الأولى

توصية بإنشاء كرسي باسم جلالة السلطان في جامعة جزر القمر

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

يختص بالدراسات التاريخية والحضارية العمانية مع دول القرن الإفريقي -

موروني ـ عاصم الشيدي: أوصى المؤتمر الدولي «علاقات عمان بدول القرن الإفريقي» إلى ضرورة السعي لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين السلطنة ودول القرن الإفريقي وجمهورية القمر المتحدة وتعزيز دراسة اللغة العربية في دول القرن الإفريقي عامة وجزر القمر خاصة، وإبراز العلاقة التاريخية الاستثنائية بين اللغة العربية واللغات الأخرى، والاهتمام بالبحث العلمي المشترك بين السلطنة والقرن الإفريقي.

كما دعت التوصيات إلى أهمية إنشاء كرسي باسم جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم للدراسات التاريخية والحضارية العمانية مع دول القرن الإفريقي وجمهورية القمر المتحدة في جامعة جزر القمر.

ودعت التوصيات إلى ترجمة المصادر الفرنسية والانجليزية الخاصة بتاريخ جزر القمر إلى اللغة العربية واختتم المؤتمر بعد 3 أيام من النقاشات وتقديم أوراق عمل كشفت جوانب مهمة في العلاقات العمانية التاريخية بدول القرن الإفريقي. وقدمت خلال المؤتمر 46 ورقة عمل لباحثين من 11 دولة. ورعى حفل الختام معالي سالم بن محمد عبدالرحمن وزير الشباب والعمل والاندماج المهني والثقافة والرياضة، حيث قدمت فيه كلمات الشكر من الجانبين العماني والقمري وكذلك كلمة من المشاركين في تقديم أوراق العمل.