894570
894570
مرايا

بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية 2017

18 يناير 2017
18 يناير 2017

894568

تحت شعار «مصنع الهواء الطلق» -

تستعد مدينة بافوس القبرصية لتصبح عاصمة الثقافية الأوروبية خلال هذا بمشاركة مدينة آرهوس الساحلية في الدنمارك؛ حيث ينعم السياح بالأمسيات الثقافية، التي تغلفها أجواء شرق المتوسط، حيث ينتشر الزوار على المسارح الرومانية القديمة ويرتدون الملابس الصيفية الخفيفة.

وتعزف إحدى الفرق الفنية مقطوعات موسيقية تتجلى بها التأثيرات الفنية في البلقان، وتفوح رائحة أشجار الصنوبر في جميع أرجاء المدينة الساحلية الصغيرة، كما يبدو في المشهد أيضا خط الساحل، الذي يمتد إلى المنارة البيضاء والمواقع الأثرية على الشاطئ. وتجمع العاصمة الثقافية الأوروبية الجديدة بين أجواء البحر المتوسط مع الحرية والانطلاق وقليل من الطابع الريفي.

مصنع الهواء الطلق

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ ) ترفع مدينة بافوس شعار مصنع الهواء الطلق « Open Air Factory»؛ حيث يتم تنظيم الفعاليات الثقافية خلال العام الجديد بشكل حصري في الهواء الطلق بواحدة من أكثر المدن الأوروبية دفئا. وأضافت غلاطية جورجيو، من اللجنة المنظمة، قائلةً: «يتم تنظيم الفعاليات للجمهور في الأماكن العامة». ولن تكون هناك عروض نخبوية، ولكن الاحتفالات والفعاليات ستكون عابرة للحدود.

وقد أدى ازدهار النشاط السياحي في بافوس خلال العقود الأخيرة إلى ارتفاع مستوى المعيشة بها، إلا أنه جلب معه تراجع في القطاع الثقافي، وبالتالي يشعر السياح بوجود مديتين بافوس «العليا» وبافوس «السفلى».

وعلى الشاطئ يستمتع السياح بالتنزه سيرا على الأقدام، ومن الملاحظ أن أغلب السياح في مدينة بافوس يأتون من روسيا وبريطانيا. وهناك بعض السكان المحليين من البلدة القديمة، التي تقع إلى الداخل وعلى منطقة مرتفعة قليلا، يجلسون على الشاطئ ولا يهتمون بالسياح من حولهم ويأكلون حلوم مع العسل ويلعبون الكوتشينة.

وعلى الرغم من عدم ظهور مشاعر الفرح والغبطة على السكان المحليين، إلا أن الحارات والأزقة الضيقة بالبلدة القديم قد تم إعادة تصميمها من جديد؛ نظرا لأن المئات من الأحداث والفعاليات الثقافية سيتم تنظيمها في المباني التاريخية خلال العام الجاري، ولذلك فقد تم تجديد البلدة القديمة بما يليق بعاصمة الثقافة الأوروبية 2017.

أوركسترا أمام الحصون

ويتم الترويج للضيف الألماني الكبير، الذي يحل في مدينة بافوس يوم 1 مايو؛ حيث تقام احتفالية لأوركسترا برلين الفيلهارمونية أمام الحصون، التي تعود إلى العصور الوسطى والمطلة على الواجهة البحرية. ولم يتم الإفصاح عن الكثير من المعلومات حول الحفلة الموسيقية. وهناك جيش من المتطوعين يعملون لإنجاح الأحداث الثقافية في مدينة بافوس القبرصية، التي تعاني من انخفاض الميزانية المخصصة لمثل هذه الفعاليات الأوروبية. ولا تقتصر الأعمال التنظيمية على تجميل المدينة من الخارج، ولكن يعمل هؤلاء المتطوعين على تقليل المخاوف والتحفظات لدى السكان المحليين من تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية. وقبل عدة سنوات كانت الفرق الموسيقية والفنانون يتجنبون زيارة بافوس، ولكن مع اعتبارها عاصمة للثقافة الأوروبية سيتم إنشاء خمس مسارح على الأقل في المدينة، وأشار المنظمون إلى أن المدينة ستشهد ثورة ثقافية صغيرة خلال العام القادم.