930543
930543
عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية» يقف على أبرز الإنجازات ويقيّم الأداء العام

18 فبراير 2017
18 فبراير 2017

استعرض البرامج التدريبية المتاحة للأطباء العمانيين -

عقد مجلس الأمناء للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الماضي اجتماعه الأول لهذا العام برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في القاعة الرئيسية بديوان وزارة الصحة.

وتضمن الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع الرابع لعام 2016م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقا.

واستعرض المجلس مقترحات لدراسة عدد من البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، كبرنامج تدريبي في «أمراض القلب للأطفال» وبرنامج «أمراض القلب للكبار»، وبرنامج في «العناية للحالات الحرجة للأطفال».

وجاءت هذه المقترحات من قبل عدد من المستشفيات المرجعية، والتي لاحظت ضرورة أهمية تدريس وتدريب الأطباء العمانيين في هذه التخصصات، وفقا لدراسات أعدتها شملت جميع محافظات السلطنة .

واحتوت هذه المقترحات على نظام التدريس، والمنهج الذي من الممكن اتباعه حسب كل تخصص، وبيوت الخبرة الدولية التي يمكن الاستعانة بها لتدريب الأطباء العمانيين، وعدد الأطباء الذين من الممكن استيعابهم في كل برنامج تدريبي تخصصي في حال اعتماده، والمنهج المتبع، إضافة إلى المراكز التدريبية المهيأة من الناحيتين الفنية والكادر المؤهل لتدريب الأطباء، كذلك عدد المدربين، وخبراتهم التي اكتسبوها، حيث إن انتقاء هيئة التدريس سيكون وفقا لشروط تضمن الحصول على مدرب كفء وقادر على نقل خبرته التي اكتسبها طوال سنوات في الخارج وداخل البلد إلى أبناء هذا الوطن من الأطباء العمانيين، إضافة إلى اشتراطات أخرى تضمن حقوق كل أطراف العملية التدريبية. كما يمر الطبيب الراغب في الالتحاق بالمجلس بعدد من الاختبارات والمقابلات والاشتراطات. حيث إن المجلس لا يركز إلى الناحية الكمية فقط بل إلى مدى قدرة الطبيب الفعلية للالتحاق بالمجلس.

علما بأن المقترحات لاعتماد البرامج التدريبية التخصصية في المجلس تأتي بالتعاون مع المؤسسات الصحية التعليمية والخدمية.

واستعرض الأعضاء آخر المستجدات فيما يتعلق باعتماد عدد من البرامج دوليا من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، شملت برنامج الأنف والأذن والحنجرة، وبرنامج أمراض النساء والولادة، وبرنامج علم الأحياء الدقيقة، وبرنامج أمراض الدم، وبرنامج أمراض الأنسجة. وما تمخض عنه من قرارات وتوصيات، واستكمال متطلبات اعتماد البرامج.

وعرض سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية أهم الإنجازات التي تحققت ومناقشة التقييم والأداء العام للمشاريع لعام 2016 مستعرضا إحصائيات حول اجتماعات مجلس الأمناء، واجتماعات اللجان التعليمية خلال عام 2016م. كما عرض سعادته أعداد الأطباء العمانيين المقيمين بالمجلس حيث وصل عددهم إلى 589 طبيبا ووصل عدد هيئة التدريس إلى 691 مدربا في عام 2016 ميلادياً. كذلك أهم الأنشطة والفعاليات العلمية وعدد الساعات المعتمدة التي سُجلت لكل برنامج، إضافة إلى أبرز الإحصائيات لحضور أنشطة تدريبية للأطباء المقيمين إلى خارج البلاد بواقع 82 طبيبا مقيما، و196 داخل البلاد. وأرقام بعدد الأطباء الملتحقين للعام الأكاديمي 2015-2016 بقبول 145 طبيبا، وعدد الأطباء المتخرجين والذي وصل عددهم إلى 107 أطباء للعام الأكاديمي نفسه. وفيما يتعلق بعدد الاختبارات والشهادات فقد وصلت عدد الاختبارات التي أجريت في عام 2016 إلى 177 اختبارا، وعدد 2597 ممتحنا إضافة إلى 27 اختبارا دوليا لـ 1114 ممتحنا، وفيما يتعلق بأعداد الشهادات التي تم التحقق منها ومعادلتها من الشهادات الصحية فقد سجل المجلس عدد 88 شهادة تم معادلتها والتحقق من 5700 شهادة في عام 2016 ميلاديا وإحصائيات أخرى لمركز الاختبارات القياسية (برومترك)، وعدد الزيارات الدولية، إضافة إلى إحصائيات وأعداد المقالات والدراسات المنشورة في مجلة عمان الطبية، أخيرا ما يتعلق بمركز المحاكاة الطبي وعدد الدورات التدريبية التي أقيمت بمجموع 72 حلقة عمل في عام 2016م. وأخيرا رصد هذه الأرقام والإحصائيات ومقارنتها بالأعوام السابقة والسعي لتطوير الخطط التدريبية في المستقبل.