العرب والعالم

أنقرة: توقيف 9 أشخاص للاشتباه بانتمائهم لمنظمة «إرهابية»

22 يناير 2017
22 يناير 2017

سفير المجر: تركيا حليف مهم لأوروبا وعامل إقليمي مؤثر -

عواصم - الأناضول: أوقفت السلطات التركية أمس 9 أشخاص للاشتباه في انتمائهم إلى منظمة «د هـ ك ب - ج» الإرهابية بولاية مرسين جنوب تركيا.

ووفق مصادر أمنية، فإنّ «فرق مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن مرسين، أطلقت حملة واسعة في الولاية بهدف توقيف واعتقال العناصر المنتمية إلى المنظمات الإرهابية».

وشنت الفرق حملة مداهمات متزامنة على عدد من المواقع، أوقفت خلالها 9 أشخاص بينهم 4 نساء، وعثرت في منازلهم على وثائق تنظيمية.

وتمّ اقتياد المشتبهين إلى مقر مديرية أمن مرسين لاستكمال التحقيقات معهم.

وتأسست منظمة «د هـ ك ب ج» (DHKP/‏‏C) عام 1978، وهي جماعة يسارية متشددة تُتهم بتنفيذ عدة عمليات مسلحة في تركيا، ومدرجة على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

في سياق منفصل أعلنت وزارة الداخلية التركية، توقيف 116 مهاجرًا غير شرعي، يحملون جنسيات أجنبية، في بحر إيجه.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن «عمليات مكافحة الهجرات غير الشرعية التي نفذتها فرق السواحل، الأسبوع الماضي، في بحر إيجه أسفرت عن توقيف 59 أجنبيًا جنوب جزيرة بقضاء بودروم بولاية موغلا، غرب البلاد».

وأوضح البيان، أن «فرق الدرك التركي أوقفت أيضًا 57 أجنبيًا في قضاء جشمة التابعة لولاية ازمير (غرب) خلال محاولتهم الوصول إلى اليونان بطريقة غير شرعية».

من جهة أخرى قال سفير المجر لدى تركيا، غابور كيس: إن تركيا «حليف مهم لأوروبا في إدارة الهجرة الدولية ومكافحة الإرهاب وعامل إقليمي مؤثر».

جاء ذلك في كلمة ألقاها كيس بالعاصمة أنقرة، بمناسبة تكريم السفارة المجرية، إحدى صاحبات الأعمال التركيات، بلقب القنصل المجري الفخري.

وأشار كيس إلى استضافة تركيا لملايين المهاجرين، ومواجهتها لأشكال متعددة للإرهاب.

وأكد السفير المجري دعم بلاده لتركيا في مواجهة الإرهاب، معربًا عن حزنه لسقوط ضحايا الإرهاب مؤخرًا في تركيا.