906509
906509
عمان اليوم

اعتماد أنشطة تجارية حرفية في التصنيف الوطني لبوابة «استثمر بسهولة»

23 يناير 2017
23 يناير 2017

15 نشاطا مستحدثا أمام المستثمرين -

كتبت - عهود الجيلانية -

حققت الهيئة العامة للصناعات الحرفية إنجازا إلكترونيا بإضافة أنشطة تجارية خاصة بالهيئة إلى قائمة الأنشطة التجارية المعتمدة في قائمة التصنيف الدولي الموحد (isic ) بنسخته الرابعة كتصنيف وطني ، وبهذا تكون السلطنة الدولة الخليجية الوحيدة التي تتميز بأنشطتها الحرفية كأنشطة تجارية معتمدة.

ويبلغ عدد الأنشطة الحرفية المستحدثة في قائمة التصنيف الوطني 15نشاطا حرفيا موزعة بين أنشطة لصناعة المنتجات الحرفية ونشاط لبيع المنتجات الحرفية يشمل ترخيصا خاصا بالبيت الحرفي العماني وترخيص بيع منتجات الصناعات الحرفية.

وتخضع جميع هذه الأنشطة الحرفية للشروط والأحكام والرسوم التي تحددها الهيئة العامة للصناعات الحرفية. كما ان الصناعات الحرفية العمانية التي اعتمدت في قائمة التصنيف الوطني هي القائمة المعتمدة في اللائحة التنظيمية للهيئة، وتمت إضافة نشاطين تجاريين مسجلين مسبقا في التصنيف الوطني ليكونا تحت مظلة الهيئة وهما نشاط بيع الخناجر العمانية والفضيات، ونشاط صنع الطبول والدفوف والمزامير وآلات الإيقاع الأخرى.

وقامت بإضافة الأنشطة الحرفية التجارية في الهيئة العامة للصناعات الحرفية لجنة الإشراف على مشروع بوابة سنبدع الإلكترونية، وبعد سلسلة من الاجتماعات مع المعنيين في وزارة التجارة والصناعة «بوابة استثمر بسهولة» والمختصين بالمديرية العامة لرعاية الصناعات الحرفية تم الاتفاق على ان يقوم المستثمر بإنهاء اجراءات تسجيل النشاط الحرفي عبر بوابة استثمر بسهولة، على ان يتم إشعار الهيئة عبر التكامل الإلكتروني بين بوابة سنبدع وبوابة استثمر، وسيتاح للمعنيين بالهيئة استلام بيانات المستثمرين الجدد في الأنشطة الحرفية.

ومن الأنشطة الحرفية المستحدثة في البوابة: نشاط صنع المنتجات الحرفية من الفخار والخزف، والمنتجات الحرفية من الجلد أو من الخشب، والمنتجات الحرفية بتقطير الزهور والأعشاب، والمنتجات الصناعية لمستحضرات التجميل والعطور، والمنتجات الحرفية من الحجر والجبس، والمنتجات المشتقة من العظام وغيرها من الأنشطة.