904571
904571
المنوعات

دار الكتاب العامة بصلالة تستضيف «قراءات قصصية»

21 يناير 2017
21 يناير 2017

904572

كتبت - أمينة الزوامرية -

أقيمت بمكتبة دار الكتاب العامة بمحافظة ظفار أمسية قراءات قصصية في قاعة الأستاذ عبدالقادر الغساني تحت رعاية الدكتور الشيخ سعيد بن سلّيم غواص الكثيري وبحضور عدد من المثقفين والمسؤولين والكتاب في المحافظة.

اشتملت الأمسية على قراءات لبعض كتّاب القصة القصيرة في محافظة ظفار وهي امتداد لفعاليات سابقة أقيمت في المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار وذلك بمكتبة النهضة التابعة للمديرية تهدف الأمسية إلى إنعاش الحراك الثقافي في المنطقة بالإضافة الى ترسيخ مفهوم أهمية فن القصة القصيرة، في محاولة لخلق ثقافة لحضور جمهور محب لدعم القصة القصيرة وكتّابها.

قدم الدكتور أحمد بن علي المعشني خلال الأمسية محاضرة بعنوان (مارس الحالة العقلية للإبداع) والذي له العديد من المؤلفات الأدبية وساهم في العديد من الندوات التربوية والبرمجة اللغوية العصبية، وتضمنت المحاضرة بعض التساؤلات عن كيفية استطاعة الكاتب المبدع أن يسأل نفسه عن مشاعره وحالته العقلية الراهنة وعندما يتسنى له الوعي بالحالة التي يعيشها في وقت معين، يستطيع بلا ريب أن يختار الحالة العقلية التي يمارسها ويرتبط بها كتمهيد للدخول إلى حالة الكتابة، يبدأ الدخول في حالة الإبداع وذلك بأن يتدرب الكاتب على الغوص في أعماقه للتعرف على مختلف الحالات والمواقف التي يختارها وذلك عبر تحديد الحالة التي يريد أن يكون عليها وإرهاف الحواس إلى التفاصيل الدقيقة والوحدات الفرعية للحواس المرتبطة بالتجربة وكذلك الدخول في الحالة بصريا وسمعيا وحسيا والاستمرار في الكتابة الإبداعية أثناء اختباره للحالة.

وإرساء أو تثبيت الحالة العقلية للإبداع واستعادتها بسهولة في المواقف التي يحتاجها الكاتب وألقى عددا من كتاب القصة من الشباب في المحافظة قصصا ابداعية قصيره والذين استهدفتهم الأمسية على اكتساب مهارات الدخول في الحالة الإبداعية وممارستها بسهولة ويسر.

أدار اللقاء الاعلامي حسين مسلم جعبوب كما فصلت القراءات القصصية بفقرة موسيقية من تقديم الملحن والعازف سالم سعيد القلم اليافعي.

وتواصل برنامج الأمسية متضمنا قراءات لقراء منهم من له إصدارات أدبية سابقة ومنهم اقلام جديدة لهم نبض قد يشهد تدفق دماء للقصة العمانية والعربية في المستقبل والقاصين هم خير بنت علي الشحرية في قراءة (على سطح الماء) والشاذلي عبدالصمد في قراءة لقصة(حبة..

حبتان) وأمينة المعلم في قصة ( باقي من الزمن لحظات) ثمنة هوبيس في قصة (الكمة) وعائشة عبدالله السريحية في قراءة لقصة (الترجمان) وبشرى فائل مبارك في قراءة لقصة ( مجرد فكرة)والقاص سعيد الداودي في قراءة لقصة ( فضول) والكاتبة إشراق بنت عبدالله النهدية في قراءة جديدة لقصة (كلمات صفراء) وهي قاصة لها مجموعة قصصية بعنوان (الأحمر).واختتمت الأمسية بتسليم الدروع وتوزيع الشهادات على المشاركين.