إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

05 يناير 2017
05 يناير 2017

تفريح الأطفال

هل ورد في السنة ما يدل على أن الأطفال يهدوا هدايا أو ما يسمى بالعيدية في يوم العيد؟

ورد في السنة ما يدل على تفريح الأطفال، ومن جملة التفريح تقديم الهدايا إليهم، فهذا من إدخال البهجة على قلوبهم، فلذلك ينبغي للإنسان أن يفعل ذلك ليؤجر عليه.

مشكلة العصر

بالنسبة للزيارات في يوم العيد نجد ظاهرة ملموسة على أرض الواقع وهو أن الزيارات تقتصر على الكبار في حين أن فئة الشباب تنطلق هنا وهناك ولا يعرفون للزيارة طعما ولا رائحة فكيف يربي الآباء أبناءهم على الزيارات وأهميتها خاصة للأرحام؟

هذه القضية من مشكلات العصر الحاضر، ولعل هذه ضريبة من الضرائب التي تؤديها الأمة للحضارة المعاصرة، فمع الأسف الشديد كادت الصلات بين الناس تنعدم، وأنا رأيت سابقاً في كتاب ألفه الأستاذ الأديب الشهير أحمد أمين عن ترجمة حياته بعنوان (حياتي) يقول: بأنه نشأ في حي من الأحياء وكان هذا الحي يتكون من ثلاثين بيتا وبه ثلاث طبقات، الطبقة العليا بيت واحد والطبقة الوسطى تسعة بيوت والطبقة الدنيا عشرون بيتا، ثم تكلم عن الأحوال الاجتماعية ولكن في النهاية قال بأن الكل كانوا يعيشون كالأسرة الواحدة فلو مرض طفل في أقصى هذه الحارة لعرف عنه وعاده الجميع، هذا يحمل إليه دواء وهذا يحمل إليه هدية، ثم يقول شاء الله أن أعيش حتى أرى الناس يعيشون في عمارة واحدة في شقق متجاورة ولا يعرف بعضهم بعضا، فهذه مصيبة، ومما يؤسف له أن كثيراً من الناشئة أصبحوا لا يعرفون أرحامهم ولربما تساءلوا في دهشة ما هي العلاقة بيننا وبين فلان، ما الذي يربطنا بفلان، مع أن فلاناً من أرحامهم الأقربين ومن ذوي الحقوق عليهم، ولكنهم لا يعرفون هذه الحقوق، ولا كيف تكون الصلة بينهم، لأنهم اشتغلوا بأمور جانبية وتركوا الأمور الضرورية التي يجب أن يشتغل بها في الحياة، فتقطعت الأواصر الاجتماعية بينهم وبين ذويهم وقراباتهم. فمن هنا كانت الضرورة أن يحرص الأب من أول الأمر على أن يصطحب أولاده الكبار والصغار عندما يزور أرحامه ليغرس فيهم حب أرحامهم، وتعلقهم فينشأوا على ما نشأ عليه آباؤهم من تقدير الأرحام وزيارتهم والاعتناء بهم والقيام بشؤونهم والحرص على التلاحم معهم، فهذا من الضرورة بمكان وهو الذي أوصي به، والله تعالى الموفق.

يعتمد ..

تزوجت من شخص وحدثت مشاكل بيننا من اليوم الأول من الزواج وكرهت معاشرته ومن ثم رأيت منه ما لا يرضي الله فطلبت منه الانفصال والفراق وقام أخي الذي كان مسافرا معنا هو وزوجته الى إحدى الدول الأوروبية بعزلي عنه بما شاهده منه أيضا واتفق معه أخي بموافقتي على رد المهر كاملا مقابل الانفصال عنه ورضي الزوج بذلك ثم رجعت الى عمان ومكثت في بيت أهلي بعد وصولي مباشرة وبهذا الوقت حدثت الحيضة الأولى بعد قرار الانفصال والفراق والاتفاق عليه، بعد ذلك استلم المهر كاملا مع الهدايا ثم طلقني بالثلاث بعد ذلك حضت الحيضة الثانية بعد الطلاق والثالثة بعد قرار الانفصال ثم تقدم لخطبتي شخص من طرف «خالي» فقمت بالاتصال بالمشايخ قبل الرد على ذلك الشخص والموافقة عليه وأفادوني بأنه ليس عليّ عدة وبالتالي قمت بالرد بالموافقة بعد إلحاح من «خالي» ثم حضت الحيضة الرابعة التي تقدمت قبل موعدها بخمسة أيام والثالثة بعد الطلاق وحدث بعد ذلك الزواج، والآن وقد تم الزواج ومضى شهران على زواجي جاء زوجي الثاني مشككا بالزواج الذي تم، فهل يعتبر طلاقي من زوجي الأول خلعا، وما هي عدة الخلع؟ وما حكم زواجي لهذا الزوج؟ وماذا يلحقني من ذلك؟

إن كان خلا بك الزوج الأول بحيث أرخى عليك سترا وأغلق دونك بابا فإن العدة تلزمك إلا أن تفارقتما على انه لم يمسك فقيل تسقط العدة بذلك بناء على أنها حق الزوج ولكن ان كنتما اتفقتما على الخلع وتراض الطرفين بذلك فإن تراضيهما هو الذي يترتب عليه الانفصال ولا يحتاج إلى نطق بطلاق لأن الخلع يقع بمجرد التراضي بين الجانبين وعليه فإن حضتِ بعد تراضيكما على الفدية ثلاث حيضات فقد انسلختِ من عدة الزوج الأول وزواجك بالثاني زواج صحيح وعدة المختلعة كعدة الطلاق وهي ثلاثة قروء في رأي الجمهور وقال الحنابلة تعتد بحيضة واحدة، والله أعلم.

من أربعة أسهم

توفيت امرأة وتركت ابن أخت لأب وبنت أخ لأم وبنت عم لأم فمن يرثها منهم؟

الميراث لابن الأخت من الأب وبنت الأخ من الأم وبنت العم ويقسم الإرث بينهما من أربعة اسهم لابن الأخت ثلاثة أسهم ولبنت الأخ من الأم سهم واحد تنزيلا لكل منهما منزلة من أدلى به، والله اعلم.