901726
901726
الرياضية

انطلاق مهرجان ركض العرضة بميدان سيح الطيبات بصحم

18 يناير 2017
18 يناير 2017

بمشاركة 750 ناقة و100 خيل من ولايات شمال الباطنة -

صحم - أحمد البريكي :

شهدت ولاية صحم صباح أمس انطلاق فعاليات مهرجان النعيمي لركض عرضة الهجن والخيل والذي ينظمه ويرعاه سمو الشيح حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان كمساهمة سنوية للمحافظة على الإبل وتربيتها والإكثار منها وتشجيعه المستمر للاهتمام بهذا الموروث التقليدي، وتجسيدًا لأواصر المحبة والأخوة والعلاقات المتينة التي تربط السلطنة وإمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتشارك في المهرجان أكثر من 750 ناقةً و100 خيل من ولايات محافظة شمال الباطنة.

وقد شهد سعادة الشيخ والي صحم علي بن منصور البوسعيدي فعاليات اليوم الأول والذي استهل بحضور جميع الهجن المشاركة في المهرجان من مختلف محافظات شمال الباطنة للتقييم من قبل لجنة التحكيم وذلك من الصباح الباكر.

واستهلت فعاليات ركض عرضة الهجن لولاية صحم وخلال الفترة المسائية أقيمت ركضة العرضة للهجن لولاية الخابورة، وبدأت العرضة بتقدم أصحاب الإبل، وهم يمتطون نوقهم الأصيلة مرددين فن الهمبل والتغرود البدوي وسط حرص من أصحاب الإبل على تزيين الهجن المشاركة لتضفي عليها جمالاً وتميزًا وعراقة أثناء السباق، بعد ذلك انطلقت كل ناقتين مع الأخرى لمسافة قصيرة تكونان متلازمتين حتى خط النهاية، وكان امتطاء النوق جلوسًا ووقوفاً، ولقد تميز السباق بالإثارة والحماس والتنافس بين النوق المشاركة حيث أظهر ركبيُ الهجن علامات التميز والحماس من خلال قوة شده للخطام والحزام.

ويشهد مهرجان هذا العام مشاركة 750 ناقةً تمثل 150 ناقةً من ولاية السويق و150 ناقة من ولاية الخابورة و300 ناقة من ولاية صحم و100 ناقة من ولاية صحار و30 ناقة من ولاية لوى و30 ناقة من ولاية شناص، كما تشارك أكثر من 100 خيل في فعاليات المهرجان، وقد خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان النعيمي السابع عشر لركض عرضة الهجن والخيل جوائز للمراكز الأولى، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على شداد ذهبي، ومبلغ نقدي للهجن المشاركة والمركز الثاني سيحصل على شداد فضي ومبلغ نقدي للهجن المشاركة والمركز الثالث على شداد برونزي ومبلغ نقدي للهجن المشاركة بينما المركز الرابع له مبلغ نقدي للهجن المشاركة.

وعلى جانب آخر من المهرجان يشهد السوق التقليدي إقبالاً كبيرًا من الزوار والذي تعرض فيه بعض النساء العمانيات العديد من الأغراض التراثية ومقتنيات الهجن ولوازمها، حيث تقدم تلك النساء أجود ما يصنعنه من أجل التعريف بالعادات والتقاليد العمانية الأصيلة.

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم حيث ستشهد الساعة الثامنة صباحا ركض عرضة الهجن لولايات صحار ولوى وشناص بينما تشهد الساعة الثانية مساءً ركض العرضة لولاية السويق.

وتختتم فعاليات المهرجان مساء يوم السبت بحفل الختام والذي يتضمن إقامة حفل ركض عرضة الهجن والخيل مع استعراض مهارات الخيل ومشاركة فرق الفنون التقليدية وإلقاء القصائد الوطنية وتكريم الفائزين والمشاركين في الفعالية.

انطباعات

وأكد سالم بن سيف بن حمد المعمري مدير دائرة أنشطة الهجن بالاتحاد العماني لسباقات الهجن على أهمية مهرجان النعيمي السابع عشر للهجن مقدمًا في الوقت نفسه الشكر لصاحب السمو حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان لرعايته ودعمه المتواصل لهذه الرياضة، وقال: إن ميدان سيح الطيبات يشهد تنوع الأنشطة سنويًا ومهرجان هذا العام خصص لمحافظة شمال الباطنة، وقال: إن اللجنة المنظمة تسعى جاهدة لتنويع فعاليات المهرجان وتوسيع قاعدته على مستوى محافظات شمال الباطنة وبقية محافظات السلطنة في السنوات القادمة.

وقال المعمري: إن الاتحاد العماني قدم إمكانياته الفنية وتعاونه مع اللجنة المنظمة وفي تنسيق متواصل مع سعادة الشيخ والي صحم في تجهيز الميدان والاتحاد العماني للهجن إذ يبارك هذه الأنشطة والفعاليات.

وأكد الشيخ سيف بن مرهون المعمري على أهمية المهرجان السنوي الذي يقيمه ويرعاه حاكم عجمان مؤكدا على أن ولاية صحم تشهد عرسًا تراثيًا والذي يجمع المهتمين من محافظة شمال الباطنة ومشاركة واسعة من المهتمين ومربي هذه الإبل وهذا المهرجان يأتي دعمًا من سموه والتي تتواصل وتتطور باستمرار في كل مهرجان، وأكد الشيخ سيف بن مرهون المعمري على التنظيم الجيد لفعاليات المهرجان مشيدا بالدور المنظم الذي تقدمه جميع اللجان المشاركة والتي تليق بسمعة الولاية.

وأكد خليفة بن سعيد الجابري عضو لجنة التحكيم بان العدد الكبير والتفاعل في هذا المهرجان هو محل فخر واعتزاز ويترك أنطباعا طيبا مما يسهل عمل لجنة التحكيم لاختيار الفائزين. وقال: إن اللجنة تضع عددًا من المعايير لاختيار الفائزين بالجوائز الأولى للمسابقة،  منها المظهر العام للهجن من حيث جمالها والعتاد والفراش ودخول الهجن للمركاض من حيث التنزيم والشلة (الهمبل) وأيضا الالتزام بالقوانين المعروفة لدى الجميع أثناء المركاض من حيث المبراك والمركاض والسرعة في الإنجاز وعدم التأخر في مبراك الهجن وعدم التزاحم والبطء في المركاض.