العرب والعالم

وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس يجتمعون الأحد القادم

18 فبراير 2017
18 فبراير 2017

تونس - العمانية: أعلنت الخارجية التونسية أمس تقديم موعد اجتماع وزراء خارجية دول الجزائر ومصر وتونس إلى الأحد القادم بدلا من مطلع مارس المقبل. وأضاف البيان أن الاجتماع سيركز على إيجاد تسوية سياسية شاملة للأزمة في ليبيا «في إطار تجسيد مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي».

وتركز أهداف مبادرة السبسي حسب وزارة الخارجية التونسية على أربع نقاط وهي دفع الفرقاء الليبيين للحوار وتبديد الخلافات حول تنفيذ «اتفاق الصخيرات» والتأكيد على دور الأمم المتحدة باعتباره مظلة أساسية لأي حل سياسي في ليبيا.

ويأتي اللقاء بعد أيام من محاولات قادتها في القاهرة لتقريب وجهات النظر بين رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج والمشير خليفة حفتر الذي تسطير قواته على شرق ليبيا. وفشلت المساعي لعقد لقاء بين الرجلين الثلاثاء الماضي في القاهرة. وأوضحت الخارجية التونسية أن الاجتماع سيتطرق إلى نتائج الاتصالات والمباحثات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي بهدف تقريب وجهات النظر بينهم ووضع أسس حل سياسي توافقي للأزمة التي يمر بها هذا البلد الشقيق، وتهيئة الظروف الملائمة لجمع الفرقاء الليبيين إلى طاولة الحوار.

ويلتقي وزراء الخارجية الأثنين المقبل بالرئيس الباجي قايد السبسي وسترفع نتائج الاجتماع إلى رؤساء الدول الثلاث.