930347
930347
العرب والعالم

نتانياهو: سيطرتنا الأمنية على الضفة الغربية ضرورة لتحقيق السلام

17 فبراير 2017
17 فبراير 2017

اتفاق إسرائيلي أمريكي على آلية لبحث التوسع الاستيطاني -

رام الله - عمان - نظير فالح:-

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، إن احتفاظ سلطاته بالسيطرة الأمنية على الضفة الغربية المحتلة، يعتبر شرطاً ضرورياً لإنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وتحقيق السلام.

وفي حديث صحفي مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، الليلة قبل الماضية، أضاف نتانياهو «يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي بغضّ النظر عن مسألة الحدود».

واعتبر نتانياهو أن قضية البناء الاستيطاني على الأراضي الفلسطينية «لا تشكل لبّ النزاع»، بحسب ادّعاءاته.

من جانبه، قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن واشنطن نقلت رسالة واضحة إلى السلطة الفلسطينية، مفادها بأن «على الطرفين (الإسرائيلي والفلسطيني)، الجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق».

ونقلت الإذاعة العبرية عن دانون، قوله «إن كافة القرارات في الأمم المتحدة والمؤتمرات في فرنسا لم تجدِ الفلسطينيين نفعاً»، حسب قوله.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد صرّح بأن بلاده «لا تمانع مبدأ حل الدولتين أو دولة واحدة، طالما يوافق عليها الفلسطينيون والإسرائيليون»، مؤكدًا في الوقت ذاته رفضه «أي إجراء أحادي في الأمم المتحدة ضد إسرائيل».

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع نتانياهو بواشنطن، الأربعاء الماضي، «الولايات المتحدة ستدعم السلام»، مشترطًا على الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني «تقديم التنازلات لتحقيقه».

واعتبرت الولايات المتحدة تاريخيًا أن «حل الدولتين» هو ركيزة السلام في الشرق الأوسط، والذي سعى كل الرؤساء الأمريكيين للتوصل إليه خلال ما يقرب من ثلاثة عقود.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، توقفت نهاية أبريل 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها.

كما أوردت الإذاعة العبرية العامة امس الاول، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتفق مع الإدارة الأمريكية خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن على إنشاء آلية للتباحث في مسألة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

وذكرت الإذاعة أن نتانياهو غادر الولايات المتحدة فجر امس الاول، عائدا الى الكيان في ختام زيارته لواشنطن.