929587
929587
عمان اليوم

« الصناعات الحرفية » تحتفل بتخريج الكوادر المتدربة بمسندم

16 فبراير 2017
16 فبراير 2017

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

929585

احتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتخريج الكوادر الوطنية الحرفية المتدربة وذلك بمقر جمعية المرأة العمانية بولاية دبا تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس بن أحمد البوسعيدي محافظ مسندم وحضور أصحاب السعادة والشيوخ ومسؤولي الدوائر الحكومية والرشداء والأعيان.

وألقى محمد بن راشد الشحي القائم بأعمال مكتب الصناعات الحرفية بمسندم كلمة أكد فيها على السعي الدؤوب للهيئة العامة للصناعات الحرفية للحفاظ على الصناعات الحرفية والكوادر الوطنية التي تخدم القطاع الحرفي في مجال التدريب والإنتاج الحرفي المستمر لجميع الصناعات الحرفية بالسلطنة منوها إلى أن الهيئة قامت بتنفيذ عدة برامج حرفية تعنى بمختلف الصناعات الحرفية التي تشتهر بها جميع محافظات السلطنة مشيرا إلى أن محافظة مسندم كان لها نصيبها من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية بمختلف ولاياتها ومنها الدورة التأهيلية لصناعة الخشبيات التي يتم فيها تخريج مجموعة من الشباب والشابات الذين انتسبوا لهذه الدورة وكان لهم شرف الحفاظ على هذه الحرفة العريقة، وتضمن الاحتفال عرضا مرئيا تم خلاله تسليط الضوء على بعض الحرف العمانية التي تشتهر بها السلطنة.

وألقى يوسف أحمد الشاعر مدرب البرنامج كلمة أعرب فيها عن سعادته بالاحتفال بهذا اليوم الذي يختتم فيه البرنامج التدريبي لصناعة الخشبيات الذي هدف إلى إيجاد جيل من الشباب والشابات الحرفيين المهتمين بحرفة الخشبيات من خلال برنامج تدريبي متكامل اشتمل على جانبين نظري وتطبيقي، حيث ضم الجانب النظري فيه مجموعة من المحاضرات التعريفية بالصناعة وتاريخها ومراحل تصنيعها إلى جانب كيفية تطويرها من خلال النقش وتركيب الأخشاب. أما الجانب العملي فاشتمل على أساسيات صناعة نماذج الأبواب والنوافذ التقليدية لكافة مراحلها وكيفية تطوير المنتج مع المحافظة في نفس الوقت على ملمحه العماني بما يخدم الاحتياج المحلي والخارجي.

بعدها قام راعي المناسبة سعادة السيد خليفة بن المرداس بن أحمد البوسعيدي محافظ مسندم بتوزيع الشهادات وتكريم المشاركين والمشاركات في الدورة إلى جانب تكريم المساهمين الداعمين للدورة.

بعد ختام فقرات الاحتفال افتتح سعادة السيد محافظ مسندم المعرض المنظم بهذه المناسبة الذي ضم مجموعة متنوعة وعينات من المعروضات والمنتجات الخشبية التي أنتجها المشاركون والمشاركات في دورة الصناعات الخشبية.