المنوعات

الصداع النصفي يزيد خطر السكتات الدماغية

11 يناير 2017
11 يناير 2017

باريس «أ.ف.ب»: - يواجه الأشخاص الذين يعانون صداعا نصفيا مزمنا خطرا اكبر بالتعرض لسكتات دماغية بعد الخضوع لعمليات جراحية، على ما بينت دراسة نشرت نتائجها مجلة «ذي بريتش ميديكال جورنال».

ومن خلال تحليل ملفات حوالى 124 ألف مريض خضعوا لعمليات جراحية في ثلاثة مستشفيات أمريكية بين سنتي 2007 و2014، اكتشف باحثون أن خطر التعرض لسكتات دماغية في الأيام الثلاثين التالية للعملية يبلغ 4,3 لكل ألف مريض خضعوا للعمليات ممن يعانون صداعا نصفيا، في مقابل 2,4 بالألف لمجمل أفراد العينة. والأشخاص الأكثر عرضة كانوا أولئك الذين يعانون صداعا نصفيا مصحوبا بظاهرة الأورة، وهي أنواع من الصداع النصفي متصلة باضطرابات مرحلية مثل مشكلات في البصر وفي القدرات الحسية والنطق، اذ بلغ معدل الإصابة بالسكتات الدماغية لدى هؤلاء 6,3 لكل ألف مريض خضعوا لعمليات جراحية في مقابل 3,9 لدى المرضى الذين يعانون صداعا نصفيا عاديا. ويتجلى الصداع النصفي بآلام متكررة في الرأس تكون في اكثر الأحيان في جهة واحدة. وهو يصيب حوالى 15% من الأشخاص البالغين مع انتشار اكبر لدى النساء. ويشمل الصداع النصفي مع الأورة 20 إلى 30 % من الحالات.

وتمثل السكتات الدماغية سببا رئيسيا للوفاة أو للإعاقات الخطيرة. وهي تتسبب بوفاة أكثر من ستة ملايين شخص حول العالم سنويا. كما يشكل الصداع النصفي أحد عوامل الخطر للإصابة بسكتات دماغية ناجمة عن تجلط، وهي من بين أكثر هذه الحالات انتشارا، غير أن أي دراسة سابقة لم تقيم دور الصداع النصفي خلال العمليات الجراحية.