الأولى

التبادل التجاري بين السلطنة وإيران يلامس المليار دولار

23 يناير 2017
23 يناير 2017

2.4 مليار ريال حجم الاستثمار بالدقم والطلبات مستمرة -

كتب - سرحان المحرزي: أكدت السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية رغبتهما في تعزيز التبادل التجاري وذلك في الاجتماع الذي عقد على هامش افتتاح معرض المنتجات الإيرانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، حيث استقبل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة أمس معالي المهندس محمد رضا نعمت زاده وزير التجارة والصناعة والمناجم بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

وأكد السنيدي أن هناك نموا ملحوظا في التبادل التجاري المباشر بين البلدين الصديقين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن التبادل التجاري في عام 2015 بلغ 560 مليون دولار، وفي شهر أكتوبر 2016م لامس المليار دولار.

من جانبه قال محمد رضا: إن المعرض الذي تشارك فيه 90 شركة، يهدف إلى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتطوير العلاقات مع القطاع الخاص في البلدين.

وأكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن الهيئة تتلقى طلبات مستمرة للاستثمار، وهناك طلبات لإقامة مصانع وطلبات أخرى لإقامة مصاف، ولكن بعض المصانع مرتبطة بتوفر الغاز والذي لن يكون موجودًا قبل عام 2019، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار في المنطقة يبلغ حوالي مليارين و400 مليون ريال أغلبها في البنية الأساسية للمنطقة كالميناء والمطار، وجاء ذلك بعد مقابلته الوزير الإيراني.