902434
902434
العرب والعالم

دبلوماسي : ترامب أكد أن اليمن سيكون من أولوياته

18 يناير 2017
18 يناير 2017

قوات هادي تقترب من ميناء المخا وتتقدّم في نهم -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(الأناضول) -

قال سفير اليمن في واشنطن، أحمد عوض بن مبارك، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي « تويتر»، إنه التقى أمس الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الذي أكد أن اليمن سيكون على قائمة أولوياته. جاء ذلك خلال احتفال نُظم للسلك الدبلوماسي في الولايات المتحدة.

وأضاف بن مبارك أنه « تحدث مع ترامب حول الأوضاع في اليمن وأن الأخير أكد له أن اليمن، التي تشهد حربًا منذ عامين، ستكون من أولوياته» دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ميدانيا: أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «التابع للشرعية» بأن وحدات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي تواصل تقدّمها في المناطق المطلة على الساحل الغربي مقتربة من ميناء المخا بحوالي 15 كم « وسط انهيار كبير في صفوف مسلّحي جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وسقوط العشرات من عناصرهم بين قتيل وجريح».

وأكد المركز على لسان مصدر عسكري أن قوات الجيش تجاوزت منطقة الجديد بعد تحريرها وتطهيرها من الألغام التي زرعها المسلّحون، لافتاً إلى مواصلة الزحف نحو معاقل المسلّحين ودحرهم من كامل المناطق الواقعة على الساحل الغربي وتحرير ميناء المخا وتأمين باب المندب وقطع كافة خطوط التهريب أمام المسلّحين.

ويأتي ذلك بعد أسبوع من تحرير منطقة ذوباب الساحلية ومعسكر العمري والمرتفعات المحيطة المطلة على المناطق الواقعة على الطريق الرئيسي الرابط بين ذوباب وميناء المخا والخط الساحلي الممتد إلى مدينة الحديدة.

كما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بأن قوات الجيش والمقاومة الشعبية بتعز تمكّنت من استكمال تطهير منطقة الجديد الساحلية غرب المدينة من المسلّحين.

وذكرت الوكالة أن قوات الجيش والمقاومة واصلت تقدّمها باتجاه منطقة واحجة بعد تطهيرها منطقة الجديد بالكامل، مشيرةً إلى أن واحجة تبعد عن مدينة المخا بضعة كيلو مترات.

وفي جبهة نهم «شرق العاصمة صنعاء» قال قائد اللواء 310 مدرّع العميد الركن محمد غالب السوادي إن وحدات الجيش حقّقت انتصارات كبيرة واستراتيجية في نهم.

وأكد السوادي أن وحدات الجيش تخوض معارك مستمرة تمكّنت خلالها من دحر المسلّحين من عدة مواقع وتحرير ما يقارب 9 كيلومترات من المسلّحين في جبهة الميمنة بنهم.

وأضاف أن قوات الجيش تواصل تقدّمها حيث تم تحرير جبل دوّة وتبة العياني من المسلّحين. مشيراً إلى أن جبهة الميمنة أصبحت شبه محرّرة، وأن أهمية هذا التقدّم يكمن في أنه يمكّن قوات الجيش من تأمين جبهة القلب والميسرة والإطلال على منطقة ضبوعة ومفرق قطبين وقرية الحول، مؤكداً قطع إمداد المسلّحين القادم من منطقة الساقية بمحافظة الجوف.