آخر الأخبار
الصحة تنفذ مسحا للأمراض غير المعدية يشمل 9045 أسرة

الصحة تنفذ مسحا للأمراض غير المعدية يشمل 9045 أسرة

Vorlesen mit webReader

تمثل «عبئا كبيرا على الدولة» وخطة لقاعدة بيانات أساسية –
أكدت وزارة الصحة أن الأمراض غير السارية تمثل عبئا كبيرا على الدولة باعتبارها من أكثر المشاكل الصحية في السلطنة.
وتعتبر الأمراض غير السارية، المعروفة أيضاً باسم الأمراض المزمنة أو الأمراض غير المعدية، التي لا تنتقل بين البشر، من أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم. ومن هذا المنطلق تعتزم المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة إجراء المسوح الوطنية للأمراض غير المعدية وعوامل خطورتها على المستوى الوطني على عينة حجمها 9045 من الأسر العمانية وغير العمانية موزعة على جميع محافظات السلطنة وذلك بالتعاون مع الدوائر المختصة في وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، حيث سيتم اختيار 823 أسرة عشوائيا بكل محافظة. وسيتم جمع البيانات خلال شهري فبراير ومارس 2017 وذلك بإجراء مقابلات فردية، في حين أن التدريب على أدوات المسح يبدأ في 22 يناير الجاري.
وسيجري جمع المعلومات باستخدام الأجهزة الكفية للحصول على بيانات إلكترونية مباشرة .
وقد أشارت نتائج المسح الصحي العالمي الذي تم إجراؤه عام 2008م أن 40% من العمانيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و12.3٪ يعانون من السكري، و29.5٪ من الوزن الزائد و 24.1 ٪ من السمنة و33.6٪ ارتفاع الكولسترول.
كما أن 37% من العمانيين يعانون الخمول البدني أو لا يمارسون أي نشاط بدني و14.7٪ يدخنون نوعا من أنواع التبغ.
وتم تسجيل 1300 حالة جديدة للسرطان ســــــنوياً حسب السجل الوطني للسرطان. وتهدف هذه المسوح إلى إنشاء قاعدة أساسية لبيانات وطنية عن الأمراض غير المعدية، وتوفـــــير منصة لإنشاء نظام ترصد الأمراض غير المعدية الرئيسية وعوامل الخطر المصاحبة لها في السلطنة ووضع قاعدة بيانات وطنية عن الأنماط الغذائية واستخراج مؤشـــــرات وطنية.

يناير 10, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats