الاقتصادية

أسواق النفط تنتظر بدء تفعيل خفض الإنتاج العالمي أوائل الشهر المقبل

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

55.95 دولار لبرميل برنت -

( عُمان ) : ارتفعت أسعار النفط قليلا بالسوق الأوروبية أمس لتواصل صعودها لثالث يوم على التوالي ، والأسواق تنتظر بدء منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك) والمنتجين المستقلين في تفعيل اتفاق خفض الإنتاج العالمي أوائل الشهر المقبل ، لتحقيق الاستقرار بالأسواق ودعم الأسعار ، حيث سجل نفط برنت 55.95 دولار للبرميل ، وبحسب آخر بيانات البورصة العالمية حول أسعار الخام، و ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 53.34 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 53.27 دولار وسجل أعلى مستوى 53.36 دولار ، وأدنى مستوى 53.02 دولار

أنهي النفط الخام الأمريكي “تسليم فبراير” تعاملات الجمعة مرتفعا بنسبة 1.2 بالمائة ، في ثاني مكسب يومي على التوالي ،وصعدت عقود برنت “عقود فبراير” بنسبة 0.4 بالمائة ، بفعل صعود معظم السلع المسعرة بالدولار الأمريكي . حققت أسعار النفط ارتفاعا بنحو 9 بالمائة على مدار تعاملات شهر ديسمبر ، في طريقها صوب تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي ،بعد اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين على خفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا. من المقرر دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ الفعلي بداية من الشهر المقبل يناير،وقد تم تشكيل لجنة مراقبة للتأكيد من أن المنتجين ملتزمين تماما بالتعهدات ضمن اتفاق خفض الإنتاج.

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق يوم الخميس الماضي في القاهرة إنه من المقرر أن تعقد لجنة المراقبة أول اجتماع لها في يناير ،لكن مكان الاجتماع غير محدد حتى الآن .ومن جانبه قال وزير النفط العراقي عبد الجبار اللعيبي إن بلاده «ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك» ملتزمة تماما بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

وفى الولايات المتحدة أعلنت شركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية يوم الجمعة ارتفاع منصات الحفر في ( 13 ) منصة ،في ثامن زيادة أسبوعية على التوالي ، إلى إجمالي 523 منصة وهو أعلى مستوى للمنصات منذ يناير الماضي.