عمان اليوم

«التعليم العالي» تؤكد :لا يحق للطالب التسجيل فـي البكالوريوس بعد التحاقه ببرنامج الدبلوم

16 فبراير 2017
16 فبراير 2017

• تشكــيل «لجنــة الممتحنيــن» لكــــل برنامــج أكاديمــي في الكليات التطبيقية -

• تطبيق معايير التقييم فـي كل برنامج على نطاق جميع الكليات وذلك بمراجعة أداء الطلبة -

كتبت – مزنة بنت خميس الفهدية -

ضم النظام الأكاديمي الجديد لكليات العلوم التطبيقية على مجموعة من البرامج الأكاديمية ونظام التقييم، وتشتمل مواصفات كل برنامج أكاديمي على مجموعة من العناصر أبرزها اسم الدرجة العلمية والتخصص، ووصف للبرنامج والتخصص، وخصائص ومهارات الخريجين، ومتطلبــات التخــرج، وتتضمــن معلومــات محــددة عن عدد الساعات المعتمدة لكل من متطلبات الكلية والمقررات الإجبارية والاختيارية فـي البرنامج الأكاديمي، والمقررات الإجبارية والاختيارية فـي التخصص، ونظام التقييم.

 

خطة المقرر الدراسي

وتهدف خطة المقرر الدراسي إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن المقرر، ويتم توزيعهـــا علـــى الطلبـــــة فــــي الأسبـــوع الأول من كـــل فصـــل دراســـي، وتشتمــل الخطــة على الآتي: رمز المقرر، وعنوانه، والمتطلبات السابقة، والمتطلبات الملازمة للمقرر، والساعات التدريسية والمعتمدة، وتوصيف للمقرر. بالإضافة إلى اسم المحاضر، وموقع مكتبه، والساعات المكتبية المقررة للاستشارة، وأهـداف المقـرر، والموضوعات الرئيسيـة للمقرر، وأساليب التدريس والتعلم، ونظام التقييم، ومواعيد الامتحانات والاختبارات القصيرة، وأوراق البحث، والواجبات وغيرها، مع توضيح النسبة المخصصة لكل منها فـي التقدير الكلي. والكتب الدراسية والمراجع الإضافـية وأي مواد أخـرى لازمة وأي شروط أو متطلبـات خاصة بالمقرر.

الساعات المعتمدة

ويكون حساب الساعات المعتمدة فـي الخطة الدراسية كالآتي: ساعــة معتمــدة واحدة لكل خمـس عشـرة محاضـرة على الأقـــل، مــدة كـل منها ساعة. وساعة معتمدة واحدة لكل خمس عشرة حصة عملية أوميدانية مدة كل منها ساعتان، أو ثلاث ساعات. وساعــة معتمــدة واحدة لكـل اثنتين إلى ثـــلاث ساعـــات دراسيــة ذاتيــة أسبوعيا بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، واللازمة لإكمال الطالب مشروع التخرج.

لجنــة الممتحنيــن

كما تشكــل لكــــل برنامــج أكاديمــي لجنــة تسمــى (لجنــة الممتحنيــن) برئاسـة مديــر البرنامج الأكاديمـي المختــص، وعضويــة رؤســاء الأقسـام الأكاديميــة، وتعقد اللجنة اجتماعاتهـا فـي نهاية كل فصل دراسي بعد أداء الامتحانات النهائية، وقبل اجتماع مجلس الكلية، وتختص هذه اللجنة بالتأكد من تطبيق معايير التقييم فـي كل برنامج على نطاق كل الكليات، وذلك بمراجعة أداء الطلبة. ويتم تقييم الطلبة وتقـدير أدائهم بناء على نظام معدل نقاط التقديـر، ويكون التقدير النهائي لأي مقرر مبنيا على نتائج أساليب التقييم المستمر لكل طالب، وفقا لأهداف ذلك المقرر والمعايير المحددة له.

التقديرات الدراسية

توصف التقديرات ذات القيمة العددية على النحو الآتي: أداء ممتاز (أ) تحقيق كل أهداف المقرر بأسلوب متميز، وأداء جيد جـدا (ب) تحقيق معظم أهداف المقرر (أي ما يزيد على ثلثي أهداف المقرر على الأقل) بأسلوب متقن، وأداء جيد (ج) تحقيق معظم أهداف المقرر على الأقل، وبشكل مرض، وأداء مقبول (د) تحقيق قدر غير كبير من أهـداف المقرر، ولكن أكثر من الحد الأدنى المطلوب، وأداء غير مقبول (هـ) عدم تحقيق الحـد الأدنى المطلوب من أهداف المقــرر، أو تحقيق الأهداف بحد أقل من الحد الأدنى المطلوب، ومن ثم لا تكتسب أي ساعات معتمدة، وراســب بسبــب الغيــاب (هـ س) الإخفــاق فـي تلبيــة متطلبات المواظبة والالتزام بالحضور، ولا تكتسب أي ساعات معتمدة، وراسب مع الامتيازات التكميلية (هـ ز ك) ويمنح هذا التقدير فـي الحالات الآتية: إذا أكمل الطالب جميع أجزاء المقرر، ورسب فـي أحدها (كالامتحان النهائي)، وكان من رأي المدرس بعد موافقة رئيس القسم منح الطالب فرصة لتحقيق النجاح، ويمنح تقدير (هـ ز ك) استثنائيا إذا كان المقرر المطلوب لن يطرح خلال عام كامل، ويكون الطالب قد أكمل (50%) خمسين بالمائة على الأقل من الساعات المعتمدة فـي برنامج دراسته الجامعية، ولا يمنح هذا التقدير إذا كان الطالب موضوعا تحت الملاحظة الأكاديمية، أوعلى وشك أن يوضع تحت الملاحظة الأكاديمية فـي ضـوء أدائـه فـي الفصل الدراسي.

كما يعامل تقدير (هـ ز ك) كرسوب (هـ) حتى يتم تسجيل التقدير المكتسب بعد التقييم التكميلي، ويظل تقـدير (هـ ز ك) على كشف الدرجات، على أن يعدل هذا التقدير، وفقا للتقدير التكميلي بعد انتهاء فترة الامتحانات وفـي موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي التالي (بما فـي ذلك الفصل الدراسي الصيفـي)، وإذا لـــم يتـــم تعديـــل التقديـــر خـــلال هذه الفتـــرة يتحــول التقديـــر تلقائيــــا إلى التقدير (هـ) فـي كشـــف علامـــات الطالب، ولا يجــوز للطالــب الحاصــل على تقدير (هـ ز ك) فـي مقرر هو متطلب سابق لمقرر آخر أن يسجل فـي المقرر الآخر إلا فـي حالات استثنائية، وبموافقة العميد، ويتم قيـاس كــل تقديــر من التقديــرات الموضحــة فـي البنــد (أ) من هــذه المـــادة بقيمة عددية بغرض حساب المعدل الفصلي /‏‏ التراكمــي.

كما تشكـــل مصطلحــــات التقديــــرات التالية جـزءا من نظام التقـديرات الكلي بالكلية، ولكنها لا تحمل قيمـة عـددية غير مكتمل (ك) يستخـدم تقديــر (غير مكتمـــل) فـي حالـــة الظـــروف القاهــرة التي تحول دون إكمــال الطالب جميع متطلبات المقرر فـي الوقت المحدد مثل المرض، الحوادث، الظروف العائلية الطارئة وغيرها من الحالات المماثلة، وتكون تقـديرات (غير مكتمل) (ك) الممنوحة للطالب، وفقا لأدائه والتقييم المستمر لذلك المقرر هي كالآتي: ك (د)، ك (د )، ك (جـ -)، ك (جـ)، ك (جـ )، ك (ب-)، ك (ب)، ك (ب ) , ك (أ-)، ك (غير ناجح)، ك (هـ)، وسوف يستبدل تقدير (ك) بهذا التقديـر إذا لم يتم تقـديم النتيجـة الجـديدة إلى رئيس مركز القبول والتسجيل بنهاية الفصل الدراسي التالي. منسحــب (س) يمنـــح تقـديــر (س) للطالــب الذي ينسحـــب رسميـــا من أحـد المقــررات خــلال الفتــــرة المحددة للانسحاب.

والساعات المحـولة تمنـح تقدير (ت) للطالب الذي اكتسـب ساعات معتمــدة من أي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الأخرى، وتحسب هذه الساعات ضمن مجموع الساعات المعتمدة من الكلية والمطلوبة للتخرج فـي برنامج معين، ولكنها لا تحتسب ضمن معدل نقاط التقدير. ومستمع (ع) يــدل تقديــر (ع) على مقـــرر تم تسجيـــل الطالــــب فـيــه مستمعــا، ويجـــب توضيــح هذا الاختيار عند التسجيل. وناجح/‏‏غير ناجح (ن/‏‏غ ن) يمنح تقدير (ن) (ناجح) أو تقدير (غ ن) (غير ناجح) للمقرر الذي لا يخضع لنظام تقييم وفقا لجـدول القياس المنصوص عليه فـي المادة (26) البند (ب) من هذا النظام، وليست له ساعات معتمدة فـي خطط متطلبات التخرج. ومستمـر (ر) يمنــح تقديــر (ر) لمقــرر مثـــل مشــروع مـــا، أو لمقـــرر عملــي أو لمقــرر متعـــدد الفصــول الدراسيـــة، يكـــــون الطالـــب مسجــــــلا به، لكن المقــــــرر لا يـــــزال مستمــرا وقــــت رصــــد التقديــرات أو إصدار كشوف الدرجات.

ومؤجل رسميا يمنح تقدير (م ر) للمقررات التي يكون الطالب مسجلا فـيها بعد حصوله على الموافقة على التأجيلرسميا لذلك الفصل الدراسي.

حساب المعدل الفصلي والتراكمي

حسب معـدل نقاط التقدير الفصلي على أساس المقررات التي يسجل فـيها الطالب خلال فصل دراسي، وذلك على النحو الآتي: تضرب القيمة العددية للتقدير المكتسب فـي كل مقرر فـي عدد الساعات المعتمدة لذلك المقرر، وتسمى هذه النتيجة نقاط التقدير المكتسبة فـي ذلك المقرر. ومن ثم يقسم مجموع نقاط التقدير المكتسبة فـي ذلك الفصل على مجموع الساعات المعتمدة المحتسبة خلال الفصل وتخضع لهذه العمليات الحسابية المقررات التي تكون تقديراتها ذات قيمة عـددية فقط، ويكون ناتج القسمة هو معدل نقاط التقدير الفصلي.

كما يحســـب معــدل نقــاط التقدير التراكمــي على جميــع المقــــررات التــي درسها الطالب فـي جميع الفصول الدراسية وذلك فـي نهاية كل فصل دراسي، وهو حساب فردي للمجموع، (وليس متوسطا لمتوسطات الفصول) وذلك على النحو الآتي: تضرب القيمة العددية للتقدير فـي عدد الساعات المعتمدة للمقرر، والنتيجة تسمى نقاط التقدير المكتسبة. ويقسم مجموع نقاط التقدير المكتسبة الكلية على العدد الكلي للساعات المعتمدة المحتسبة. كما تعد جميع التقديرات نهائية بمجرد اعتمادها من مجلس الكلية ما عدا تقدير (هـ ز ك) وتقدير (ك).

ويجـوز تعديل التقديرات النهائية إذا كان هناك خـطأ فـي الحساب أوإدخال القيم أوبناء على التظلم المقدم من الطالب، ولا يجوز تعديل أي تقـديــر نهائي بأداء امتحان إضافـي أو تقديم أعمال إضافـية بعـد نهاية الفصل الدراسي.

مستويات التقدم الدراسي

وتكون مستويات التقدم الدراسي على النحـو الآتي: العبء الدراسي العادي، وذلك بالنسبة للطالب الذي يحـقق الحـد الأدنى من معدل نقاط التقدير وهو(2٫00) فـي المعدل التراكمي، بالإضافة إلى تحقيق الحد الأدنى المطلوب لأي تقديـــر (تقديــرات) فـي مقـــرر معيـــن أو مقــررات معينــة، ويمكنــه مواصلــة دراسـة برنامجه للحصول على درجة البكالوريوس.

والعبء الدراسي غير العادي وذلك بالنسبة للطالب الذي يحقق معدل نقاط بحد أدنى (3٫00) فـي كل من المعـــدل الفصلــي لفصليــن دراسييــن متتالييــن أوالمعــدل التراكمــي، وهو الــذي يؤهله لتسجيل ساعات أكثر من العبء الدراسي العادي. والملاحظة الأكاديمية وذلك بالنسبة للطالب الذي يحقق معدلا تراكميا أقل من (2٫00) فإنه يوضع فـي الفصل الذي يليه تحت الملاحظة الأكاديمية، ويجـب أن يقوم الطالب بمراجعة مرشــده الأكاديمــي قبل التسجيـــل للفصـــل الدراســي التالــي، ويتــم تسجيــل أي إجـراءات تصحيحية فـي حينه، ويمكن أن تشتمل هذه الإجراءات على أي مما يأتي: تخـفـيف العبء الدراسي، وتأجيل بعض المقررات إلى فصل لاحـق، ووضــع خطــة علاجيـــة استراتيجيـــة تعطــي الأولويـــة للمقــررات التي رسـب فـيهــا الطالب وتكون متطلبات سابقة لبعض المقررات.

الملاحظة الأكاديمية

على الطالب الواقع تحت الملاحظة الأكاديمية أن يرفع معدله التراكمي إلى (2٫00) فأكثر، وذلك فـي مدة أقصاها ثلاثة فصول دراسية متتالية، وإلا يعد منسحبا انسحابا إلزاميا، ويتعين إنذار الطالب كتابيا لرفع معدله التراكمي بالفصل الدراسي الأخير إذا أكمل فصلين دراسيين دون الوصول إلى المعدل المطلوب. كما يمنــــح الطالـــــب فــــي حالـــة تكــــرار وقوعـــــه تحــــت الملاحظـــة الأكاديميـــة مــرة أخـــرى، لفصلين دراسيين للوصول إلى مستوى العبء الدراسي العادي. ولا يعد الفصل الصيفـي فصلا دراسيا لوضع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية، فإذا كان المعدل التراكمي السابق (2٫00) أوأكثر، وحصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (2٫00) فـي نهاية الفصل الصيفـي فإنه لا يوضع تحت الملاحظة الأكاديمية خلال الفصل الدراسي اللاحق.

يجب على الطالب إعادة أي مقرر إلزامي فـي خطته الدراسية إذا حصل فـيه على تقدير راسب (هـ)، ويجوز للطالب أن يستبدل ذلك المقرر بمقرر آخر فـي حالة وجود بديل (مكافئ للمقرر)، ويجب أن تكون الإعادة للمقرر بأكمله، كما يجوز للطالب إعادة أي مقرر نجح فـيه بتقدير (ج) أوأقل وفق المقاعد الشاغرة المتاحة للمقرر. وتظهـر جميع التقديرات التي حصل عليها الطالب فـي جميع المقررات المعادة فـي كشف درجاته عند حساب معدل نقاط التقدير، ويحتسب آخر تقدير حصل عليه الطالب حتى لو كان أقـل من التقديـر السابق. كما يسمــح للطالــب بإعــادة المقــررات الدراسيــة التي نجـــح فـيها بتقديــر (ج) أوأقـــل بمــرة واحدة، أما المقررات التي رسب فـيها فـيسمح بإعادتها مرتين، ويجوز بموافقة العميد منح الطالب فرصا إضافـية لإعادة المقرر.

على الطالب الذي يرسب فـي مقرر أكثر من مرة واحدة أن يبحث عن بدائل أخرى، كأن يسجل فـي مقرر مكافئ أوبديل مسموح به، وذلك بعد موافقة العميد بالتشاور مع رئيس القسم المختص. وتطبق فـي شأن إعادة مقررات طلبة البرنامج التأسيسي تعليمات البرنامج التأسيسي المعتمدة من المجلس الأكاديمي للعام الأكاديمي ذاته الذي قبل فـيه الطالب.

الامتحان النهائي للمقرر

ويكون إجراء الامتحان النهائي للمقرر وفق الضوابط الآتية: أن يشمل الامتحان النهائي مادة المقرر بأكملها، ويمكــن أن يشمــل جـــزءا واحــدا أوأكثر، وذلك حسبما ينص عليه توصيف المقرر المعتمد، وأن تكون نسبة الامتحان النهائي من مجموع الدرجات طبقا لما ورد فـي توصيف المقرر. كما تحدد مدة الامتحان النهائي حسبما ينص عليه توصيف المقرر.

ويتم إجراء الامتحان النهائي حسب توصيف المقرر كأن يكون عرضا شفهيا، أوحلقة دراسيـة أومشروعا أوأي أنشطة أكاديمية أخرى، ويقوم منسق المقرر بالإعداد للامتحان النهائي للمقرر بالتنسيق مع جميع الكليات.

وتسـري الشروط الآتية على الامتحانات النهائية التحريرية: تتم جدولة جميع الامتحانات ضمن الفترة المخصصة لها، ولا يمكن عقد امتحان خارج تلك الفترة. وإذا توجب على الطالب أداء أكثر من امتحانين خــلال يــوم واحد عند الإعلان المبدئي لجداول الامتحانات يمكنه إخطار مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحــث العلمــي بالكليــة للنظــر فـــي إمكانيــة إيجــاد البدائــل المناسبة، وتكون الأولوية للامتحان الذي يتضمن عددا أكبر من الطلبة. كما لا يسمــح للطالــب بدخـول الامتحــان بعد مـــرور ثلاثيــن دقيقــة من بدايــة الامتحان، ويلتزم الطالب الذي يصل متأخرا ولكن قبل انقضاء فترة ثلاثين دقيقة أن ينجز الامتحان مع بقية الطلبة فـي الوقت المحدد للامتحان.

ولا يسمح للطالب بمغادرة قاعة الامتحان قبل مرور نصف الزمن المحدد للامتحان. كما لا يسمح للطالب الذي سلم ورقة الامتحان بالعودة إلى الامتحان، ويطلب منه مغادرة القاعة. وإذا غـــاب الطالــب عن الامتحـــان تطبـــق عليه أحكـــام الحضــور والغيــاب المنصـــوص عليها فـي هذا النظام. كما لا يسمــــح لأي طالـــب بإعــــادة الامتحان بغـــرض تغييـــر المعـــدل باستثنــــاء معـــدل (هـ ز ك).

وترسل كشوف العلامات النهائية لكل مقرر بتفصيلاتها إلى رئيس القسم، لعرضها على مجلس القسم لدراستها وتدقيقها، وإرسال الكشوف بالتقديرات النهائية إلى مركز القبول والتسجيل لتدقيقها، وحساب المعدلات الفصلية، والتراكمية، وتعرض النتائج على مجلس الكلية للاعتماد، بعد عرضها على لجنة الممتحنين، ويتم تسليم كل طالب كشفا يتضمن نتيجته الفصلية مبينا فـيه تقديره فـي كل مقرر درسه فـي ذلك الفصل وعدد الساعات التي درسها ونجح فـيها ومعدله الفصلي والتراكمي. وتحفظ أوراق الامتحان والإجابات النهائية للطلبة لدى الأقسام الأكاديمية بالكلية لحين انتهاء فترة التظلمات ثم تسلم إلى مركز القبول والتسجيل للاحتفاظ بها لمدة فصلين دراسيين.

يحرم الطالب من مواصلة الامتحان فـي حال ثبوت الغش أوالشروع فـيه، ويعد راسبا فـي المقرر الذي ضبط الغش فـيه، وفـي حال ثبوت قيام الطالب بالغش مرة أخرى فـي مقرر آخر فإنه يحرم من الدراسة وتأدية الامتحان فـي الفصل الدراسي التالي، ويجب إعادة الاختـبار لجميــع الشعـــب الدراسيـــة عند ثبـــوت تسريــب الاختبــار النهائــي لمقرر ما، وفـي حال تغيب الطالب عن حضور الامتحان المعاد يتم رصد تقدير (هـ) له.

ويجوز للطالب أن يتقدم بطلب مراجعة تقديره النهائي فـي أي مقرر وفق النموذج المعتمد خلال مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ إعلان النتيجة النهائية لذلك المقرر، كما تتم المراجعة من قبل لجنة تشكل برئاسة العميد أومن يحل محله، وعضوية رئيــس القسم، ومدرس المقرر، ومدرس آخر من التخصص ذاته، وفـي حالة غياب مدرس المقرر يحل محله أحد أعضاء هيئة التدريس يختاره العميد من القسم ذاته، ويتم البت فـي الطلب فـي مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي الذي يليه، ويعد مضي المدة دون البت فـي التظلم بمثابة رفضه. ويتـــم تزويـــد مركـــز القبـــول والتسجيــــل بنتائــــج المراجعـــة فـي مدة أقصـاها أسبــوع من تاريخ انتهاء المراجعة.

كما تقوم الكلية بتكريم الطلبة الذين يحققون مستويات أكاديمية عالية فـي برامجهم الدراسية على أن يكون الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة المسجل فـيها الطالب هو خمس عشرة ساعة معتمدة لمقررات تكون ذات تقديرات بقيمة عددية فـي ذلك الفصل. ويوضــع الطالــب الذي يحصــل علــى معــدل فصلــي (3٫70) فأكثــر، أومعــدل تراكمـي (3٫60) فأكثــر على لوحــة الشــرف بالكليــة، ويوجـــه العميد كتاب شكر له، شريطــة ألا يكون مفصولا أومنذرا، وألا يكون قد وقعت عليه إحدى العقوبات التأديبية حتى ولو حقق المعدل المطلوب.

برنامج الدبلوم

وتضمن النظام الأكاديمي الجديد لكليات العلوم التطبيقية برنامج الدبلوم حيث يجوز للطالب التحويل إلى برنامج الدبلوم فـي الكلية حسب الشروط الآتية: أن يكــون الطالــب مسجــلا ومنتظمــا فــي أحد البرامــج التــي يجوز فـيهــا تحويــل الطالب للدراسة فـي برنامج الدبلوم، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن (1٫80)، وأن يقدم الطالب ما يبرر عدم قدرته على الاستمرار فـي برنامج البكالوريوس، كما تصدر توصية من المرشد الأكاديمي.

وفـي جميع الحالات لا يحق للطالب التسجيل فـي برنامج البكالوريوس بعد التحاقه ببرنامج الدبلوم، ويكون الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمــدة التي يجــب أن يدرسهـــا الطالـــب للحصــول على درجــة الدبلــوم هـــو ستــون ساعــة معتمــدة، منهــا ثمــان وأربعــون ساعة معتمدة محولة من درجة البكالوريوس، واثنتا عشرة ساعة معتمدة لاستكمال متطلبات الدبلوم، وألا تتجاوز مدة الدراسة للحصول على درجة الدبلوم ثلاثة فصول دراسية.

تحديد المقررات

وتحدد المقررات التي سيتم تحويلها من برنامج درجة البكالوريوس إلى برنامج درجة الدبلوم طبقا للآتي: مقــررات متطلبــات الكليــة والبرنامــج الأكاديمــي بحــد أدنى سبع وعشرون ساعة معتمدة، والمقررات التخصصية بحد أدنى إحدى وعشرون ساعة معتمدة.

كما يجـــوز استثنـــاء الطلبـــة الذيــن ينقصهــم مقــرر واحد فقــط (بعدد ساعاتــه المعتمــدة) من متطلبات الكلية للالتحاق ببرنامج الدبلوم.

ويتم تشكيل لجنة فـي الكلية برئاســة مساعــد العميــد للشـــؤون الأكاديميــة والبحـــث العلمــي، وعضوية كل من رؤساء الأقسام الأكاديمية، ورئيس مركز القبول والتسجيل، ورئيس مركـــز الخدمـــات الطلابيـــة. تتولــى اللجنــة بحــث ودراســة الطلبــات المقدمــة للالتحـــاق ببرنامج الدبلوم، ومدى استيفائها للشروط والضوابط المقررة، وما تراه من ملاحظات بشأنها، ورفع التوصية المناسبة بشأن تلك الطلبات على أن يتم عرضها على العميد، وذلك من أجل رفعها إلى الدائرة، لاتخاذ القرار المناسب فـي هذا الشأن.

الفصل الصيفي

اشتمل النظام الأكاديمي الجديد للكليات التطبيقية على الفصل الصيفي، حيث يعقد الفصـل الصيفـــي حسب حاجــة الكليــات، ومن الممكــن عقده فـي جميعهــا أو بعضهــا للطلبــة الراغبيــن فـي التسجيــل بالفصـــل الصيفـــي، وضمن الأســس المعتمـــدة، وينعقـــد الفصل الصيفـي للأسباب الآتية : تأجيل طرح المقررات الدراسية فـي بعض الكليات فـي إطار الخطــط الدراسية المعتمدة، ورسوب الطلبة فـي بعض المقررات الدراسية، وعدم تمكنهم من إعادة دراستها بسبب عدم إمكانية طرحها فـي الفصل الدراسي اللاحق، وأيضا رسوب بعض الطلبة فـي المقررات الدراسية التي تعد متطلبات سابقة لمقررات أخرى، وذلك فـي ضوء عدم إمكانية تسجيلهم فـي تلك المقررات الدراسية فـي الفصول الدراسية اللاحقة. كما يتم تأجيل دراســـة بعض المقـــررات بسبب وضع الطالب تحــت الملاحظـــة الأكاديميـــة، أولأي أسباب أخرى مبررة.

وتكون أسس ومعايير طرح المقررات فـي الفصل الصيفـي وفقا للآتي: المقررات الدراسية المؤجلة (للشعبة كاملة) من الفصول الدراسية السابقة لجميع السنوات الدراسية. والمقررات الدراسية للطلبة المتوقع تخرجهم فـي الفصل الصيفـي، شريطة ألا يقل عددهم فـي كل مقرر عن ثلاثة طلاب. والمقررات الدراسية للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية بسبب الرسوب بها شريطة ألا يقل عددهم فـي كل مقرر عن خمسة طلاب. والمقررات الدراسية التي أجلها الطـلاب الذين كانوا تحت الملاحظــة الأكاديميـــة بسبب تخفـيف عبئهـم الدراسـي إلى ثــلاث عشــرة ساعـــة معتمــدة شريطــة ألا يقل عددهم فـي كل مقرر عن عشرة طلاب.

كما تعطى أولوية التسجيل فـي المقررات الدراسية لطلبة السنتين الرابعة والثالثة، وفـي حالة وجود شواغر فـي المقررات الدراسية يمكن تسجيل طلبة السنة الثانية، وذلك بعد موافقة العميد بعد دراسة حالة الطالب ومدى حاجته للتسجيـــل فـي الفصل الصيفـي. ويجب على عضو هيئة التدريس الراغب فـي المشاركة فـي الفصل الصيفـي تدريس ما لا يقل عن عدد مقررين دراسيين، أومقرر دراسي ذي شعبتين كحد أدنى.

وحيث يكون الحد الأقصى للتسجيل فـي المقررات التخصصية خمسة وعشرين إلى ثلاثيــن طالبــا، ويكــون فـي متطلبــات الكليــة أربعون طالبــا ويمكـن للعميد تجاوز ذلك بحدود خمسة طلاب فـي كل مقرر دراسي.

قواعد ومتطلبات التخرج

يتم تحديد المتطلبات الخاصة لمنح درجتي البكالوريوس والدبلوم على أساس نظام الساعات المعتمدة وفق متطلبات الكلية والبرامج الأكاديمية والتخصصات. ويصنف الطلبة المسجلــون فـي الكليــة فـي مستــوى السنـــة الثانيـــة أوالثالثـــة أوالرابعــة إذا أتم الطالب بنجاح دراسة ما لا يقل عن (33) أو(66) أو(99) ساعة معتمدة على التوالي ضمن خطته الدراسية.

حيث تشمل خطة متطلبات التخرج ما يأتي: متطلبات الكلية: وتتضمن جميع الخطط الدراسية ثماني ساعات معتمدة على الأقل من مقررات متطلبات الكلية. ومتطلبات البرنامج الأكاديمي: وهي مقررات مطلوب دراستها من جميع الطلبة فـي برنامج معين، وتنقسم إلى فئتيـن: المقررات الإجبارية الواجب على جميع طلبة برنامج ما إكمالها بنجاح كجزء من جميع الخطط الدراسية بالبرنامج الأكاديمي. والمقررات الاختيارية المعتمدة فـي خطة متطلبات التخرج التي يتاح للطلبة فرصـة الاختيار منها وفقا لإمكانية الكلية. بالإضافة إلى متطلبات التخصص: وهي مقررات مطلوبة للتخصصات وتنقسم إلى فئتين: المقررات الإجبارية التي يجب على جميع الطلبة إكمالها كجزء من الخطة الدراسية لتخصصهم. والمقــــررات الاختياريــــــة المحــــددة لتخصـــــص مـــا التي تتيــــح الفرصـــة للطلبــــة للاختيار منها وفقا لإمكانيات الكلية. كما يتم احتساب الساعات المعتمدة المكتسبــة فـي المقـــررات المدرجــــة ضمـــن خطــة متطلبـــات التخــرج بالتخصــص فـي المجمــوع الكلـــي المطلـــوب لنيـــل درجتـــي البكالوريوس والدبلوم، ويحسب معدل التخرج على أساس الساعات المعتمدة.

ويجوز للعميد فـي الحالات الاستثنائية بعد التشاور مع رئيس القسم المختص السماح للطالب باستيفاء متطلبات التخرج بدراسة مقرر مكافئ أوبـديل لأحـد مقررات الخطة الدراسية.

كما يجـب أن يكمــــل الطالب بنجاح متطلبات خطة التخرج مع الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (2٫00). ويجوز للمجلس الأكاديمي منح الطالب الذي حقق معدلا تراكميا (1٫99) وأنهى بنجاح جميع متطلبات خطة التخرج فصلا دراسيا واحدا لرفع معدله إلى الحد الأدنى المطلوب لنيـــــل الدرجـــــة العلميـــــة الملتحــــق بهــــا.