894050
894050
الاقتصادية

الزياني يعلن من مسقط اعتماد 24 ديسمبر يوما للإحصاء بدول مجلس التعاون

10 يناير 2017
10 يناير 2017

894046

وجه الشكر والتقدير لجلالة السلطان والحكومة لاستضافة المركز الإحصائي لدول الخليج  -

عبّر معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ،عن خالص شكره وتقديره إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - والحكومة لاستضافة عمان المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، وقال : ما ذلك إلا دليل بارز على الرعاية المباركة والدعم الملموس الذي توليه السلطنة للعمل الخليجي المشترك. وكان معالي الزياني في إطار زيارته لمقر المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة العمانية مسقط، قد أعلن معالي عن اعتماد يوم 24 من شهر ديسمبر من كل عام يوما للإحصاء بدول المجلس.

واوضح معالي الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان له بأنه وبناءً على قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الحادية والأربعين والذي عقد بتاريخ 24 نوفمبر الماضي في مدينة المنامة بمملكة البحرين، فقد تم اعتماد يوم 24 من شهر ديسمبر من كل عام يوما للإحصاء بدول المجلس.

دعم أصحاب الجلالة والسمو لقطاع الإحصاء

وأكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن اعتماد يوم الإحصاء لدول مجلس التعاون يأتي استمرارا للاهتمام البالغ الذي يوليه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله، بالقطاع الإحصائي، وإيمانا راسخا منهم بأهمية المعلومات الإحصائية وضرورتها في رسم السياسات العامة ودعم صناعة القرار الخليجي، ووضع خطط وبرامج التنمية الشاملة في دول المجلس التي تصب في تعزيز نمو تقدم وازدهار المجتمع الخليجي. كما أن توجيهاتهم السديدة، حفظهم الله، تدعو دائما إلى تطوير العمل الإحصائي ومواكبة ما وصل إليه التقدم العالمي في هذا المجال وصولا لتعزيز التكامل الخليجي في مجال المعلومات الإحصائية .

وأشار معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني إلى أن تخصيص يوم 24 من شهر ديسمبر من كل عام يوماً للإحصاء لدول المجلس يشكل إضافة مهمة لرفد العمل الخليجي المشترك، وتأكيدا على أهمية الدور الاستراتيجي الذي تضطلع به المنظومة الإحصائية الخليجية في التنمية المستدامة لدول المنطقة .

الأمين العام لمجلس التعاون يشيد بجهود الإحصائي الخليجي

و أشاد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بجهود المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من خلال الدور الحيوي الذي يقوم به في رفد العمل الخليجي المشترك وتفعيل مسيرة التكامل ليس في مجال المعلومات الإحصائية فحسب بل في مختلف المجالات التنموية التي تمثل المعلومات الإحصائية مرتكزا أساسيا وضروريا لها . كما أشاد بالجهود المباركة والمخلصة التي يبذلها العاملون في القطاع الإحصائي بالمنطقة .

ومن أهم أهداف وجود يوم للإحصاء بدول المجلس هو تسليط الضوء على إنجازات وتحديات العمل الإحصائي في المنطقة، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية ودور الإحصاء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المجلس والتأكيد على الشراكة المجتمعية في توفير الإحصاءات اللازمة للتنمية المستدامة.هذا فضلا عن بناء الثقافة الإحصائية ورفع الوعي الإحصائي لدى مختلف شرائح المجتمع وللتأكيد على أهمية منظومة مجلس التعاون في رفاه المواطن الخليجي والتماس قضاياه وتقدير الجهود المخلصة للأفراد العاملين في القطاع الإحصائي.

معالي الأمين يطلع على مسار عمل المركز الإحصائي الخليجي .

وتجول معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والوفد المرافق له في إدارات وأقسام المركز حيث قدم المعنيون شرحا موجزا عن اختصاصات المركز بشكل عام ومهام الإدارات المنوطة بها، كما تم تقديم ثلاثة عروض مرئية عبرت عن إنجازات المركز وما تحقق من مشاريع خلال الفترة المنصرمة بالإضافة إلى الخطوات القادمة والتي تترجم التطلعات التي يسعى لتحقيقها وقد أشاد معاليه بما تحقق في المركز وما رآه من عمل دؤوب ومحترف .

أهمية الرقم

وقال سعادة صابر الحربي إن الإعلان عن اليوم الإحصائي يعد تأكيدا على أهمية الرقم في دعم القرارات سواءً على المستوى الوطني بالدول الأعضاء أو على مستوى تكتل دول المجلس.

وصرح مدير عام المركز، بأن الإعلان عن اليوم الإحصائي بدول المجلس يأتي تثمينا للدور المتزايد الذي يلعبه الإحصاء في وضع ومتابعة السياسات الاقتصادية والاجتماعية بدول المجلس. كما أنه يعد تأكيدا على أهمية الرقم في دعم القرارات سواءً على المستوى الوطني بالدول الأعضاء أو على مستوى تكتل دول المجلس. كما أنه يشكل تحفيزا للعاملين في مجالي الإحصاء خاصة وأن دول المجلس مقبلة على وضع أهداف التنمية المستدامة ضمن خططها الوطنية وما يتطلبه ذلك من إعداد مؤشرات التنمية المستدامة التي تمكن من متابعة تلك الاهداف. وأضاف بأن هذا اليوم سيكون فرصة سانحة للمواطن الخليجي للتعرف على دور الإحصاء الرسمي في حياة الناس.

وأضاف الحربي بأن المركز الإحصائي لدول المجلس استطاع خلال فتره وجيزة  دعم صناع القرار بدول المجلس بمؤشرات ذات أهمية بالغة لمتابعة سير العمل الخليجي المشترك بما يعود بالنفع على المواطن الخليجي. كما أن المركز يُشرف الآن على عدد من المشاريع الإحصائية المشتركة بين الدول الأعضاء  ويوفر كبيت خبرة دعما فنيا استثنائيا للدول الأعضاء، بالإضافة إلى التدريب للعاملين الإحصائيين من مواطني دول المجلس.

كما بين بأن المرحلة القادمة ستشهد اندماجا أكبر لمؤوسسات دول المجلس تحت مظلة الأمانة العامة وسيكون للمركز دور محوري في تمكين أجهزة دول المجلس بإحصاءات من أجل تنفيذ مهام هذه المؤسسات بالشكل المناسب.