a
a
المنوعات

إصدارات جديدة تطرحها مؤسسة بيت الغشام بين يدي القارئ

02 يناير 2017
02 يناير 2017

تواصل مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان مشروعها الرائد في طباعة ونشر الكتاب العماني في مختلف فنون الكتابة ومجالات التأليف.

وقد أصدرت المؤسسة مؤخرا أحد عشر إصدارا جديدا في أدب الرحلة والشعر واللغة والسرد والدراسات الاستراتيجية والتطوير الذاتي والنصوص وغيرها. ففي مجال السرد صدرت رواية (رسالة إلى قورش) للدكتور خالد بن سليمان الكندي، فيما صدر في مجال اللغة كتاب (مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية) للدكتورة عزيزة الطائية، وكتاب (راقت لي لغتك) للكاتبة هدى الحوسنية. وفي مجال النصوص الإبداعية المنوعة صدر كتاب (نشيج الحبر) للأديب حمود بن سالم السيابي أيضا، وفي مجال الدراسات الاستراتيجية صدر كتاب (الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية) للكاتب سعود بن سليمان الحبسي. فيما أصدرت المؤسسة في مجال التحفيز الذاتي صدر كتاب (مواقف من واقع الحياة) للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، وفي مجال الحوارات الصحفية صدر كتاب (نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن)، من إعداد وكلة الأنباء العمانية.

رسالة إلى قورش

كما عن صدر مؤسسة بيت الغشام كتاب سردي بعنوان (رسالة إلى قورش) للدكتور خالد بن سليمان الكندي. يكتب المؤلف على الغلاف الأخير نبذة مختصرة توضح محتوى الكتاب يقول فيها: «تجتهد المؤدبة (أفسار) في توجيه الأمير الصغير (قورش) إلى الفضائل عبر حكايات تسردها عن صراع الملوك قبل الميلاد، متأملة أن يكون لها أثر في مستقبل حياته. ويفترق الاثنان، ويكبر الأمير فيصير (شاه)، ثم (شاهنشاه)، وتكبر معه مطامح الملك والسيطرة والتوسع تحت شعارات من الفضائل. فهل تستطيع فضائل (أفسار) القديمة إيقاف فضائل (قورش الجديدة)».

أما فحوى الرسالة الموجهة إلى قورش فيتضح في خاتمة الكتاب كما يلي: «إنني اليوم لا أحدثك بلسان البابليين، حتى لا تنظر إلى كلامي نظرة غير نظرة المحايد، بل أحدثك بلسان الإنسان الذي من حقه أن يختار نوع الحرية التي يريدها، لا الحرية التي تتصورها أنت وغيرك من ملوك الجاه».

وتختتم الرسالة بالقول: «إن مؤدبتك (أفسار) لا ترجو اليوم منك أن ترد لها بعض الجميل، وإنما ترجو منك أن تكف شرك عن مدينتها لينعم أهلها بالحرية التي يختارونها لأنفسهم».

مهارات التواصل الوظيفي

ومن الكتب التي أصدرتها مؤسسة بيت الغشام حديثا كتاب (مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية) للدكتورة عزيزة الطائية، ويحتوي الكتاب على مقدمة وستة فصول. يناقش الفصل الأول «التعبير الشفوي أسسه وطرائق تدريسه»، فيما يناقش الفصل الثاني «التعبير الكتابي قواعده ونظامه»، أما الفصل الثالث فيتناول «الكتابة الوظيفية أسسها وممارستها»، ويدرس الفصل الرابع «الكتابة الإبداعية مهاراتها وتنميتها»، ويتناول الفصل الخامس «الأنشطة اللغوية مفهومها وأهدافها»، فيما يسلّط الفصل السادس الضوء على «صعوبات القراءة والكتابة التشخيص والعلاج».

تقول الدكتورة عزيزة الطائية في مقدمة الكتاب: «ويمكن أن نقسم الكتابة من حيث المضمون إلى قسمين: أولا: الكتابة الإبداعية (الفنية)، وهي ما يقصد بها الإفصاح عن العواطف وخلجات النفس وترجمة الأحاسيس المختلفة بألفاظ منتقاة وعبارات منسقة وصياغة فنية تنقل السامع أو القارئ إلى عالم الكاتب، وتعمل على التفاعل معه في أحاسيسه وانفعالاته. ويشمل هذا النوع: كتابة المقالات وتأليف القصص ونظم الشعر، وغير ذلك من أنواع الإبداع.

وثانيا: الكتابة الوظيفية (العملية/‏‏ الإجرائية)، وهي ما تؤدي غرضا وظيفيا تقتضيه الحاجة، نحو: المراسلات الرسمية، والسجلات الحكومية، والإرشادات، والتعليمات، والإعلانات،... الخ. ومما لا شك فيه أن النوع الأول من الكتابة (الكتابة الإبداعية) يحتاج إلى موهبة خاصة واستعدادات فطرية متميزة إلى جانب الخبرة والممارسة اللازمتين لإتقان كل فن من الفنون. أما النوع الثاني (الكتابة الوظيفية) فلا يحتاج إلى ما يحتاجه النوع الأول من المواهب والاستعدادات، وإنما يكفيه المران والتجربة إلى جانب العلم والمعرفة. ولعل من أبرز العوامل التي تساعد على إتقان الكتابة السليمة: التزود بثروة لغوية مناسبة، وإتقان قواعد النحو والصرف، وإتقان الرسم الإملائي للكلمة.

نشيج الحبر

ومن الإصدارات الحديثة لبيت الغشام كتاب (نشيج الحبر) للأديب حمود بن سالم السيابي الذي ضمنه نصوصا رثائية إبداعية جسد فيها مشاعره تجاه العديد من الشخصيات والمدن والأمكنة.

يقول الروائي والقاص محمد بن سيف الرحبي في تقديمه للكتاب: «في «نشيج الحبر» رثاء وجوه وأمكنة يكتب الأستاذ عن أسماء لمعت على خارطة العالم كاتبة التاريخ ملؤوا الدنيا وشغلوا الناس.. وعن آخرين «بسطاء» مروا بذات «البساطة» على هذه «البسيطة» لكن قلم الأستاذ حمود بن سالم السيابي جعل من موتهم فقدا حقيقيا، رثاء مرا كما يليق بكلمات الأستاذ أن توثقه، وهي تعبر جسور الأحزان لتستذكر الراحلين، مهمين أو عاديين، من نجوم الشاشات الصغيرة أو من أولئك الذين يتسمرون أمام الشاشات بأحلامهم الصغيرة».

يشتمل الكتاب على ستة أقسام. أولا: هامات سامقة في السياسة والحياة، وثانيا: هامات دينية رحلت بأجسادها، وثالثا: قامات أدبية تركت الأغصان ولا تزال تصدح، رابعا: قامات إعلامية غمدت أقلامها لتستريح، وخامسا: أسماء رحلت وخلعت القلوب، وسادسا أماكن أبكتني.

الكتاب يقع في 280 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل في آخره على ملحق لصور بعض الشخصيات والأعلام والأمكنة.

الأمن الوطني

ومن الإصدارات الحديثة لبيت الغشام كتاب (الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية) للكاتب سعود بن سليمان الحبسي. يقول الكاتب في المقدمة: «إن الأمن مطلب أساس في كل مناحي الحياة وهو العمود الفقري لتطور الشعوب ومن الطبيعي أن الأمن هو عكس الخوف، وأن الأمن من أعظم النعم التي وهبها الخالق عز وجل للإنسان».

ويضيف الكاتب: «وسوف يركز هذا الكتاب على الجوانب النظرية والتطبيقية للأمن الوطني من وجهة نظر أكاديمية بحتة دون التطرق إلى واقع تلك النظريات أو التطبيقات لأي دولة، عدا استعراض نماذج من استراتيجيات الأمن الوطني/‏‏ القومي لبعض الدول العظمى المختارة التي أثبتت نسبيا قدرتها على مكافحة الإرهاب وذلك بأسلوب مختصر بسيط يفهمه القارئ المهتم بهذا الشأن».

الكتاب يقع في 110 صفحات من القطع المتوسط، ويشتمل على مقدمة وأربعة فصول، وخلاصة. يتناول الفصل الأول نظريات الأمن الوطني من حيث التعريفات والأبعاد والمستويات والخصائص. أما الفصل الثاني فيستعرض مصادر التهديدات الداخلية والخارجية المحتملة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعسكرية. فيما يتناول الفصل الثالث استراتيجية الأمن الوطني من حيث الصياغة وعناصر الأمن السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعسكرية، ويستعرض الفصل الرابع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب.

نقش الضوء

من بين الإصدارات الحديثة لمؤسسة بيت الغشام كتاب (نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن)، من إعداد وكالة الأنباء العمانية، وهو يضم باقة مختارة من الحوارات والتقارير التي دأبت وكالة الأنباء العمانية على بثها في سياق اهتمامها بتتبع الحراك الثقافي المحلي بتجلياته المختلفة، وحرصها على تقديمه إعلاميا بما يليق به وبمخرجاته التي تؤشر على تجذر الفعل الثقافي في السلطنة وتنوعه وديمومته.

وقد جاء في مقدمة الكتاب: «يجيء صدور هذا الكتاب ليعبر عن الدور الذي تؤديه وزارة الإعلام في نشر الثقافة العمانية والترويج للإنتاج الإبداعي العماني على كافة الأصعدة. ويشتمل الكتاب على 25 حوارا وتقريرا ثقافيا تبرز إنجازات وأفكار ورؤى كوكبة من المبدعين العمانيين من مختلف الأجيال إذ يتواجد فيه المفكر والباحث والمحقق والناقد والفقيه والأكاديمي، والشاعر، والقاص، والروائي، والمترجم، والكاتب، والإعلامي، والفنان التشكيلي، والمصور الفوتوغرافي.

ويكشف مضمون الكتاب عما تتسم به الحركة الثقافية العمانية من تفاعلية وتجدد، وعن متطلبات المعاصرة التي تضمن التمسك بالموروث والفهم العميق لثقافة التسامح وتقبل الآخر والانفتاح عليه وتكريس القواسم المشتركة لإعلاء قيم الإنسانية.

كما يكشف الكتاب عن المستويات المتقدمة التي بلغها مبدعو السلطنة الذين أكدوا حضورهم الفاعل واللافت على المستويين العربي والإقليمي وليس أدل على ذلك من فوز كثيرين منهم بجوائز عربية ذات قيمة اعتبارية ومشاركاتهم الغنية في التظاهرات الفكرية والثقافية والأدبية والفنية، العربية والدولية على السواء.

مغتسلا بسرمد الرحيل

وفي مجال الشعر صدرت حديثا عن مؤسسة بيت الغشام المجموعة الشعرية الجديدة (مغتسلا بسرمد الرحيل) للشاعر هاشم الشامسي. المجموعة تقع في 127 صفحة من القطع الصغير، وقد اشتملت على عشرين نصا شعريا منها: (لي درب) و(هبة الفجر) و(الشجرة العتيقة) و(امرأة من الجبال) و(عزلة) و(كناي ينبعث من نسيم الليل) و(نورس يطرق نافذتي) و(مطر يلهو) و(عصافير الحلم والبكاء) و(صخب فوق التلة) و(البيت من زجاج)، وغيرها من النصوص الشعرية التي تنحاز إلى قصيدة النثر، وتناولت هواجس الإنسان وأسئلة الوطن والوجود والحب والمرأة، عبر لغة هلامية مراوغة تنحت صورها من الواقعي والمعيش اليومي.

من واقع الحياة

صدر حديثا عن بيت الغشام كتاب (مواقف من واقع الحياة) للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، الذي يشتمل على مواقف رصدها الكاتب تحكي شيئا عن تفاصيل عيشنا، وقد تنبئنا عما يجدر بنا فعله أو تغييره تجاه ذواتنا وواقع حياتنا، وفقا لما يقول المؤلف في مقدمة الكتاب.

ويضيف المؤلف: «قد تقول: ما تفيدنا مواقفك وقصصك، وهي تخصك وحدك دون غيرك، وما دخلها في تغيير العالم، وانتشالنا من التخلف والفقر، والكسل والتكلس والجمود؟

ربما لأنني أعيش بينكم، وما يجري عليّ من أقدار وأسباب قد يجري عليكم، لذلك ستتحد الأفكار، وتتقارب الرؤى، وتتوافق الحلول، لأننا أمة واحدة، ذات منبت واحد. كما أن الجراثيم والفيروسات والحشرات المؤذية تتكاثر في البرك الآسنة، والمستنقعات الراكدة لذلك كانت القصص مادة محركة ومغيرة لطعم المياه وريحها، فيكفي أن يلامس شعور الطموح نفسك لتفجر طاقاتك في مختلف العلوم».

ويستطرد المؤلف قائلا: «وقد تقول بعد قراءتك لمضمون كتاب (مواقف من واقع الحياة): إنها خطوة مثالية لمعرفة الخلل والنواقص، وفرصة لتمييز العادات والأفعال، ومنحة لاستجلاء الأمور، واستشراف المستقبل بل قد تسمي هذه القصص تاريخا، والتاريخ يؤخذ منه العبر والعظات».

الكتاب يقع في 211 صفحة من القطع الصغير، ويتميز بلغة أدبية سلسة تحكي مواقف وقصصا بالغة العمق والأهمية في حياتنا اليومية من شأنها أن تعد دروسا في التعامل والنجاح وبناء الشخصية وتعميق الوعي بشكل عام.

راقت لي لغتك

ومن إصدارات بيت الغشام الحديثة كتاب (راقت لي لغتك) للكاتبة هدى الحوسنية الذي يجمع بين دفتيه ما كتبته المؤلفة عن اللغة العربية وأهميتها كبعد حضاري وثقافي ودورها في الحفاظ على هوية الأمة ووحدتها، وهو ما عززته الكاتبة بالكثير من الشواهد والاستدلالات لأدباء ومفكرين ومستشرقين وباحثين في هذا المجال. الكتاب يقع في 88 صفحة من القطع الصغير.

تقول الكاتبة: «أيها المحبون حقا للغة العربية: كم قصرت هممنا وتباعدت آمالنا، واشتغل الأكثرون بالحطام من الدنيا، وغاب عنا الحب وإن ادعيناه، ونسينا الواجبات، نتحدث عن اللغة العربية وقدرها وقيمتها ومعنى الحياة فيها لكن لا ترى جادا في طلب العلم ولا صادقا في الكلام إلا من رحم الله وإني لأول المقصرين فمتى يبين في الأفق البعيد بصيص من نور الحب والجهد لها؟ فالحب نشاط إيجابي وطاقة عاملة وروح صادقة.