901842
901842
الاقتصادية

النفط العمانية تنظم حلقة عمل حول أمن المعلومات

18 يناير 2017
18 يناير 2017

نظمت شركة النفط العمانية، الذراع الاستثماري للسلطنة في مجال النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة، حلقة عمل توعوية في مجال أمن المعلومات (الأمن السيبراني) وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية. أقيمت الحلقة في المقر الرئيسي للشركة بالقرم، وشارك في الحلقة ممثلون عن مجموعة الشركات التابعة للنفط العمانية، وقدمها المهندس بدر بن علي الصالحي، مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية، وبحضور المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية إلى جانب عدد من التنفيذيين والمسؤولين المعنيين في مجموعة الشركات التابعة.

وتعليقًا على مبادرة الشركة في تنظيم هذه الورشة، قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: “أهمية هذا البرنامج هي نشر الوعي حول الأمن السيبراني في الشركات والتعرف على أفضل الممارسات في أمن المعلومات الإلكترونية، والتعرف على أحدث أنظمة الحماية والتحديات والمخاطر المتوقعة. يتطلب العمل مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية عن قرب للاستفادة من خبراته ولتحقيق بيئة إلكترونية آمنة، مما يتيح للمعنيين الاستفادة القصوى في الجوانب المتعلقة بالأمن الإلكتروني. الأمر الذي يسهم في تطوير أنظمة الأمن الإلكتروني وذلك بالاعتماد على أهم التقنيات المتبعة في الأمن السيبراني.”

من جانبه، وقال المهندس بدر بن علي الصالحي، مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية: “يأتي هذا التعاون مع شركة النفط العمانية متماشيًا مع الخطوات الرئيسية المتبعة نحو تحقيق الأمن والحماية للبنية الأساسية لأنظمة تقنية المعلومات في السلطنة. فمن خلال الورشة، يحرص المركز على دعم صناع القرار في مجموعة شركات النفط العمانية وذلك من خلال المساهمة في إعداد خطط واستراتيجيات الأمن السيبراني الخاص بهم. حيث يعمل المركز وبصفة مستمرة على تحقيق أهداف المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في مجال السلامة المعلوماتية.”

كما ركزت حلقة العمل على طرق وتقنيات مختلفة لتجنب التهديدات والمخاطر التي واجهت مجموعة من المؤسسات المحلية والأفراد سابقًا، سواء كانت كوارث أو تهديدات تقنية أو قرصنة. جدير بالذكر أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية يحرص على تقديم الدعم اللازم لتحقيق الحماية في مجال الأمن السيبراني والتعامل مع المخاطر الإلكترونية على النطاق المحلي، بالإضافة إلى دوره الفعال إقليميًا من خلال المركز الإقليمي العربي للأمن السيبراني.