العرب والعالم

تركيا وإسرائيل تجتمعان قريبا

11 يناير 2017
11 يناير 2017

اسطنبول - (د ب أ)- صرح مسؤول بوزارة الخارجية التركية بأن إسرائيل وتركيا تعملان حاليا على صياغة خارطة طريق لأجندة التعاون بين الجانبين بعد إعادة تطبيع العلاقات وتبادل السفراء.

ونقلت صحيفة «حرييت» على موقعها الإلكتروني أمس عن المسؤول القول إن مساعدي وزارتي خارجية الجانبين سيلتقيان في غضون شهر لإجراء مشاورات سياسية.

وأضاف المسؤول أنه سيتم خلال اللقاء الترتيب لزيارات عالية المستوى، على أن يكون للمسائل المتعلقة بالاقتصاد والسياحة الأولوية في الزيارات الثنائية. وأشار المسؤول إلى أن تركيا تعتزم المشاركة في مؤتمر للسياحة سيعقد في إسرائيل يومي السابع والثامن من فبراير القادم، ربما على مستوى وزير الثقافة والسياحة، كما أن زيارة إسرائيل ستكون على جدول أعمال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو عندما يسمح وقته.

ويهدف المسؤولون إلى رفع مستوى اتفاق التجارة الحرة بين تركيا وإسرائيل من خلال توسيعه في مجالات كالمنتجات الزراعية.

وقال المسؤول :«إن هذا مهم جدا بالنسبة لنا لأن الجانبين يكمل كل منهما الآخر، وفي مجالات مثل المعلومات والابتكارات، فإن إسرائيل قد حققت تقدما كبيرا، ولكنهم بحاجة إلى أسواق لهذه المنتجات، وفي هذا الصدد، فإن تركيا تعد شريكا مهما جدا في المنطقة».

وتتوقع تركيا رفعا متبادلا لإجراءات تأشيرة الدخول مع إسرائيل، وفي نفس الوقت، سيقوم الجانبان بتعزيز التعاون في القضايا الأمنية.

وشدد المصدر على أن الجانبين بحاجة إلى التشاور حول القضايا الأمنية الإقليمية مثل سورية ، وسيكون تبادل المعلومات الأمنية حاضرا على جدول الأعمال خلال اللقاء التشاوري.