885534
885534
مرايا

«طوي أعتير» طبيعة تجذب الزائر على مدار العام

04 يناير 2017
04 يناير 2017

885537

صلالة – عامر بن غانم الرواس -

طوي أعتير نيابة جبلية من ضمن الحزام الأخضر في ظفار ذات طبيعة وجبال وعيون وكهوف وأودية خلابة تجذب الزائر والسياح مدار العام، وتتبع إداريا ولاية مرباط، وهي تقع إلى الشمال الغربي من مركز المدينة وفي الأطراف الشرقية لسلسلة جبال ظفار، وتبعد عن مركز مدينة مرباط مسافة 26 كيلومترا، ويحد نيابة طوي أعتير من الشمال ولاية ثمريت ومن الشرق جبل سمحان والى الغرب والشمال الغربي نيابة جبجات ونيابة مدينة الحق التابعات لولاية طاقة ويحدها من الجنوب سهل مدينة مرباط والدمر، وللوصول اليها يُسلك طريق عقبة غدية وطريق عقبة حشير وتسمى قديما بـ «آدين» ولا تزال هذه التسمية عند كبار السن في ظفار.

اكتسبت حفرة طوي أعتير شهرة عالمية منذ اكتشافها في العام 1997 من قبل فريق المغامرين السلوفانيين بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، باعتبارها واحدة من أكبر حفر الإذابة في العالم، وهو ما يزيد من الرصيد الغني بالتنوع البيئي والجغرافي والمعالم التاريخية والأثرية والمقومات الحضارية في ظفار .

تبعد منطقة طيق عن مركز نيابة طوي أعتير مسافة 14 كيلومترا، ويبلغ حجم حفرة طيق حوالي 975 ألف متر مكعب ويقدر طول قطرها من 130 إلى 150 متر أما عمقها فيصل إلى 211 مترا. وقد أدى جريان الماء على طول الأودية التي تصب في الحفرة إلى إذابة الصخور، وبالتالي إلى تكوين الحفرة والشلالات الرائعة الواقعة على طول التقاطع مع حفرة طيق.

ويوجد كهف طيق قرب أعلى الحفرة ويبلغ حجمه 170 ألف متر مكعب تقريبا، وبه ما لا يقل عن 6 مداخل اكبرها المدخل والجدار الغربى، ويمكن مشاهدته من أعلى حفرة طيق، حيث يستطيع المرء أن يصل إليه عبر مسالك صغيرة يمكن رؤيتها من المسار الرئيسي والتي يمكن من خلالها الإطلالة على مشاهد بديعة للحفرة وشلالاتها.