885849
885849
شرفات

سما..و..ات : سديم الشعر المنسي..

02 يناير 2017
02 يناير 2017

مسعود الحمداني -

[email protected] -

(1)

الشعر عبارة عن طريق غير معبدّ، تتخلله الكثير من المطبّات، والحصى، والعثرات..الشاعر الحقيقي وحده من يستطيع تجاوزه والنهوض بعد كل عثرة.

(2)

شعراء يملأون الدنيا، تجدهم في كل وادٍ يهيمون، يبحثون عن الضوء، ورغم ذلك لا يتركون أثرا يمكن اقتفاؤه..إنهم شعراء اللحظة الذين ينطفئون بعد كل قصيدة.

(3)

شعراء آخرون خلدتهم قصيدة، أو بيت شعر مهمل، ولكنهم صاروا أكبر من الزمن، هؤلاء شعراء قد لا يعرفهم أحد بأسمائهم، ولكن أبياتهم خالدة ترفرف في الذاكرة ولا تموت.

(4)

تهرب القصيدة من شجرة الزيتون، تطير كفراشة من غصن إلى غصن، تحط بجناحيها على وردة ذابلة، فتنفخ فيها الحياة..هذه هي القصيدة التي تحيي عظام الشاعر الرميمة، ولو بعد حين.

(5)

عام جديد، يستحق أن نعيشه، قد لا يأتي عام بعده، ولكن هطول المطر سيستمر طالما بقيت السماء، وطالما نزلت القصيدة على أرض قاحلة، لتنبت زهرة الأقحوان، وتقبّل ثغر الجمال.

(6)

ألف قصيدة لا تساوي بيتا واحدا..

قصيدة واحدة تساوي ألف بيت.

(7)

يعيد الشاعر بعض كتاباته، لأنه يراها قطعا حيّة لا يمكن أن تركن على رف الغبار..لذلك أعيد أحيانا نشر بعض ما خطته يداي..لعلّ في ذلك ما ينعش روحا ذابلة.

(8)

لم يعد الشعر متوهجا كما كان، لذلك نحتاج إلى أكثر مما نسمع، أو نرى..نحتاج إلى الطفولة البكر للقصيدة والتي غابت ذات هتك.

(9)

السفر إلى النجوم ليس صعبا، فقط عليك أن تشاهد الفضائيات لتكتشف كم (النجوم) الذين يبزغون ثم يأفلون دون مقدمات، والذين لا يضيفون للقصيدة شيئا يُذكر، إنهم مجرد أرقام عابرة للشعر.

(10)

أدراج الفتيات ملأى بقصاصات القصائد الرائعة والحيّة..إلا أن البعض يفضلن أن تموت تلك البذور في الظلام، على أن تخرج أغصانها للشمس، ربما لأن الشاعرة استسلمت لمعتقدات البعض أنها مجرد (فتنة)!!..

(11)

عام رحل..عام أتى..ونحن بين العامين مجرد لاعبي نرد، لا نعرف متى تكون النهاية..

البعض يكون بروحه شمعة تضيء عتمة المستقبل، وترسم خرائط الحياة..وآخرون يخسرون ذواتهم قبل أن تبدأ اللعبة..فاختر مكانك في ردهة في الأيام.