المنوعات

إنعاش القلب الفوري يعزز فـــرص نجـــاة المصابين بتوقفــه

08 يناير 2017
08 يناير 2017

كوبنهاجن-«العمانية»: كشفت دراسة دانماركية إلى أن مريض توقف القلب الذي يقوم أحد الأشخاص بعملية إنعاش لقلبه في الموقع ربما تزيد احتمالات نجاته حتى عندما تأخذ سيارة الإسعاف وقتا طويلا للوصول.

واطلع باحثون على بيانات 623ر7 مريضًا بتوقف القلب ووجدوا إنه عندما تصل سيارة إسعاف خلال خمس دقائق من طلبها يزيد بنسبة 3ر2 مرة احتمال نجاة المريض لمدة 30 يومًا على الأقل إذا قام أحد الموجودين بإنعاش لقلبه مقارنة بمن لم يحصل على هذه المساعدة بشكل فوري.

وأوضحت الدراسة أنه عندما يستغرق وصول سيارة الإسعاف عشر دقائق فإن قيام أحد الموجودين بإنعاش قلب المريض مرتبطة بزيادة فرص نجاته ثلاث مرات وبعد 13 دقيقة تظل احتمالات نجاة المريض الذي يحصل على عملية إنعاش للقلب بشكل فوري أفضل، ولكن الفرق لم يكن كبيرًا بشكل إحصائي.

وذكرت الطبيبة شاهزلين راجان من مستشفى «كوبنهاجن» الجامعي في الدنمارك أن إنعاش القلب المبكر ينقذ الأرواح وعدم قيام الموجودين بمحاولات إنعاش القلب قد يسفر عن تراجع كبير في فرص النجاة مشيرة إلى أن واحدا من كل ثمانية أشخاص يبقون على قيد الحياة بعد الإصابة بتوقف في القلب إذا بادر أحد الموجودين بعملية إنعاش للقلب قبل وصول خدمات الطوارئ الطبية.