867007
867007
المنوعات

باليه «آنّا كارنينا» بموسيقى تشايكوفسكي بدار الأوبرا السلطانية

13 ديسمبر 2016
13 ديسمبر 2016

تقدمه فرقة مسرح أيفمان في سان بطرسبرغ -

تستضيف دار الأوبرا السلطانية باليه (آنا كارنينا) المستوحى من رواية ليو تولستوي الشهيرة التي تحمل نفس الاسم. موسيقى الباليه من تأليف تشايكوفسكي، وتقدم العمل فرقة مسرح أيفمان للباليه في سان بطرسبرغ، وهو من تصميم مصمم الرقص التعبيري الفذ بوريس أيفمان. تقدِّم موسيقى العرض الحية فرقة أوركسترا «بي كي إف» براغ الفلهارمونية. يستمر العرض ثلاث ليالٍ، الأولى والثانية في السابعة من مساء 15 و 16 ديسمبر الجاري، أما العرض الثالث فهو عرض نهاري (ماتينيه) في الرابعة عصر يوم 17 ديسمبر.

نشرت رواية (آنا كارنينا) لأول مرة عام 1887، ويعتبر مؤلفها تولستوي أحد أعمدة الرواية الكلاسيكية في العالم، ويشتهر بروايته (الحرب والسلام). تتمحور الرواية حول الأميرة والأم (آنا كارنينا)، والتي تعيش في عالم الأرستقراطيين في موسكو في القرن التاسع عشر. عند تحويل الرواية إلى عرض باليه تم التخلص من الكثير من الأحداث والشخصيات الهامشية في العمل، والتركيز في المقابل على الشخصيات الثلاث الرئيسية المتمثلة في آنا كارنينا وزوجها وضابط الجيش الذين تتمحور حولهم قصة الحب اليائسة التي تعالجها الرواية.

لا يوجد مصمم رقصات روسي على قيد الحياة يضاهي بوريس أيفمان شهرة واحتراما. تتميز تصميماته لرقصات الباليه بأنها لا تكتفي بعرض خيوط القصة الدرامية الرئيسية وتقديمها عبر رقص الباليه، ولكن أيضا بتركيزه على الحالة العاطفية للشخصيات التي يتحدث عنها العمل، وهذا هو ما يفعله بالضبط في باليه (آنا كارنينا)، حيث سيعكس تحولاتها العاطفية وانكسارها النفسي عند نهاية الرواية.

موسيقى الباليه هي من تأليف المؤلف الروسي المبدع بيتر إليتش تشايكوفسكي (1840 – 1893)، المعروف بتأليف موسيقى لمجوعة من أشهر الباليهات في العالم على رأسها (بحيرة البجع) و(كسارة البندق) و(الجمال النائم).

تعزف موسيقى العمل أوركسترا «بي كي إف» براغ الفلهارمونية التي تأسست في عام 1994، وكان اسمها في الأصل أوركسترا براغ الفيلهارمونية، بناء على مبادرة من قائد الأوركسترا الشهير في العالم «جيري بيلهولافيك». وجلبت تلك الفرقة الشابة معها إلى جمهورية التشيك، ومن ثم إلى المشهد الموسيقي في العالم ككل في وقت لاحق، نفسًا من الهواء المنعش والحماسة الموسيقية المعدية، والتي لا يزال بالإمكان تلمّسها في أدائهم حتى هذا اليوم.

يقود الأوركسترا التي ستقدم العمل المايسترو الأمريكي ديفيد ليفي.