العرب والعالم

حاخامات يدعون لعدم إخلاء مستوطنين بالقوة

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

القدس - الأناضول - : دعا حاخامات يهود، أمس، عناصر الأمن الإسرائيليين إلى عصيان الأوامر، في حال طلب منهم إخلاء مستوطنين من البؤرة الاستيطانية «عامونا» في وسط الضفة الغربية.

وجاءت الدعوة بعد رفض عشرات المستوطنين في البؤرة الاستيطانية «عامونا»، عرضا من الحكومة الإسرائيلية بإخلاء المستوطنة طواعية، والانتقال إلى أرض فلسطينية قريبة.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد ألزمت الحكومة الإسرائيلية في شهر ديسمبر 2014 بإخلاء مستوطنة «عامونا» في غضون فترة عامين، تنتهي يوم 25 ديسمبر الجاري، بعد ثبوت إقامتها على أراض فلسطينية خاصة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) امس :« من المتوقع أن تُخلى قسرا خلال الأيام القليلة القادمة النقطة الاستيطانية العشوائية عامونا، في منطقة رام الله بموجب قرار المحكمة العليا».

وأضافت:« يأتي ذلك بعد أن رفض سكان عامونا الليلة قبل الماضية، اقتراح الدولة أن ينتقلوا للسكن في قطع أرض مجاورة».

ولكن حاخامات من اليمين الإسرائيلي المتشدد، دعوا عناصر الأمن إلى عصيان الأوامر في حال طلب منهم إخلاء المستوطنين بالقوة، وقالت صحيفة الجروزاليم بوست، الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني امس، إن الدعوة صدرت عن حاخامات بينهم الحاخام المتشدد في مستوطنة «يتسهار» يتسحاق جينسبرج، وكبير الحاخامات السابق في مستوطنة «كريات اربع»، دوف ليؤر ومؤسس ورئيس معهد الهيكل الحاخام يسرائيل ارئيل.

وجاء في نص الدعوة:« ندعو عناصر قوى الأمن للتصرف وفقا للعدل والحق وعدم تنفيذ أي أمر بطريقة عمياء»، وأضافت:« بموجب الشريعة اليهودية فإذا ما كان قرار الملك هو إلغاء وصية فعلى المرء عدم الانصياع له، وحتى وفق قوانين الدولة فإن ليس على المرء تنفيذ قرار غير قانوني».

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة قد اشارت إلى إن التسوية المقترحة، تتضمن نقل أحد عشر منزلا من «عامونا» الى قطعة ارض تقع على الجبل المجاور لها، على ان تعمل الدولة على نقل حوالي اربعين منزلا آخر الى قطع أراض مجاورة تعتبر «أملاك (فلسطينيين) غائبين».

ويطلق مصطلح أملاك غائبين على أراضي الفلسطينيين الذي غادروا الأراضي الفلسطينية خلال حربي 1948 و1967 ويقيموا في دول عربية مجاورة.

ولا تمكن إسرائيل، هؤلاء الفلسطينيون من استرجاع أراضيهم، وأضافت الإذاعة:« سيسري مفعول هذا الاتفاق لمدة عامين، لتعمل الدولة خلال هذه الفترة على تهيئة المزيد من قطع الأراضي في الجبل للسكن فيها». وتابعت:« ستطلب الدولة من المحكمة إرجاء عملية اخلاء عامونا المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الحالي وبالمقابل يتعهد السكان بإخلاء منازلهم بإرادتهم».