905083
905083
العرب والعالم

مقاتلات التحالف تعاود قصف صنعاء والمعارك تقترب من المطار

21 يناير 2017
21 يناير 2017

هادي يجري تعيينات عسكرية -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

عاودت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية غاراتها العنيفة على معسكر ضبوة المعروف باسم «48» وهو مقرّ قوات الاحتياط «الحرس الجمهوري سابقاً» في السواد «جنوب صنعاء».

وأفادت مصادر أمنية بمقتل طفل في غارتين استهدفتا منطقة آل مغرم بمديرية باقم في محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضحت المصادر أن الطيران شنّ غارتين أصابتا منازل المواطنين بمنطقة آل مغرم ما أدّى إلى مقتل طفل في حصيلة أوّلية .

وأشارت إلى أن الطيران شنّ غارة على شبكة الاتصالات بمنطقة (الخميس) بمديرية ساقين أدّت إلى تدميرها.

ولفتت المصادر إلى أن الطيران ألقى قنبلة صوتية على مديرية حيدان وسط تحليق للطيران في سماء المديرية.

وطالت سلسلة غارات محافظة الحديدة «غرب اليمن»، حيث استهدفت غارة رأس عيسى، وأربع غارات منطقة الجبّانة بمديرية الصليف، وغارة القاعدة البحرية، وغارة مماثلة مطار الحديدة، كما شنّ الطيران غارة على منطقة موشج بمديرية الخوخة.

وفي محافظة تعز «جنوب غرب اليمن» قتل شخصان وأصيب آخرون في غاة جوية .

وأوضح مصدر عسكري أن امرأة قتلت وجرح عدد آخر جرّاء غارتين استهدفتا منزلاً في مديرية (المخا)، كما قتل مواطن إثر غارة على منطقة (مغيبر) في مديرية موزع، وأدّت أيضاً إلى نفوق عدد من المواشي.

وطالت الغارات منطقة (آل شبوان) بمديرية وادي عبيدة وجبل هيلان في محافظة مأرب «شرق صنعاء»، ومديرية نهم في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة».

في غضون ذلك أعلنت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» مقتل رئيس عمليات اللواء العاشر صاعقة العميد الركن حمود صالح محمد عزمان.

وقالت الوكالة إن عزمان الذي شيّع في صنعاء ودفن في قرية عزمان «مسقط رأسه» في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، قتل في المعارك الدائرة في جبهة نهم.

وأعلن المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «التابع للشرعية» أن مدفعية الجيش المتمركزة في منطقة نهم «شرق صنعاء» تدكّ معسكر «الصمع» في أرحب «شمال صنعاء» ومواقع حول مطار صنعاء الدولي تابعة لمسلّحي جماعة «أنصار الله» والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وزار رئيس هيئة الأركان العامة «الموالي للشرعية» اللواء الركن محمد علي المقدشي، الخطوط الأمامية للمقاتلين في جبال يام ومشارف منطقة ضبوعة في جبهة نهم.

وأشار إلى أن أفراد المنطقة العسكرية السابعة وخصوصاً منتسبي اللواء 310 «حقّقوا انتصارات كبيرة وتمكّنوا من تطهير جبال رشح وبادين وحلبان ودوّة وعشرات التباب والجبال، ودحر المسلّحين وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد».

وقال المقدشي «إن ضباط وأفراد اللواء 310 الذين قاتلوا في عمران، يحقّقون انتصارات عظيمة وسيصلون مع زملائهم من بقية الألوية والوحدات إلى صنعاء وعمران وصعدة قريباً».

من جهته ، قال قائد اللواء 26 ميكا «الموالي للشرعية» العميد الركن مفرح بحيبح إن 80% من المواقع التي كانت تحت سيطرة المسلّحين في بيحان بمحافظة شبوة «جنوب اليمن» أصبحت تحت سيطرة الجيش والمقاومة الشعبية. في غضون ذلك ، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً جمهورياً ، بتعيين العميد الركن أحمد حسّان جبران قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة وقائداً للواء 13 مشاة وترقيته إلى رتبة لواء.

كما أصدر هادي قراراً جمهورياً ، بتعيين العميد الركن محمود سعيد صايل صلاح قائداً للواء الثالث «حزم».