الأولى

توقعات بتحرك إيجابي لأسعار النفط خلال العام الجاري

23 يناير 2017
23 يناير 2017

مؤتمر الشرق الأوسط الـ«4» يستقصي آفاق القطاع -

استهلاك الوقود في السلطنة يتراجع 4% والتسعيرة المحلية محكومة بالسوق العالمية -

كتب - زكريا فكري: بدأت أمس بفندق قصر البستان فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط للنفط في نسخته الرابعة، الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة النفط والغاز بمشاركة عدد من شركات التسويق العالمية لتبادل الآراء والخبرات في ظل انخفاض أسعار النفط وتقصي توجهات الأسعار بعد اتفاق الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

رعى افتتاح المؤتمر سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز مشيرا إلى تضارب الآراء بخصوص مستقبل أسعار النفط، موضحا أنه من المحتمل أن تصل الأسعار بين الـ60 والـ 70 دولارًا أمريكيًا للبرميل خلال نهاية العام الجاري، وأن العام الحالي 2017 هو بداية العودة أو التوازن بين العرض والطلب، على أن يكون عام 2018 أفضل حالاً.

وكشف أن استهلاك الوقود بالسلطنة (البنزين) انخفض بمقدار 4 بالمائة، وقال عن التسعيرة المحلية: إنها تخضع لأسعار السوق العالمية للوقود. ويناقش المؤتمر التغيرات التي تطرأ على المشهد النفطي في السلطنة بما في ذلك الموقف من اتفاقية تخفيض الإنتاج. وفي الجلسات تناول العوفي، الخارطة المحلية لقطاع النفط والغاز في السلطنة ومراحل تشغيل حقل خزان.

وأشار الدكتور صن ساشينج الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، إلى تفاؤل الدول المنتجة عقب اتفاقية أوبك لتقليص الحصص وامتصاص زيادة المعروض.