الاقتصادية

أول اتفاقية لتصدير منتجات كوبا إلى الولايات المتحدة

06 يناير 2017
06 يناير 2017

هافانا (أ ف ب) - وقعت شركتا «كوبا اكسبورت» الكوبية و«كوابانا تريدينغ ال ال سي» الأمريكية اتفاقية لتصدير فحم الشواء الكوبي من نوع مارابو إلى الولايات المتحدة، في أول صفقة تصدير بين البلدين منذ 1962 حين فرضت واشنطن حظرا تجاريا على الجزيرة الشيوعية. وبحسب الاتفاقية فإن الشحنة الأولى من هذا الفحم المصنوع من فروع وجذوع شجيرة المارابو الإفريقية الأصل ستصل إلى الولايات المتحدة في 18 يناير الجاري وزنتها 40 طنا، كما أفادت وسائل الإعلام الكوبية الحكومية. ومع أن قيمة هذه الصفقة متواضعة (420 دولارا للطن) إلا أنها ترتدي قيمة رمزية كبيرة لأنها تنطوي على أول شحنة يتم تصديرها من الجزيرة الشيوعية إلى الولايات المتحدة منذ فرضت واشنطن حظرا تجاريا وماليا لا هوادة فيه على هافانا. وبحسب هافانا فإن الحصار التجاري والمالي الأمريكي المفروض على كوبا كلف اقتصاد البلاد 4,68 مليار دولار بين أبريل 2015 ومارس 2016م رغم بدء التقارب بين البلدين نهاية العام 2014. ومنذ فرضها في العام 1962م كلفت تلك القيود الجزيرة الشيوعية ما مجموعه 125,8 مليار دولار.

وفي أعقاب الإعلان التاريخي عن تقاربهما في نهاية العام 2014م استأنفت هافانا وواشنطن علاقاتهما الدبلوماسية في يوليو 2015م لكن التطبيع الكامل للعلاقات يواجه صعوبات بسبب خلافات قديمة.

وتطالب كوبا برفع غير مشروط للحظر الذي قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتخفيفه. لكن إدارته أخفقت في إقناع الكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب هدد بعد أيام عدة من انتخابه بوقف التقارب في العلاقات مع كوبا إذا لم تقدم هافانا تنازلات حول حقوق الإنسان وتنفتح في اقتصادها.