الاقتصادية

الذهب يتماسك بعد أكبر هبــوط في أكـثــر من شهر

19 يناير 2017
19 يناير 2017

لندن، (رويترز): تماسك الذهب أمس بعدما تكبد أكبر خسارة في أكثر من شهر في الجلسة السابقة بعد تأكيد جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أن البنك سيمضي قدما في رفع أسعار الفائدة. ونزل الذهب 1.1 بالمائة أمس الأول وهو أكبر انخفاض منذ 15 ديسمبر الماضي بعدما رفعت تصريحات يلين الدولار بما يصل إلى اثنين بالمائة مما جعل الذهب أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى. في الوقت نفسه زاد العائد على السندات الأمريكية إلى أعلى مستوى منذ يوم التاسع من يناير مما خفض جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة. وواصل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضه في التداولات المبكرة أمس ووصل إلى 1197.3 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يصعد إلى 1202.75 دولار للأوقية بحلول الساعة 1116 بتوقيت جرينتش بانخفاض 0.1 بالمائة خلال اليوم. وتراجع الدولار بعد ارتفاعه أمس الأول الأربعاء مما دعم صعود الذهب.

وأظهرت البيانات التي أُعلنت قبل كلمة يلين أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال ديسمبر زادت بأسرع وتيرة خلال عامين ونصف العام مما يؤكد احتمال تنامي ضغوط التضخم.

كما يترقب المستثمرون تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم والذي كانت له تعهدات متباينة بشأن خفض الضرائب والإنفاق في مجال البنية الأساسية إضافة إلى تصريحات متعلقة بالحماية التجارية وهو ما عزز الطلب على الذهب كملاذ آمن. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.4 بالمائة إلى 16.95 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.5 بالمائة إلى 956.95 دولار للأوقية فيما صعد البلاديوم 0.2 بالمائة إلى 750 دولارا للأوقية.