905386
905386
صحافة

الوفاق : مكافحة الإرهاب وذريعة التسوية

22 يناير 2017
22 يناير 2017

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً جاء فيه: قد يعتقد البعض خطأً بأن المجموعات الإرهابية التي تنشط في العالم اليوم والتي انطلقت من الشرق الأوسط باتجاه العالم هي مجموعات معلومة الحال يمكن الجلوس معها للوصول إلى صياغة اتفاقات لإنهاء النزاع ووقف القتال بالتسويات.

وقالت الصحيفة: لا يمكن الحديث عن الإرهاب إلاّ من خلال نظرة شاملة إلى تاريخه وتطوره، وإطاره المفاهيمي والتطبيقي. وعندئذ نكون في موقع يسمح لنا بالنظر في مستقبل هذه الآفة الخطيرة؛ فالتنظيمات الإرهابية قد وجدت لإيجاد حالة من الخوف والهلع لدى الناس، وبما يساعد على تحقيق أهداف سياسية تتمثل في تقويض أسس الدول والمجتمعات، ولهذا يجب أن تكون الأولوية لضرب هذه التنظيمات لا الحوار معها. وأضافت الصحيفة: إن العصابات الإرهابية تدار من قبل مؤسسات استخباراتية ولا يمكن أن تنتهي هذه العصابات ما لم يتم التغلب على تلك المؤسسات وهذا يحتاج إلى قراءة واعية ودقيقة عمّا يحدث في المنطقة كي يتم الكشف عن هذه الجماعات ومعرفة مخططاتها الرامية إلى نشر الفوضى وهدم المؤسسات المهمة والاستراتيجية بشكل مؤلم لحد الفجيعة .

وألمحت الصحيفة إلى أن ما قامت وتقوم به الجماعات الإرهابية من جرائم ومجازر رهيبة يجعل الشعوب أمام مسؤولية خطيرة لإماطة اللثام عن وجه هذه المؤامرة التي لا تمت إلى الإنسانية بصلة، مشددة في الوقت ذاته على أن محاربة الإرهاب لايمكن أن تفضي لوحدها إلى إيجاد حلول مناسبة لكافة المشاكل التي تعاني منها المنطقة، بل لابدّ من التواصل والتعاون وارتفاع صوت العقل والحكمة واعتماد ثقافة الاعتدال المناهضة للتطرف على جميع المستويات والنشاطات الاقتصادية والثقافية والسياسية. كما دعت الصحيفة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الإقليمية لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة الإرهاب والتطرف وعدم الانجرار وراء سياسات عقيمة أو الدخول في نزاعات لايمكن حسمها لصالح الشعوب وإعادة الأمن والاستقرار في عموم المنطقة.