929859
929859
الاقتصادية

11 مزرعة في مختلف ولايات السلطنة تتسع كل واحدة لـ 600 ألف نخلة

16 فبراير 2017
16 فبراير 2017

«المحروقية» تتابع مشروع زراعة مليون نخلة في سمائل -

التوقيع على اتفاقيــة تتيح دراســة 16 منتجا مبتكرا.. الأسبوع القادم -

العمانية: أكدت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات والبحث العلمي أن جامعة السلطان قابوس ممثلة في مراكزها البحثية وكلية العلوم البحرية تضع كل طاقاتها وخبراتها لخدمة مشروع زراعة مليون نخلة، الذي تنفذه المديرية العامة للمشروع بديوان البلاط السلطاني بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها المحروقية أمس إلى مزرعة مليون نخلة بولاية سمائل، وقالت: “هذا المشروع سوف يجلب للسلطنة قدرة إنتاجية في مجال التمور”.

وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على المشروع، ومناقشة أوجه التعاون بين الجانبين، وكيفية تنفيذ البحوث العلمية، كما هدفت الى زيادة التنسيق العلمي بين المديرية والجامعة من خلال فتح المجال أمام المراكز البحثية بالجامعة لإجراء العديد من البحوث العلمية المتعلقة بقطاع النخيل والتمور والمياه والتربة والتكنولوجيات الحديثة المستخدمة في القطاع الزراعي وتبادل الخبرات العلمية والبحثية بين الجانبين.

وفي هذا المجال أكد الدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير العام لمشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السلطاني بأنه تم إلى الآن إنشاء 11 مزرعة في مختلف محافظات السلطنة، وهذه المزارع تتسع لأكثر من 600 ألف نخلة، حيث بدأت بعض المزارع في العام الماضي من إثمارها ووصلت كمياتها إلى 300 طن. مشيرا إلى أنه سيتم الأسبوع القادم التوقيع على اتفاقية خاصة بمجال الاستثمار والدراسات المتعلقة بالصناعات، الأمر الذي سيتيح دراسة 16 منتجا ابتكاريا.

الجدير بالذكر أن مزارع المشروع تتوزع على مختلف محافظات السلطنة ففي محافظة الظاهرة توجد 3 مزارع وهي عبري، ومسروق، والصفا، وفي محافظة البريمي توجد مزرعتا “الوجن” و”القابل”، أما في محافظة الداخلية فتوجد مزرعتا نزوى وسمائل، وفي محافظتي شمال وجنوب الشرقية توجد مزرعتا إبراء والكامل والوافي، وفي محافظة ظفار مزرعتا “النجد” و”رحب”.