آخر الأخبار
7.8 مليار حجم الأصول الأجنبية المملوكة للسلطنة بنهاية 2016

7.8 مليار حجم الأصول الأجنبية المملوكة للسلطنة بنهاية 2016

Vorlesen mit webReader

نمو إيجابي للإنشاءات والزراعة والأسماك رغم تداعيات النفط –
كتبت – أمل رجب: قال تقرير صادر عن البنك المركزي العماني ان السلطنة حافظت على مستوى احتياطيات العملة الأجنبية في ظل الضغوط التي واجهت الحساب الجاري في ميزان المدفوعات.
وأشار التقرير الى ارتفاع حجم موجودات البنك المركزي الى 8.8 مليار ريال مقارنة مع 7.6 مليار ريال بنهاية 2015 كما زاد حجم الأصول الأجنبية والسبائك الى 7.8 مليار ريال مقارنة مع 6.7 مليار بنهاية العام الأسبق، وبلغ اجمالي أصول البنوك التجارية 27.056 مليار ريال مقارنة مع 28.1 مليار ريال بنهاية عام 2015.
وأوضح التقرير ان هبوط أسعار النفط الى مستويات منخفضة خلال العامين الماضيين ادى إلى بروز عدة تحديات أمام الاقتصاد العماني كان لها تداعيات ملموسة على النشاط الاقتصادي بشكل عام. وضمن هذا السياق، تشير البيانات الأولية للحسابات القومية للسلطنة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2016 قد تراجع بنسبة 9 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الذي سبقه. وقد انعكس الهبوط في أسعار النفط بشكل رئيسي على الأنشطة النفطية التي تراجعت قيمتها بنسبة 29.4 بالمائة كذلك شهدت الأنشطة غير النفطية انخفاضا طفيفا بنسبة 0,2 بالمائة. وضمن الأنشطة غير النفطية، سجلت قطاعات الإنشاءات والزراعة والثروة السمكية وكذلك العقارات نموا إيجابيا في حين لم يتمكن قطاعا الصناعة التحويلية وتجارة الجملة والتجزئة من تلافي التأثر بتداعيات الهبوط المذكور. وفي جانب الأسعار، ظل التضخم عند مستويات محدودة حيث بلغ متوسطه خلال العام الماضي حوالي 1.1 بالمائة.

فبراير 16, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats