العرب والعالم

تايوان تدفع بسفن حربية مع دخول حاملة طائرات صينية مياهها الإقليمية

11 يناير 2017
11 يناير 2017

تايبيه - (رويترز): دفعت تايوان بطائرات وسفن حربية أمس فيما أبحرت مجموعة من السفن الحربية الصينية تتقدمها حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها شمالاً عبر مضيق تايوان فيما يمثل أحدث مؤشر على تصاعد التوتر بين بكين وتايوان ذات الحكم الذاتي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية: إن حاملة الطائرات لياونينغ سوفييتية الصنع العائدة من تدريبات في بحر الصين الجنوبي لم تنتهك المياه الإقليمية لتايوان وإنما دخلت منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها في الجنوب الغربي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة تشين تشونج تشي إن نتيجة لذلك دفعت تايوان بطائرات وسفن حربية «للمراقبة والتحكم» في مرور السفن الصينية عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل بين تايوان والصين.

وذكرت أنه تم الدفع بطائرات وسفن حربية تايوانية لتتبع المجموعة القتالية التي تتصدرها حاملة الطائرات.

ودعت وزيرة شؤون البر الرئيسي التايواني بكين أمس لاستئناف الحوار مع تايبيه بعد أن أغلقت بكين قنوات الاتصال الرسمية منذ يونيو حزيران. وقالت ردا على أسئلة الصحفيين بشأن تحركات حاملة الطائرات لياونينغ «أريد أن أؤكد أن حكومتنا لديها القدرة الكافية على حماية أمننا القومي. ليس هناك ما يدعو للمبالغة في الخوف.» ومضت قائلة «من ناحية أخرى أي تهديدات لن تفيد العلاقات عبر المضيق.» كانت الصين قالت إن حاملة الطائرات لياونينغ تجري مناورات لاختبار أسلحة وعتاد في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وإن تحركاتها تتفق مع القانون الدولي.