عمان اليوم

«الشورى» يشارك في مؤتمر لحوار الحضارات والأديان بـ«مالي»

25 يناير 2017
25 يناير 2017

انتخاب الحجري مقررًا ورئيسًا للجلسة -

يشارك مجلس الشورى في أعمال اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان بالدورة الثانية عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في باماكو بجمهورية مالي خلال الفترة 23-28 من شهر يناير الحالي.

وعقدت اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان اجتماعها الدوري الرابع، حيث انتخبت اللجنة سعادة الدكتور محمد بن سعيد الحجري عضو مجلس الشورى، مقرراً لها ورئيساً لجلستها بترشيح من الأمانة العامة لمؤتمر وبتوافق جميع أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع أقرت اللجنة عدداً من مشاريع القرارات والتقارير التي سترفع للمؤتمر العام للاتحاد الذي يشارك فيه كل ممثلي المجالس في دول التعاون الإسلامي والمقرر أن ينعقد يومي 27 و28 يناير الحالي.

كما استعرضت اللجنة عددا من الموضوعات ذات العلاقة بإطار عملها، منها: متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات السابقة للجنة، وموضوع دفع الحوار قدماً بين الحضارات.

إلى جانب الاطلاع على جهود الدول الأعضاء ومشاريعها في هذا المجال مع التركيز على الحملات المضادة للقيم الإسلامية، وتعزيز مبدأ تحالف الحضارات، ودعم الجهود الرامية إلى إقامة حوار مستدام بين البرلمانات الإسلامية والغربية للقضاء على جميع أشكال التعصب والنمطية السلبية والوصم والتمييز والتحريض على العنف على أساس الدين أو العقيدة.

وفي إطار الشؤون الثقافية استعرضت اللجنة موضوع تدريس اللغة العربية لطلاب الدول الإسلامية، وحماية المسجد الأقصى من التهديدات الإسرائيلية، وحماية المقدسات في الدول الإسلامية، ومتابعة حماية الموروث الثقافي الإسلامي والمؤسسات الدينية الوقفية في البلدان غير الإسلامية، وقد أقرت اللجنة كل مشاريع القرارات والتوصيات المقترحة لرفعها إلى مؤتمر اللجنة العامة القادم. يذكر أن جهود السلطنة ومبادراتها في إشاعة روح التعايش والتسامح وحوار الثقافات والحضارات سيتم الإشارة إليه ضمن وثائق المؤتمر وتقرير اللجنة، منها: كراسي السلطان قابوس للدراسات العربية، ومعرض رسالة السلام في عمان، وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأسبوع التقارب والوئام الإنساني، بالإضافة إلى جهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في مجال حوار الثقافات وغيرها من الجهود والمبادرات التي تقوم بها السلطنة.