عمان اليوم

أكاديميان من جامعة السلطان قابوس يحصلان على جائزة دولية بالهند

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

حصلت الدكتورة صباح بنت أحمد عبدالوهاب السليمان من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية والدكتور خليفة بن سيف الجابري من قسم الهندسة المدنية والمعمارية بجامعة السلطان قابوس على جائزتين من مؤسسة فينس الدولية في الهند لعام 2016 والتي تُمنح للباحثين الذين قاموا بتقديم إسهامات علمية متميزة على المستوى العالمي في مختلف فروع العلوم. وقد تم اختيار الدكتورة صباح «لجائزة الإنجاز مدى الحياة» لمساهمتها في مجال الهندسة البيئية، في حين أن الدكتور خليفة قد تم اختياره «لجائزة العالم المتميز» لمساهمته في مجال الهندسة الإنشائية.

وقد عرف الدكتورة صباح تفوقها في جميع المجالات الأكاديمية المتعلقة بالتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع. إن عدد ونوعية أوراقها العلمية المحكمة المنشورة جعلتها تحتل مكانة علمية مرموقة في المراتب الأولى في مجال تخصصها. فقد قامت الأستاذة الدكتورة صباح بنشر ما يزيد عن 160 ورقة عمل في المجلات العلمية المحكمة، بالإضافة إلى نشر 11 فصلا في كتب عالمية. كما أنها رئيسة تحرير كتاب «متلازمة مرض المباني في المباني العامة وأماكن العمل» والذي تم نشره من قبل مؤسسة النشر العالمية سبرينجر. ولقد قدمت العديد من الأوراق العلمية من خلال المؤتمرات الدولية المتميزة. كما أنها رئيسة تحرير لأعداد خاصة من قبل المجلات العلمية الدولية. إن الخدمات التي قدمتها في مجال البيئة جعلتها تكتسب مكانة متميزة في المجتمع وأصبحت معروفة جيدا من خلال أبحاثها العلمية في النمذجة والتحقق التجريبي ودعيت كمتحدثة رئيسية في العديد من المؤتمرات الدولية، وقدمت العديد من الورش والمحاضرات في المجالات البيئية المختلفة وذلك بالإضافة إلى تحكيم الدوريات العلمية الدولية في مجال تخصصها وقيامها بمشروعات علمية تعاقدية وأعمال استشارية لجهات متعددة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي. ومن المعروف عن الأستاذة الدكتورة صباح حصولها على العديد من الجوائز على المستوى الوطني والعربي والعالمي وآخرها كانت: الجائزة الوطنية لمجلس البحث العلمي لعام 2015م، مجال الطاقة والصناعة، وجائزة الطاقة الدولية النمساوية لعام 2015م، النمسا، وجائزة جامعة السلطان قابوس التشجيعية لأحسن باحث علمي متميز لعام 2015م، وجائزة الزمالة الأكاديمية العالمية للعلوم (TWAS) منذ عام 2014م، تقدم العلوم في البلدان النامية، إيطاليا بالإضافة إلى جائزة خليفة التربوية لعام 2013م، الدورة السادسة (دولة الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي)، مجال التعليم العالي، فئة الأستاذ الجامعي المتميز في البحث العلمي على مستوى الوطن العربي وأيضا جائزة المنظمة العالمية للسلامة لعام 2011م (الولايات المتحدة الأمريكية) والعديد من الجوائز الأخرى من داخل السلطنة وخارجها.

أما الأستاذ الدكتور خليفة بن سيف الجابري فهو حاليا يشغل منصب رئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية ولديه ما يزيد عن 160 ورقة علمية في مجال الهندسة الإنشائية ومواد التشييد، حيث قدم إسهامات علمية متميزة في مجال دراسة سلوك الإنشاءات الفولاذية تحت درجات الحرارية العالية والحرائق وتقييم المخاطر الزلزالية بالسلطنة والعديد من الدراسات والأبحاث تتعلق بإعادة استخدام النفايات الصناعية كمادة إنشائية. وللأستاذ الدكتور خليفة مكانته العلمية على المستوى الدولي كونه حاصلا على جائزة الباحث المجيد لعام 2015 من جامعة السلطان قابوس ولديه عضوية الزمالة من جمعية المهندسين المدنيين البريطانية وهو أعلى تصنيف يمكن أن يحصل علية ممارس لمهنة الهندسة في العالم.