الاقتصادية

تراجع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة

06 يناير 2017
06 يناير 2017

لندن (رويترز) - تراجع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس عقب انخفاض الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية لكن المؤشر لا يزال متجها لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له منذ منتصف ديسمبر .وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمائة بعدما بلغ مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في الجلسة السابقة. لكن المؤشر يتجه لتحقيق خامس مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

وبحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.2 بالمائة ليواصل تراجعه من أعلى مستوى له في عام الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. وزاد المؤشر واحدا بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وهبطت أسهم شركتي فريسنيلو وراندجولد ريسورسيز لاستخراج المعادن النفيسة أكثر من اثنين بالمئة بعدما انخفض سعر الذهب من أعلى مستوى له في شهر بفعل ارتفاع الدولار وقبل نشر بيانات الوظائف الأمريكية التي تصدر في وقت لاحق من أمس الجمعة.

وتعرضت شركات استخراج المعادن الصناعية أيضا لضغوط عقب انخفاض أسعار المعادن الرئيسية. وتراجعت أسهم أنجلو أمريكان وأنتوفاجاستا وريو تينتو بنسب تراوحت بين 0.5 بالمائة و1.4 بالمائة.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات الوظائف الأمريكية للاستدلال بها على اتجاهات سوق الأسهم في الأمد القريب.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين أن من المرجح ارتفاع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية بواقع 178 ألف وظيف في ديسمبر بعد زيادة مماثلة في نوفمبر .