932213
932213
الرئيسية

«تنظيم الكهرباء» تجري تقييما لقدرات الشركات في حماية شبكات الطاقة

19 فبراير 2017
19 فبراير 2017

بعد تكرار العديد من الحوادث وانقطاعات التيار الكهربائي -

عمان : أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء أنها ستجري تقييمًا لقدرات شركات الكهرباء المتعلقة بالحماية الكهربائية لشبكات الطاقة في السلطنة بعد تكرار حوادث شبكات الطاقة الكهربائيّة والتي تسبّبت بانقطاع التيّار الكهربائيّ عن العديد من المشتركين في السلطنة،. وقد كلّفت الهيئة شركة (Vector Power Solutions Ltd.) لإجراء عمليّة التقييم بناء على معايير «الشخص المناسب» التي تتبنّاها الهيئة، وذلك بتحديد مدى توفر القدرات والموارد الفنيّة لدى الشركات لمزاولة الأعمال المتعلقة بأنظمة الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة بموجب التراخيص الممنوحة لها.

وقد تمّ إجراء التقييم الأول في عام 2013 حيث أظهر عدم استيفاء أيٍ من الشركات المعنيّة للمتطلّبات الواجب توفرها في هذا الجانب. ونتيجة لذلك، فقد تمّ إصدار مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز قدرات الشركات ومقاوليها المختصين، حيث أثبتت العمليّة نجاحها بالنسبة للشركات التي تفاعلت بشكلٍ كاملٍ وفعّال مع تنفيذ تلك التوصيات. وقد قامت الهيئة بعد ذلك بإعادة تقييم للشركات في عامي 2015 و2016 لمتابعة مدى التطور في قدراتها، ونشرت تقريرًا موجزًا لنتائج إعادة التقييم للعام 2016 والذي يبين بأنّ القطاع قد حقّق تقدّمًا ملحوظًا وأدخل العديد من التحسينات بما في ذلك برامج تهدف لبناء قدرات الموظفين وتبنّي أفضل الممارسات المتّبعة. ومن جانبٍ آخر، فقد أظهر التقرير الحاجة لإجراء المزيد من التحسينات في بعض الجوانب الفنية، وبأنّ ثلاث من شركات الكهرباء لا تزال لم تستوفِ كافة المعايير الفنيّة المطلوبة منها خلال تلك الفترة.

وصرح المهندس إبراهيم الحارثي مدير الدائرة الفنية بالهيئة: «إنّ إصدار مثل هذا التقرير ونشره يضمن ترسيخ مبدأ الشفافية في قطاع الكهرباء، ويظهر مدى التقدّم الذي تم إحرازه في مجال الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة في السلطنة، ويَحولُ دون تكرار عمليات الانقطاع الغير الضرورية، كما يهدف الى إعطاء المشتركين والعاملين في شركات قطاع الكهرباء نبذة شاملة عن العمل الذي يتم تنفيذه لتطوير قدرات القطاع فيما يختص بالحماية الكهربائية لشبكات الطاقة». وأضاف: «لقد أثمر برنامج رفع الكفاءة الذي تمّ تطويره خلال هذا العمل في زيادة كبيرة في عدد الفنيين العُمانيين المعتمدين في مجال الحماية الكهربائية لشبكات الطاقة».

ويتضمن تقرير المراجعة الفنيّة ملخصا عن التحسينات التي نفّذتها جميع شركات قطاع الكهرباء بعد تطبيق التوصيات التي أصدرتها الهيئة.

الإبلاغ عن الحادث الخطير

وقد أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء لائحة لتنظيم الإبلاغ عن الحوادث الخطيرة في قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به، حيث ألزمت المرخص له او المقاول أو أي شخص عينه المرخص له للقيام بعمل يرتبط بنشاط خاضع للتنظيم بالإبلاغ عن وقوع الحادث خلال ساعتين من وقت وقوعه.

ويجب أن يتضمن البلاغ تاريخ ووقت وقوع الحادث بالساعة والدقيقة، ومكان وقوع الحادث متضمنا كافة التفاصيل الموقع بشكل يمكن المختصين من تحديد مكان الحادث والوصول إليه، والظروف والملابسات المحيطة بوقوع الحادث، والإجراءات التي اتخذها الشخص المسؤول لتأمين العناية الطبية للمصابين في حالة وجود إصابات، والإجراءات التي اتخذها الشخص المسؤول لحماية صحة وسلامة الأشخاص في مكان وقوع الحادث.

وفي حالة وقوع حادث خطير يلتزم المرخص له أو المقاول أو أي شخص عينه المرخص له للقيام بعمل يرتبط بنشاط خاضع للتنظيم باتخاذ جميع الوسائل الكفيلة بجعل الموقع الذي فيه الحادث آمنا.

وعلى أي مرخص يصدر بلاغا بوقوع حادث خطير الالتزام بأحكام قواعد الشبكة أو قواعد التوزيع أو قواعد شبكة شركة كهرباء المناطق الريفية ذات الصلة فيما يتعلق بالإبلاغ عن الحوادث الكبيرة بموجب الجداول الزمنية المنصوص عليها في تلك القواعد.

كما يلتزم المرخص بإخطار جميع المرخص لهم بالحادث الخطير خلال 48 ساعة من وقت وقوعه مع تقديم ملخص مختصر للحادث.

وفي حالة وقوع واقعة خطيرة يلتزم المرخص له أو المقاول أو أي شخص عينه المرخص له للقيام بعمل يرتبط بنشاط خاضع للتنظيم بإبلاغ كل من الرئيس التنفيذي أو المدير العام للمرخص له، ومدير دائرة التنظيم الفني بالهيئة بوقوع الواقعة الخطيرة خلال ساعتين من وقت وقوعها.

ويلتزم المرخص له أو المقاول أو أي شخص عينه المرخص له للقيام بعمل يرتبط بنشاط خاضع للتنظيم بضمان سلامة مكان أو موقع الحادث الخطير أو الواقعة الخطيرة أو العقار الذي وقعت فيه، واتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتحديد أسباب الحادثة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها.

كما يلتزم بضمان حيازته لبيانات الاتصال الخاصة بجميع الأشخاص الطبيعيين والاعتبارين، وإخطارهم بالحوادث بأسرع وسيلة عملية مثل الهاتف أو الرسائل النصية القصيرة أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى مناسبة.

ويلتزم مالك أو شاغل المكان أو الموقع أو العقار الذي وقع فيه حادث خطير أو واقعة خطيرة باتباع وتنفيذ أي تعليمات أو توصيات تصدرها الهيئة لتعزيز السلامة أو لحماية الصحة والسلامة.

المخالفات والعقوبات

ومع عدم الإخلال بالعقوبات الجزائية المقررة في قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به المشار إليه، يجوز فرض غرامة إدارية على كل من يخالف أحكام هذه اللائحة، لا تقل عن ألف ريال عماني، ولا تزيد على 20 ألف ريال عماني، وتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة، ويعتبر تكرارًا في تطبيق أحكام هذه المادة مخالفة أحكام هذه اللائحة خلال سنين من تاريخ فرض الغرامة، وفي حالة المخالفة المستمرة تفرض الهيئة غرامة إدارية لا تزيد على 100 ريال عماني عن كل يوم تستمر فيه المخالفة، وبحد أقصى 20 ألف ريال عماني.

لائحة للتركيبات الأرضية

من جهة أخرى اشترطت هيئة تنظيم الكهرباء لتركيب الخطوط الأرضية أو المعدات المرتبطة بها في الأودية والأماكن الأخرى التي تعرضها للخطر الحصول على موافقة مكتوبة مسبقة والتأكد من وجود ضمانات مناسبة لتوفير الحماية للكابلات والمعدات.

وقالت ضمن لائحة الوقاية من مخاطر الأعمال والتركيبات الأرضية ذات الصلة بقطاع الكهرباء ان تصميم وتركيب خطوط الكهرباء الأرضية يجب ان يكون وفق المواصفات الكهربائية العمانية، كما يجب حماية الخطوط الأرضية والموصلات المرتبطة بها التي تتضمن موصلات غير موصولة بخط تأريض بطريقة تؤدي إلى ضمان عدم إضرار هذه الخطوط بأي شخص أو خطوط كهرباء أرضية قريبة منها من حيث الحماية الميكانيكية ووضع حاجز معدني متصل كهربائيا بالأجزاء الأخرى من خطوط الكهرباء الأرضية ويجب ان تكون الحماية بطريقة تؤدي إلى ضمان ان أي أداة أو آلة من المحتمل استخدامها في المنطقة المجاورة سوف تتلامس مع تلك الحماية قبل ملامسة أي موصلات غير موصولة بخط تأريض.

ونصت اللائحة على انه لا يجوز استخدام معدات الحفر الآلية عند إجراء تمديد لخطوط الكهرباء الأرضية بالقرب من أي خدمات تحت الأرض، ويكون الحفر في هذه الآلة بشكل يدوي بالاستعانة بمعدات غير آلية.

ويجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة عند القيام بأشغال بالقرب من خطوط الكهرباء الأرضية أو أي خطوط خدمات عامة لضمان عدم الإضرار بتلك الخطوط بما في ذلك تكليف مشرف بمراقبة تلك الأشغال للتأكد من عدم إضرارها بتلك الخطوط. كما يجب إظهار مسار التمديدات وتوصيلاتها بواسطة علامات اسمنتية ظاهرة على سطح الأرض يتم وضعها على مسافات متقاربة لا تزيد على 30 مترا كما يجب وضع هذه العلامات في النقاط التي يحدث عندها تغيير لاتجاه مسار التمديدات.

ويلزم تمديد خطوط الكهرباء الأرضية أو خطوط الكهرباء الأرضية أو خطوط التحكم تحت الأرض بشكل يقطع الطرق التي تسير عليها المركبات استخدام طريقة الحفر الأفقي. وقبل الشروع في تمديد خطوط الكهرباء الأرضية القريبة من الطرق يجب الحصول على موافقة مسبقة من شرطة عمان السلطانية والجهات المختصة الاخرى، وتسوير مواقع العمل بطريقة ملائمة بأشرطة حمراء وبيضاء أو أي علامات تحذيرية مناسبة بحيث تضيء بشكل ساطع في الليل.