العرب والعالم

برنامج تنصيب ترامب .. الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة

18 يناير 2017
18 يناير 2017

واشنطن - (أ ف ب): يشمل تنصيب دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة عدة احتفالات تمتد على عدة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن وتتوج بأدائه اليمين ظهر الغد.

- اليوم (الخميس): الساعة 15,33 ت غ تقام أولى الحفلات عند نصب لينكولن الواقع في منطقة المول التي تجتاز واشنطن قبالة مبنى الكابيتول حيث سيجري غدا أداء اليمين.

وتشارك مجموعات مختلفة مثل فرقة طبول رجال الاطفاء في مقاطعة كولومبيا، الاسم الآخر للعاصمة واشنطن، وحركة هندوسية تدعم ترامب هي «ائتلاف الهندوس الجمهوري» وفرق أخرى وجوقات مدارس، في هذا الحفل الذي اطلق عليه اسم «أصوات الشعب».

أما في الساعة 20,30 ت غ حتى 21,00 ت غ سيشارك دونالد ترامب ونائب الرئيس المنتخب مايك بنس في حفل أمام مقبرة ارلينغتون الوطنية لتوجيه تحية لقدامى المحاربين.

وفي 21,00 ت غ حتى 23,00 ت غ سيلقي الرئيس المنتخب كلمة خلال القسم الثاني من الحفلات أمام نصب ميموريال، تبثها مباشرة محطات التلفزة بمشاركة نجوم موسيقى الكانتري مثل توبي كيث ولي غرينوود الذين يحظون بشعبية في جنوب الولايات المتحدة المحافظ.

وتنتهي بعرض ألعاب نارية.

- غدا (الجمعة): سيحضر دونالد ترامب ومايك بنس مع عائلتيهما قداسا في كنيسة القديس يوحنا الواقعة قرب البيت الابيض.

ثم يستقبل الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل، دونالد وميلانيا ترامب في البيت الأبيض لتناول الشاي معا.

وبعدها، يتوجه الزوجان معا بنفس الموكب الى الكابيتول، المبنى الذي يضم الكونجرس.

وعند الساعة 14,30 ت غ سيبدأ حفل التنصيب أمام الجهة الغربية للكابيتول مع أغان وموسيقى.

وبين المدعوين نواب الكونجرس الذين رفض بعضهم الحضور، وقضاة المحكمة العليا ودبلوماسيون وعموم الشعب.

وسيحضر أيضا الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون وكذلك المنافسة الديمقراطية السابقة لترامب، هيلاري كلينتون.

ولن يحضر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب بسبب وضعه الصحي.

وفي الساعة 16,30و ت غ سيلقي الخطاب الافتتاحي. وسيقوم مسؤولون دينيون بمباركة الحفل.

وفي تمام الساعة 17,00 ت غ سيؤدي دونالد ترامب اليمين وينصبه قاضي المحكمة العليا جون روبرتس.

وسيستخدم ترامب نسخة انجيل التنصيب التي اعتمدها الرئيس السابق ابراهام لينكولن وكذلك انجيل اعطته اياه والدته عند نهاية دروسه المسيحية في 1955. ثم يلقي ترامب خطاب التنصيب.

بعد ذلك تؤدي السوبرانو الشابة جاكي ايفانشو النشيد الوطني.

وعند الساعة 17,30 ت غ سينتهي حفل التنصيب وبموجب التقليد يشارك ترامب وبنس في غداء يقيمه الكونجرس في الكابيتول. وفي 20,00 ت غ حتى 22,00 ت غ: عرض التنصيب حيث يسير الرئيس الجديد ونائبه مسافة 2,4 كلم على طول جادة بنسلفانيا التي تربط الكابيتول بالبيت الأبيض.

ويتبعهما حوالي ثمانية آلاف شخص يمثلون مختلف المجموعات: مختلف الأسلحة في الجيش وجوقات مدارس وجامعات وفرق خيالة وممثلين عن فرق الانقاذ ومحاربين قدامى.

وتقدم فرقة «ذي روكتس» الراقصة النيويوركية أيضا حفلة في مناسبة التنصيب.

وعبرت بعض الراقصات عن ترددهن في المشاركة في هذا الحفل، وقد أعطين حرية الاختيار.