906894
906894
الاقتصادية

طلبات لإقامة مصانع ومصاف بالدقم تتنظر توفر الغاز

23 يناير 2017
23 يناير 2017

رئيس هيئة الدقم يبحث التعاون مع الوفد الإيراني -

كتب - سرحان المحرزي:

أكد معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن الهيئة تتلقى طلبات مستمرة للاستثمار وهناك طلبات لإقامة مصانع وطلبات أخرى لإقامة مصاف ولكن بعض المصانع مرتبطة بتوفر الغاز والذي لن يكون موجودا قبل عام 2019.

وقال معاليه في تصريح صحفي على هامش لقائه مع وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني: إن حجم الاستثمار في المنطقة الاقتصادية يبلغ حوالي مليارين و400 مليون ريال أغلبها في البنية الأساسية للمنطقة كالميناء والمطار.

والتقى معالي يحيى الجابري مع معالي المهندس محمد رضا نعمت زاده وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني الذي يزور السلطنة حاليا، تم خلال الاجتماع بحث التعاون بين الهيئة والجانب الإيراني. وأوضح معالي رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة.

وقال معالي يحيى الجابري: إن الهدف من الاجتماع حث الجانب الإيراني على البدء في بعض الأعمال كالمصانع وغيرها وتم البحث في تذليل الصعاب وخاصة فيما يخص تأشيرة الدخول والذي يمكن القول انه في طريقه إلى الحل.

من جهته عبّر معالي الوزير الإيراني عن إعجابه بما حققته السلطنة من تنمية شاملة على مدى السنوات الماضية، مثمّنا الجهود التي تقوم بها السلطنة لتطوير بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار الأجنبي.

وردا على سؤال حول موضوع مصنع السيارات المزمع إقامته في المنطقة الاقتصادية قال معاليه: انه استثمار خاص وينحصر دور الهيئة في توفير الأرض وتوفير البنية الأساسية أما غير ذلك فتتم مناقشته بين شركة خودرو الإيرانية وصندوق عمان للاستثمار. وحول آخر المشروعات في المنطقة قال معاليه: إن المشروع الصيني هو آخر المشروعات وهو مشروع كبير حيث من المقرر أن يستثمر الصينيون حوالي 10.7 مليار دولار لإقامة 35 مشروعا ضمن مدينة للصناعات المختلفة منها الخفيفة والثقيلة والبتروكيماوية.

وأضاف: تتم الآن تسوية الأراضي من قبل المستثمرين الصينيين على نقتهم حيث ينص الاتفاق بين الجانبين على أن يقوم المستثمرون بكل ما يخص البنية الأساسية في الأرض التي تم منحهم إياها بموجب حق امتياز والتي تبلغ مساحتها 11.7 كم مربع وسيقومون بتوصيل الكهرباء والمياه وغير ذلك، وهناك اهتمام من الصينيين بالاستثمار في هذه المنطقة بالذات والتي تسمى (المدينة الصينية).