894457
894457
العرب والعالم

مجلس جامعة الدول العربية يبحث الوضع في ليبيا

10 يناير 2017
10 يناير 2017

بمشاركة السلطنة -

القاهرة- الجزائر- «عمان» - مختار بوروينة - العمانية:-

بدأت امس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث مستجدات الوضع في ليبيا.

ويمثل السلطنة في الاجتماع سعادة الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

واستمع المجلس إلى تقرير من السفير صلاح الجمالي مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا حول نتائج مشاوراته مع الأطراف الليبية والمبادرات المطروحة لحل الأزمة.

وقال صلاح الدين الجمالي: إن الشعب الليبي يتطلع إلى دور عربي ميداني فاعل في حل الأزمة الليبية، وأضاف في تقرير قدمه امس أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ان هناك أزمة ثقة بين مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا وبعض الأطراف الليبية مشيرا إلى انه فضل عقب تعيينه مبعوثا للجامعة العربية الإلمام بالملف الليبي ودراسة مختلف جوانبه واستقبال أكبر عدد من المسؤولين الليبيين. وأشار في محور حديثه إلى انه التقى بالمبعوثين المعنيين بالأزمة الليبية منهم المبعوث الأممي والتركي والاسترالي والفرنسي وأجرى 20 لقاءً صحفيا للتعريف بالدور العربي وحرص الجامعة العربية على تفعيل دورها. وقال ان هناك اهتماما كبيرا من قبل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي للتعاون مع جامعة الدول العربية بشأن الازمة الليبية وأهمية مواصلة التنسيق معها.

واكد أن حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة فايز السراج تبذل جهودا كبيرة لإعادة السلام والاستقرار إلى ليبيا وتعمل في ظروف معقدة جدا.

وفي سياق ذا صلة، التقى وفد عن مجلس النواب الليبي مع كل من رؤساء لجان الدفاع للبرلمان الجزائري، ومع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، بشأن السبل والوسائل الكفيلة بتسريع وتيرة حل الأزمة الليبية من خلال ديناميكية حوار شامل ليبي - ليبي والمصالحة الوطنية ضمانا للاستقرار والسلام وأمن ليبيا.