آخر الأخبار
إنجــاز 84% مـن المرحـلة الأولى لازدواجية «بدبـد – صور» واسـتكمال الجـزء الثاني في مارس المقبل

إنجــاز 84% مـن المرحـلة الأولى لازدواجية «بدبـد – صور» واسـتكمال الجـزء الثاني في مارس المقبل

Vorlesen mit webReader

يتميز بارتفاع عالٍ للجسور وأكبر قطعيات .. والانزلاقات سبب في تأخر تسليم المشروع –
كتب- نوح بن ياسر المعمري –
895224أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن الوزارة سوف تفتتح الجزئية المتبقية من الجزء الثاني بالمرحلة الأولى مارس القادم، والتي يصل طولها 5 كم، مشيرا إلى أن الجزء الأول من المرحلة الأولى تحتاج بعض الوقت للانتهاء منها وبالتحديد عند جزئية وادي العق لوجود التحديات والانزلاقات فيها، ومن المؤمل الانتهاء منها بداية العام القادم.
وأشار وزير النقل والاتصالات إلى أن الوزارة واجهت عددا من التحديات والصعوبات عند إنشاء مشروع ازدواجية طريق بدبد – صور ومنها حدوث انزلاقات بوادي العق، بعد انتهاء أجزاء من العمل فيه، مما أدى إلى الاستعانة بخبراء وأساتذة من جامعة السلطان قابوس للوقوف على أسباب الانزلاق ودراسة الطريق بالكامل من الناحية السلامة المرورية. مضيفا معاليه أن من التحديات أيضا عمل أكبر قطعيات وأعلى جسور في السلطنة. مشيرا الفطيسي إلى أن الانزلاقات التي حدثت بالمرحلة الأولى يجب دراسة أسباب حدوثها، من حيث، هل أسباب حدوثها التفجيرات التي يستخدمها المقاول أو أسباب أخرى؟ مؤكدا أن وزارة النقل والاتصالات تضع في تصميمها أهمية السلامة المرورية، وخدمة الطريق لمائة سنة قادمة، ولا يفتتح أي طريق إلا بعد التأكد من سلامته.
جاء حديث معاليه أمس أثناء زيارته للمشروع ازدواجية الطريق بدبد – صور، يرافقه سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وعدد من المسؤولين بوزارة النقل والاتصالات وممثلي وزارة الإعلام، من اجل الوقوف على الأعمال الإنشائية بالطريق.
وأوضح معالي الدكتور أن تحديد موعد افتتاح المشروع سوف يتضح أكثر بعد التأكد من سلامة القطعيات، ووضع الحلول للانزلاقات، ومعرفة إذا ما كان هنالك حاجة لحلول أخرى.
وأشار معاليه إلى أن الوزارة سابقا افتتحت أجزاء من المرحلة الأولى بازدواجية الطريق بدبد صور، متحدثا عن الجسور العالية التي تنفذ بالطريق، والذي يجري العمل فيها بشكل جيد، كما سيتم معالجة الانزلاق والقطعيات الكبيرة بمنطقة نداب، والعمل على تخفيف بعض القطعيات.
وحول توقف المشروع في بعض المناطق ومنها بولاية القابل قال معاليه: هنالك تأخير في بعض التصاميم، وقد اعطي المقاول جميع التغيرات التي اقترحتها الوزارة، والمجال مفتوح الآن للمقاول لإنهاء أجزاء المشروع.

81 كم من المرحلة الأولى

وقطعت وزارة النقل والاتصالات شوطا كبيرا في الطريق الذي يمتد لمسافة 260 كيلومترًا حتى يصل إلى ولاية صور.
حيث تم افتتاح 81 كم من المرحلة الأولى بمشروع طريق بدبد – صور أمام الحركة المرورية، منها 16 كم من بداية المشروع عند تقاطع بدبد على الطريق الرسيل – نزوى المزدوج. كما تم افتتاح 65 كم من الجزء الثاني. وبلغت نسبة الإنجاز في أعمال الجزء الأول من المرحلة الأولى حوالي 80% في حين تجاوزت نسبة الأعمال المنتهية في الجزء الثاني من نفس المرحلة 88%، ليبلغ متوسط الإنجاز في المرحلة الأولى عامة 84%.
وسوف يسهم هذا المشروع في حل مشاكل الازدحام المروري على الطريق الحالي وسوف يكون لهذا المشروع الحيوي المهم دور كبير في سهولة التنقل وانسياب الحركة المرورية عليه ومما قد يساهم في فتح مناطق جديدة بمحاذاته وإنعاش الحركة التجارية والنمو الاقتصادي وخدمة المنطقة الشرقية والوسطى.

12 تقاطعا

ويشتمل المشروع على إنشاء عدد 12 تقاطعا متعدد المستويات بالمرحلة الأولى ويتكون القطاع العرضي للطريق من 3 مسارات في كل اتجاه بعرض 15.25 متر أسفلتية، وتم تصميم الطريق المزدوج المقترح بسرعة تصميمية 120 كم/‏‏الساعة على طول مسار الطريق بمقطع عرضي 3.75 متر لكل حارة في كل اتجاه و1.5 متر كتف داخلي و2.5 متر كتف خارجي ويحتوي على عدد من التقاطعات العلوية والسفلية وعدد من جسور الأودية إضافة إلى طرق الخدمة ويحتوي على كافة وسائل السلامة المرورية كالحواجز الخرسانية والمعدنية واللوحات الإرشادية والدهانات والإنارة على طول مساره. حيث تبدأ المرحلة الأولى من مشروع الازدواجية من تقاطع بدبد على طريق الرسيل نزوى المزدوج مروراً بولايات سمائل والمضيبي ودماء والطائيين وحتى تقاطع مصرون بولاية إبراء ويصل طول المرحلة 115 كيلومترا متضمنا إنشاء العديد من الجسور العلوية والتقاطعات المتعددة المستويات التي ستخدم الولايات والقرى التي يمر بها مسار الطريق.
وأشارت وزارة النقل والاتصالات إلى أن هناك 4 جسور عالية تنفذ في المرحلة الأولى عند وادي العق ويبلغ طول الجسر الأول 210 أمتار وبارتفاع 54 مترا، فيما يبلغ طول الجسر الثاني 300 متر وبارتفاع 75 مترا أما الجسر الثالث فيبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 90 مترا والجسر الرابع يبلغ طوله 300 متر وبارتفاع 30 مترا.
كما تبدأ المرحلة الثانية من ولاية إبراء وحتى ولاية صور مرورا بولايات القابل وبدية ووادي بني خالد والكامل والوافي وحتى ولاية صور.

3 حارات

وروعي في تصميم مشروع طريق بدبد – إبراء – صور إنشاء الطريق بثلاث حارات مرور لكل اتجاه مع إنارة كامل المسار وإنشاء جسور وعبارات صندوقية لتصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء تقاطعات حرة لتسهيل انسيابية الحركة المرورية وإنشاء الطريق خارج التجمعات السكانية المكتظة كقرى سرور ولزغ بولاية سمائل ومدن إبراء وبدية والكامل مما سيفتح آفاقا أرحب لإنشاء مدن سكنية وتجارية جديدة بمحاذاة الطريق الجديد وسيسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وصمم المشروع ليكون صالحا في جميع حالات الطقس ويشتمل على مداخل حرة تضمن أقصى حالات السلامة لمرتادي الطريق وعلى سرعة 120 كم في الساعة لخدمة محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية والوسطى وصمم على ثلاث حارات ليكون قادرا على مواكبة للحركة الاقتصادية والسياحية والمتوقعة لهذه المحافظات خاصة مع إنشاء المنطقة الاقتصادية ومنطقة الحوض الجاف والمطار بالدقم ومشاريع منطقة صور الصناعية ومطار رأس الحد والمنطقة الصناعية بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية مع خطة في إنشاء معابر للتجمعات السكانية ومعابر خاصة للثروة الحيوانية.
كما أخذ التصميم في عين الاعتبار وبشكل كبير المخاطر البيئية والطبيعية حيث اعتمدت كافة الحمايات والتجهيزات لتصريف مياه الأمطار والوقاية من الانهيارات الصخرية وإنشاء مواقف للحافلات ومركبات الشرطة ومراكز للإسعاف والطوارئ وتضمن التصميم كذلك كل وسائل السلامة المرورية كما جاء تصميم الجسور العلوية بشكل جمالي موحد ليعطي هوية خاصة وطابعا مميزا للطريق.

يناير 11, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats