906883
906883
الاقتصادية

5 شركات تتجاوز الفترة المحددة للإفصاح عن النتائج المالية

23 يناير 2017
23 يناير 2017

اثنتان لم تعلنا حتى الآن  -

كتب ـ حمود المحرزي -

تخلفت 5 شركات من بين 120 شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية عن إعلان عن نتائجها المالية للعام الماضي في الفترة المحددة وفق نظام هيئة سوق المال التي لا تتجاوز 15 يوما من نهاية الربع أو السنة المالية.

وبعد الاجراءات التي اتخذتها اللائحة بوقف تداولات الشركات المتخلفة عن الإفصاح بسوق مسقط قامت 3 شركات بالتجاوب وهي جلفار للهندسة والمقاولات والوطنية للمياه المعدنية وفنادق الباطنة فيما لا تزال شركتان لم تعلنا حتى الآن وهما المواد الكاشطة والعمانية الدولية للتسويق.

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال بعد اجراء تعديلات عليها العام الماضي بوقف تداولات الشركات التي لا تفصح عن نتائجها غير المدققة في الفترة المحددة وتتم إعادة أسهمها للتداول بعد القيام بالإفصاح، كما تتم إحالتها الى دائرة التحقيق والانفاذ في إطار الاجراءات القانونية المتبعة.

وحددت المادة 280 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الفترة المحددة للإفصاح حيث نصت “ على الجهة المصدرة الإفصاح عن نتائج أعمالها الأولية الربعية والسنوية غير المدققة فور الانتهاء منها، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم الإفصاح في فترة زمنية لا تتجاوز 15 يوما من نهاية الربع أو السنة المالية بحسب الأحوال. كما نصت المادة (284) على ضرورة التزام الجهات المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح عن بياناتها المالية المدققة وغير المدققة ونتائج أعمالها الربعية والسنوية من خلال إرسالها عبر النظام المخصص لإرسال المعلومات من الجهة المصدرة إلى مركز المعلومات بسوق مسقط للأوراق المالية على موقعه الالكتروني باللغتين العربية والانجليزية خلال الفترات القانونية المشار اليها. ووضعت اللائحة عقوبات تتمثل في غرامات مالية على الشركات غير الملتزمة.