العرب والعالم

إسرائيل تعتقل 24 فلسطينيا وتستولي على عيادة طبية شرق يطا

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

أغلقت المدخل الرئيسي الشمالي لقرية بالقدس كعقاب جماعي -

رام الله -عمان- نظير فالح -

ذكر بيان لشرطة الاحتلال، صباح أمس أن أجهزة أمن الاحتلال، اعتقلت الليلة قبل الماضية وفجر أمس 24 فلسطينيا بأنحاء متفرقة بمدينة القدس المحتلة، بينهم سيدة، وتسعة أطفال.

ولفت البيان الى أن الحملة تركزت في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وحي جبل الزيتون/‏الطور، وبلدة العيسوية، وتضمنت حملة تفتيش واسعة في المنازل التي تم دهمها واعتقال عدد من أفرادها، وذلك بتهمة «الإخلال بالنظام والتحريض وحيازة السلاح غير القانوني».

وعُرف من بين المعتقلين في بلدة سلوان: هنادي سرحان، زوجة الشهيد ماهر سرحان، محمد ابو الحمام، بهاء ابو تايه، مسلم موسى عودة، مجدي العباسي، سامر الشلودي، لؤي الرجبي، محمد ابو سند، طارق العباسي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة العيسوية: أمير خلدون مصطفى، مصطفى ابراهيم عسيلة، امير خلدون مصطفى، يحيى كامل، عبد الكريم عبيد.

في السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نعيم نادر الشريف من حي جبل الزيتون/‏الطور، ومحمد سليم من حارة باب حطة.

وكانت أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس المدخل الرئيسي الشمالي لقرية حزما شمال شرق القدس المحتلة بالمكعبات الاسمنتية، كعقاب جماعي للسكان، بسبب المواجهات المستمرة في المنطقة. وجاء الإغلاق في الوقت الذي شهدت فيه قرية حزما، مساء أمس الأول، مواجهات عنيفة امتدت حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية، أصيب خلالها عدد كبير من المواطنين باختناقات بسبب قنابل الغاز السامة التي أطلقتها قوات الاحتلال بكثافة على المنطقة، فضلا عن إصابة عدد من الشبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج.

من جهة أخرى أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس بالاستيلاء، ووقف العمل لمنشآت في خربة اصفي الفوقا شرق يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية، راتب الجبور،إن قوات الاحتلال، يرافقها ضابط الإدارة المدنية للاحتلال، اخطروا المواطنين في خربة اصفي الفوقا في المسافر الشرقية لبلدة يطا، بالاستيلاء على العيادة الصحية، وهي في «كرفان» تم تدشينها قبل أيام ومقدمة من التعاون الايطالي، والاستيلاء على الخلايا الشمسية في المنطقة، وهدم بئر مياه للمواطن عايش احمد علي عوض، ومصادرة تنك مياه «مجرور» للمواطن عزات عبد الله زين، ومركبة للمواطن فضل بدر زين. وطالب الجبور، المؤسسات الدولية والمحلية «بضرورة العمل على لجم ممارسات الاحتلال الاستيطانية في المسافر الشرقية ليطا، والتي تهدف لعملية تهجير ممنهجة تتبعها قوات الاحتلال بدعم من الجمعيات الاستيطانية للاستيلاء على أراضي وأملاك المواطنين الخاصة لحساب المستوطنين».

يشار إلى أن قوات الاحتلال، اقتحمت يوم الثلاثاء الماضي، بآلياتها الثقيلة قرية المركز، واستولت على «كرفان» مقدم من التعاون الايطالي، يستخدم عيادة طبية تخدم سكان قريتي الحلاوة والمركز بمسافر يطا، ويتبع وزارة الصحة الفلسطينية.