آخر الأخبار
جلالة السلطان يتبادل التهاني بمناسبة حلول رمضان المبارك مع قادة الدول العربية والإسلاميةلجنة الاستطلاع تؤكد ثبوت رؤية الهلالالسلطنة تدين الهجوم الإرهابي بالمنيا جنوب مصرمسالخ مسقط جاهزة لتلبية احتياجات رمضانضربات جوية للتحالف تقتل 80 من مسلحي داعش وعوائلهم شرق سوريامعارك في العاصمة الليبية مع دخول آليات ثقيلةالخليلي: الصيام تكييف للحياة وفق أوامر اللهتنظيم سوق خيري لدعم برنامج «فك كربة»«التكافل الاجتماعي» بجعلان بني بوحسن يوزع قسائم إفطار صائمتدشين مبادرة الرسم على الجدران في العيادات بالمستشفى السلطانيطلاب كلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية يشيدون بمنهج التسامح في المجتمع العمانيالصحة تنظم حلقة عن «الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء»أكثر من 61 ألفا.. مذبوحات المواشي في مسلخي السيب والعامرات خلال الثلث الأول من العام الجاري«مسقط العالمية» تحتفل بتخريج الفوج الـ 28 من طلبة دبلوم التعليم العامالاحتفال باختتام العام التأهيلي بمركز الوفاء بعبري
«شائعة» ترفع حجم الإقبال على سوق الموالح وتنعش الحركة

«شائعة» ترفع حجم الإقبال على سوق الموالح وتنعش الحركة

Vorlesen mit webReader

894967الأسعار تتحرك صعودا مع كثرة الطلب –
كـرتــون الطـماطم يصعــد إلى 700 بيســة والخـيار والباذنجـان بـ1.2 ريال –

استطلاع – حمد بن محمد الهاشمي –

فاجأت أسعار الخضروات بسوق الموالح المركزي المستهلكين الذين توافدوا بأعداد كبيرة أمس بعد شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه لا مثيل لانخفاضها وأن بعض الأنواع وصلت إلى 10 كراتين بقيمة ريال واحد.
ورغم الانخفاض المعقول في الأسعار نظرا للموسم الشتوي الذي تكثر فيه المنتجات في السلطنة وخارجها لكنه لم يكن كما أشيع لوجود كميات هائلة من مختلف أنواع الخضروات ومنها الطماطم والكوسة وان أسعارها ساوت الأرض من رخص ثمنها. وعلى العكس من ذلك أدى الإقبال الكبير إلى ارتفاع الأسعار عن مستوياها السابقة. وفي جولة لعمان أمس تفاجأت بأعداد كبيرة من المتسوقين جاؤوا على خلفية الشائعات، وفي لقاءات مع عدد من التجار والمتسوقين لرصد الأسعار وحجم الإقبال، تبين أن الأسعار مستقرة عند مستوياتها السابقة، وأن الإشاعة التي أطلقت أدت إلى زيادة الإقبال على التسوق الأمر الذي أدى إلى إنعاش السوق وساهم في ارتفاع الأسعار بشكل طفيف.

وقد أوضح سعيد الغداني (متسوق) أن أسعار الخضراوات والفواكه في سوق الموالح المركزي تكون مناسبة في أيام الأسبوع من الأحد إلى الثلاثاء، وترتفع نهاية الأسبوع في الأيام من الأربعاء إلى السبت. مشيرا إلى أنه لا صحة للكلام الذي انتشر بين الناس أمس الأول حول الانخفاض الشديد في الأسعار. وقال: اليوم اشتريت كرتون الطماطم بـ700 بيسة.
وقال عبدالله بن خلفان الرحبي (متسوق): بحسب ملاحظاتي وكلام بعض الزبائن إن الأسعار اليوم (أمس) أكثر ارتفاعا عن أمس الأول، وذلك بسبب العرض والطلب، وقرب نهاية الأسبوع حيث يسافر سكان مسقط لولاياتها، ويتجهون للسوق لشراء الخضروات والفواكه، وبالتالي ترتفع الأسعار.
وأكد قائلا: سمعنا أن الأسعار كانت منخفضة كثيرا أمس الأول، ولكن اليوم لم نلاحظ أي انخفاض. وأوضح أن الفترة الشتوية (الحالية) يزيد إنتاج بعض المنتجات العمانية المحلية وبالتالي يزيد عرضها في السوق، وتنخفض أسعارها مثل: الخيار والطماطم وغيرها.
من جانبها قالت عبير سعيد (مصرية الجنسية متسوقة): الأسعار مرتفعة من غير العادة، والسبب في ذلك يعود إلى الرسائل المنتشرة بين الناس والتي كان مبالغ فيها كثيرا، حيث جعلتهم يتجهون للسوق بشكل كبير مما أدى إلى زيادة الأسعار.
وأكد عبدالله السيابي صاحب مؤسسة الطاؤوس للأنظمة الزراعية قائلا: هل من المعقول أن يستوعب السوق 3 آلاف شاحنة؟، صحيح أن الأسعار كانت أمس الأول (الثلاثاء) منخفضه قليلا، ولكنها اليوم ارتفعت بسبب تبادل الناس للرسائل فيما بينهم حول الانخفاض الشديد لها، ومن ثم ارتفعت بسبب الزيادة في الطلب وانخفاض العروض. وأشار إلى أن الأسعار بالسوق لها تقريبا 3 أشهر ثابتة، ترتفع قليلا وتنخفض قليلا.
وعن أسعار أمس الأول قال: تراوح سعر كرتون الطماطم العماني بين 400 إلى 500 بيسة، وسعر كرتون الخيار بين 900 بيسة إلى ريال واحد، وسعر جونية الفلفل بين 900 بيسة إلى ريال بواقع 10 كيلوجرامات، وبلغ سعر 5 كيلوجرامات من الفاصوليا 800 بيسة.
وعن أسعار أمس قال: بلغ سعر كرتون الطماطم العماني بـ 800 بيسة، و5 كيلوجرامات من الفاصوليا العمانية بـ800 بيسة، و8 كيلوجرامات من الجزر العماني بريال و200 بيسة، أما 7 كيلوجرامات من الجزر الصيني بريال و500 بيسة، و10 كيلوجرامات من الباذنجان بريال و200 بيسة، و10 كيلوجرامات من الفلفل الحلو العماني بريال و400 بيسة، و10 كيلوجرامات من الخيار العماني بريال و200 بيسة.
من جهته قال جمال عيد مصري الجنسية بائع فواكه مصرية ولبنانية: السوق هذه الأيام ضعيف قليلا والأسعار منخفضة، وذلك بسبب الركود وعدم إقبال الناس على الشراء، فالمعروض كثير والطلب عليه قليل في جميع الأنواع من الخضروات والفواكه. وعن الأسعار قال: نبيع كرتون الفراولة المصرية بريالين، وكرتون البرتقال المصري بريال ونصف والذي يبلغ 8 كيلو جرامات، وكرتون الأجاص بريالين، وكرتون التفاح بريالين، وكرتون العنب الأسود بريال و800 بيسة، وكرتون الليمون المصري بـ4 ريال والذي يبلغ 15 كيلو جراما. من جانب آخر قال فادي داود أردني الجنسية بائع فواكه: إن إقبال الناس على الشراء خلال هذا الشهر قليل جدا، والأوضاع هادئة، والأسعار بشكل عام منخفضة سواء أسعار الخضروات أو الفواكه، ربما يعود السبب للإجازات أو تجهز الناس لمهرجان مسقط 2017.
وأكد محمد منير بنجالي الجنسية بائع طماطم عمانية بالجملة أنه باع أمس كرتون الطماطم بـ 700 بيسة، مشيرا إلى أن الكلام المنتشر بين الناس حول الانخفاض الشديد في الأسعار لا صحة له، ولكن كان هناك انخفاض بسيط بسبب الكميات الكبيرة التي احضرها البائعون العمانيون للسوق، واليوم قلت الكميات بالسوق وبالتالي ارتفعت الأسعار قليلا.
من جهته قال محمد مأمون بنغالي الجنسية بائع طماطم عمانية بالجملة: بعت أمس الأول (الثلاثاء) 10 كيلو جرامات من الطماطم بريال واحد، واليوم (أمس) ارتفعت الأسعار قليلا وبعت 8 كيلوجرامات بريال واحد. وأضاف عبد القادر بنجالي الجنسية بائع بطيخ عماني بالجملة أنه باع أمس الأول الكيلوجرام الواحد بـ 180 بيسة، وباعه أمس بـ 200 بيسة.
وأوضح سرّور باكستاني الجنسية بائع بصل بالجملة أن أسعار البصل الهندي خلال اليومين الماضيين لم تتغير، حيث إنه باع الكليوجرام الواحد بـ 130 بيسة.

يناير 11, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats