آخر الأخبار
السلطنة تدعو إلى الحوار والتفاهم لحل النزاعات والتوترات في العالم بالطرق السلمية والمصداقيةتقنية المعلومات تحذر من انتشار فيروس مطورتدشين متوقع لمشـاريع التخرج الفـائزة في قطاع الاتصالات ونظـم المعلومـاتإنشاء أول مصنع لخيوط نسج القطن بصحارتمديد‭ ‬التسجيل‭ ‬بجائزة‭ ‬السلطان‭ ‬قابوس‭ ‬للإجادة‭ ‬الصناعيةالعبادي لن يعترف باستفتاء كردستان وبارزاني يمضي في إجرائهحــزب ميركل يفــوز في انتخابات ألمانيامناقشة التغلب على مصاعب عبور خطوط النفط والغاز ببحر عمان والمحيط الهندي«التربية»: قرابة 8 آلاف طفل لم يتم تسجيلهم في الصف الأول للعام الدراسي 2017/‏‏‏‏2018تواصل أمطار الخير على عدد من الولايات وجريان الشعابقائد القوات البحرية السعودية يزور السلطنةمستشفى النهضة يتمكن من استئصال ورم نادر لمريض«الصحة» تدشّن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوىلطفي بو شناق: «الغناء إما صوفي أو لا يكون» ومحمد ثروت: «يكفينا شعارات»مستشفى صحار ينفذ خطة إخلاء أثناء نشوب حريق
فريق من كلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة يحصل على براءة اختراع

فريق من كلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة يحصل على براءة اختراع

Share Button

في إنتاج دبس ذي قيمة مضافة باستخدام خاصية تبلور السكر –
حصل فريق من كلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس على براءة الاختراع في مجال إنتاج دبس ذي قيمة مضافة باستخدام خاصية تبلور السكر «عسل التمر المتبلور»، ويضم الفريق كلا من الدكتور ناصر بن عبدالله الحبسي والدكتور شفيور الرحمن.
ويتم إنتاج عسل التمر «الدبس» من ثمار التمر المتوفرة بشكل كبير في السوق المحلي، ويستهلك الدبس عادة بوضعه كطبقة شبه سائلة تدهن بها عدد من المنتجات الغذائية (مثل الخبز). ويمكن تحويل الدبس إلى منتج جديد شبه صلب وذلك عن طريق تبلور السكريات ولكن هناك تحديا كبيرا للحفاظ على استقرار السكريات متبلورة أثناء تخزين المنتج.
كما أن عملية التبلور هي عملية طبيعية تحدث في الظروف العادية -درجة حرارة الغرفة-، ولكن تستغرق وقتا طويلا، كما أن نوعية المنتج تكون غير متجانسة وغير مستقرة وفي كثير من الأحيان تكون سيئة انفصال الجزء الصلب عن الجزء السائل.
العملية المعقدة الطويلة يمكن حلها عن طريق تطوير معاملات جديدة ومبتكرة واختيار الظروف المناسبة للتبلور، كذلك سيقدم هذا الابتكار للسوق المحلي والعالمي منتجًا جديدًا ذا خصائص جذابة جدا من حيث اللون والملمس والقابلية العالية للدهن، وذلك من خلال التحكم الدقيق في ظروف التصنيع التي تتمثل في اختيار درجة الحرارة المثلى لتبلور السكر وخلايا التبلور، ونسبة كمية خلايا التبلور إلى كمية الدبس، وطرق الخلط، وفترة التبلور.
ويتوقع أن يكون للمنتج قيمة تجارية عالية مقارنة بمنتج الدبس، بالإضافة إلى انه يقدم خيارات جديدة لتنويع خطوط الإنتاج من التمور الأمر الذي سينعكس على ازدهار صناعة التمور وزيادة مردودها الاقتصادي للمزارع وللاقتصاد الوطني بشكل عام. وأخذ هذا الإنتاج ثلاث سنوات من البدء في التجارب.

يناير 11, 2017

Facebook Comments

تويتر

  • 24 minutes agoRT @OmanFA: المجموعه (ب) السعوديه عمان الامارات في حال رفع الحظر للكويت سوف يكون ف مجموعه *ب* *كل التوفيق للمنتخبات* 🇧🇭🇮🇶🇴🇲🇶🇦🇦🇪🇾🇪🇸🇦
  • 24 minutes agoRT @OmanFA: *قرعه كأس الخليج* مجموعه (أ) . قطر العراق اليمن البحرين
  • 3 hours agoمواقف مسؤولة تنشد السلام والاستقرار للجميع #كلمة_عمان #جريدة_عمان /t.co/DUpfclulvD /t.co/FCTcewI9Ek
  • 15 hours agoلطفي بو شناق: «الغناء إما صوفي أو لا يكون» ومحمد ثروت: «يكفينا شعارات» #جريدة_عمان /t.co/ruhKSBdNIG /t.co/v6eNbNZudL
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats