المنوعات

صدور كتاب الأعمال المحكَّمة لندوة «قراءات في فكر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي»

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

ختم بتوصيات حول الفكر العماني دراسة وتحقيقا ونشرا -

نزوى – مكتب «عمان» -

أصدر المنتدى الأدبي بوزارة التراث القومي والثقافة، ومركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى، كتاب الأعمال المحكَّمة لندوة «قراءات في فكر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي رحمه الله 1020-1086هـ/‏‏1611-1676م» في محتوى جليل، وتنسيق جميل. وقد دُرست الأوراق البحثية من قِبل لجنة تحكيم مختصَّة، وفق شروط النشر المتعارف عليها في البحوث العلميَّة، وحُظيت الأعمال المقبولة بنشرها في هذا الكتاب الصادر هذه الأيام. والبحوث المنشورة هي محاضرة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة حول مميزات فكر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي في العقيدة والشريعة والحقيقة، وبحث «إضاءات حول الآداب والحقوق في فكر الشَّيخ درويش بن جمعة المحروقي»، للدكتور محمَّد بن قاسم ناصر بوحجام، وكذلك بحث «حياة الشيخ درويش بن جمعة المحروقي ومؤلفاته (1020هـ/‏‏1611م – 1086هـ/‏‏1676م)»، للدكتور سعيد بن محمد الهاشمي.

إلى جانب ذلك ضم الكتاب بحث «النظام السياسي والقضائي في عصر اليعاربة، ودور العلامة الشيخ درويش بن جمعة المحروقي في تطوره وازدهاره، للأستاذ الدكتور محمَّد حبيب صالح، و«عصر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي وحياته وشخصيته» للباحث سالم بن سعيد البوسعيدي، ومنهج الشيخ درويش بن جمعة المحروقي في كتابه «الفكر والاعتبار»، للدكتور: صالح بن سعيد بن هلال الحوسني. والأساليب التربوية التي يتضمَّنها كتاب «الدلائل على اللوازم والوسائل» للشيخ درويش بن جمعة المحروقي، للدكتور محسن بن ناصر السالمي ، والمنهج التربويُّ عند الشيخ المحروقي في كتابه «الدلائل على اللوازم والوسائل»، للباحث الحاج سليمان بن إبراهيم بابزيز الوارجلاني . كما اشتمل الكتاب على الأساليب التربوية القرآنية في كتاب «الدلائل على اللوازم والوسائل» للشيخ المحروقي، للباحث مصطفى بن محمد شريفي، ولغة الشيخ المحروقي في كتابه «التبيان الجامع لأحكام الأديان»، للدكتور عبد العزيز الصيغ، وكذلك من الألفاظ الحضارية العمانية عند الشيخ المحروقي في كتاب «الدلائل على اللوازم والوسائل»، للباحث مسعود بن سعيد بن سالم الحديدي. بالإضافة إلى كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي الدكتور محمد بن ناصر المحروقي، وكلمة المنتدى الأدبي، والتي ألقاها أ. سعيد بن علي البقلاني، وقصيدتين حول الشيخ درويش، إحداهما مرثية للشيخ بشير بن عامر الفزاري حقَّقها الدكتور محمد بن ناصر المحروقي، والثانية للأستاذ سالم بن سعيد البوسعيدي، وخُتم الكتاب بتوصيات هامَّة للندوة، تتعلَّق بالشيخ درويش بن جمعة المحروقي، وبالفكر العماني عمومًا، دراسةً، وتحقيقًا، ونشرًا.

وصرَّح الدكتور محمد بن ناصر المحروقي مدير مركز الفراهيدي للدراسات العربيَّة بجامعة نزوى قائلاً: «يأتي إصدار هذا الكتاب المهمُّ في إطار تنفيذ المركز لرسالته العلميَّة والوطنيَّة في العناية بالفكر العماني وتقديمه للقرَّاء تقديما علميًّا منهجيًّا يليق بمكانته. ويحرص المركز على التكامل مع المؤسَّسات العلميَّة والثقافيَّة في الداخل والخارج على إنجاز البحوث والدراسات المتَّصلة بعُمان في مجالات العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة». وثمَّن د. المحروقي مشاركة المنتدى الأدبي تنفيذ ندوة «قراءات في فكر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي»، وإخراج بحوث هذه الندوة. علمًا أنَّ الكتاب سيتوفَّر للقرَّاء في معرض مسقط القادم من خلال ركن المنتدى الأدبي وركن بيت الغشام للنشر والترجمة المتعهِّد ببيع منشورات مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربيَّة.

وكانت ندوة «قراءات في فكر الشيخ درويش بن جمعة المحروقي 1020-1086هـ/‏‏1611-1676م» قد أقيمت يومي الاثنين والثلاثاء 23 - 24 ذو الحجة 1434هــ /‏‏ الموافق 28 - 29 أكتوبر 2013م، وانعقدت في ثلاث جلسات علميَّة، فضلاً عن جلستي الافتتاح والاختتام، وتضمَّنت خمس عشرة ورقة علميَّة، لعدَّة باحثين من عُمان، ومن عدَّة دول عربيَّة، في مقدمتهم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة.