المنوعات

أسلوب جراحي جديد لتفادي بتر قدم مرضى السكري

08 فبراير 2017
08 فبراير 2017

لندن- «العمانية»: طور أطباء بريطانيون أسلوبًا جراحيًا جديدًا لتفادي بتر القدم عند مرضى السكري يعتمد على إدارة الأعصاب والجروح في القدم وترميمها قبل تفاقمها، ونقلت «سكاي نيوز عربية» عن روسالين ميللر استشارية جراحة القدم والكاحل قولها «التقنية التي طورناها لتفادي بتر القدم تسمى (نيميسيس) وهي تعتمد على جراحة المناظير الدقيقة للأعصاب، يموت كل 6 ثوان مريض بالسكري حول العالم بسبب مضاعفات المرض وفي بعض الحالات فإن تقرحات القدم السكرية قد تكون أخطر من السرطانات». يقول الأطباء إن احتمال تعرض الشخص لتقرحات في القدم كبير بسبب فقدان الإحساس بالقدم لدى مرضى السكري وعدم اختيار المريض لحذاء مريح قد يؤدي لاحقًا لظهور بثرة صغيرة تكبر شيئًا فشيئًا دون الانتباه لها.

وتعتبر القدم السكرية أحد أخطر مضاعفات مرض السكري وهي مشكلة قد تؤثر جدًا على صحة القدم والتي قد تصل إلى مرحلة بترها إذا تغاضى عن أعراضها المريض.

وتتنوع علاجات القدم السكرية ومنها إجراء جراحي متطور يعالج الأعصاب المتضررة والأنسجة الجلدية لترمم نفسها من جديد. ويبلغ عدد المصابين بمرض السكري قرابة 422 مليونا حول العالم بحسب ما أظهرته دراسة صحية وعلمية.