عمان اليوم

تدريب الطبيبات على وسيلة الغرسة في المباعدة بين الولادات

25 يناير 2017
25 يناير 2017

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للرعاية الصحية الاولية بالتنسيق مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط صباح امس حلقة عمل تدريبية حول « تدريب طبيبات من محافظة مسقط على تقديم وسيلة الغرسة للمباعدة بين الولادات» على مدار ثلاثة أيام متتالية، وذلك بمجمع الوطية لأمراض النساء والتوليد.

وتهدف حلقة العمل إلى تدريب مجموعة من الطبيبات العاملات في مراكز الرعاية الصحية الاولية بمحافظة مسقط وعددهن 12 طبيبة وذلك للبدء بتقديم وسيلة الغرسة كوسيلة جديدة من وسائل المباعدة بين الولادات.

تضمن برنامج الحلقة محاضرات مختلفة، حيث قدمت الدكتورة سلوى جبار الشهابي، طبيبة اختصاصية طب مجتمع في دائرة صحة المرأة والطفل محاضرة ألقت الضوء فيها على الخدمات المقدمة ضمن برنامج المباعدة بين الولادات في السلطنة والمراحل التي مر بها البرنامج واطلاع الحضور على خطة الوزارة في مجال التوسع بتقديم الخدمات من خلال إدخال وسائل جديدة مثل وسيلة الغرسة لتلبية الحاجات غير الملباة للنساء في سن الإنجاب حول وسائل المباعدة بين الولادات.

وبينت الدكتورة سلوى ان هذه الوسيلة هي من احدى وسائل الوسائل طويلة الامد حيث تؤمن الحماية من الحمل لمدة ثلاث سنوات، وان وزارة الصحة ستسعى للتوسع في تقديم هذه الخدمة وبشكل تدريجي في جميع انحاء السلطنة. كما اشتمل برنامج الحلقة على المنهاج التدريبي لمحاضرات نظرية تم القاؤها من قبل المدربات الوطنيات في هذا المجال الدكتورة حنان المحروقية -طبيبة استشارية اولى، طب اسرة ومجتمع، بمركز العذيبة الصحي، والدكتورة فايزة الفاضل، طبيبة استشارية اولى طب اسرة ومجتمع ورئيسة قسم صحة المرأة والطفل في محافظة مسقط والمدربات الاساسيات لمحافظة مسقط الدكتورة اهداب عامر اختصاصية نسائية وتوليد والدكتورة نعمة الرواحية اختصاصية أولى طب اسرة ومجتمع.

وشملت المحاضرات شرحا مفصلا لخصائص هذه الوسيلة وأسس تقييم النساء الراغبات باستخدامها وآلية تقديم المشورة المتخصصة المتعلقة لإكساب المشاركات مهارات التواصل مع المستفيدات من الخدمة والإجابة عن كل ما يخص وسيلة الغرسة بما فيها الشائعات التي قد تظهر حولها، كما سيكون هناك شرح مفصل لكيفية تركيب وإزالة الوسيلة.

يذكر انه سيكون هنالك تدريب عملي من قبل نفس المدربات حول تركيب الوسيلة باستخدام المجسمات التدريبية وبعدها سيتم تركيب الوسيلة لعدد من النساء المتطوعات لاستقبال هذه الوسيلة بالمحافظة، حيث قام المسؤولون في مديرية الخدمات الصحية في مسقط بالتنسيق مع مديري المراكز الصحية في بعض الولايات لإنجاز هذا الموضوع.