المنوعات

تراجع عدد الدببة القطبية بنسبة الثلث بفعل ذوبان الجليد

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

باريس، «أ.ف.ب»: أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس الأول أن أعداد الدببة القطبية قد تتراجع بنسبة الثلث في حلول أواسط القرن الحالي، بحسب تقييم منهجي أولي عن اثر انحسار الجليد في المحيط المتجمد الشمالي على أكبر دببة العالم.

وأشارت الدراسة إلى وجود احتمال بنسبة 70 في المائة بأن يتراجع عدد الدببة القطبية المقدر حاليا بـ26 ألفا، بنسبة تفوق 30 في المائة خلال السنوات الخمس والثلاثين المقبلة، وهي فترة تعادل ثلاثة أجيال. وقد خلصت تقييمات أخرى إلى نتائج مشابهة، لاسيما منها ذلك الصادر أخيرًا عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والذي يحصي الأجناس المهددة بالخطر على قائمته الحمراء.

وقد صنف الاتحاد الدب القطبي ضمن قائمة الأجناس التي تواجه خطر اندثار كبيرا في الطبيعة. غير ان الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها مجلة «رويال سوسايتيز بيولوجي ليترز» هي الأشمل حتى اليوم، وتضم خلاصة 35 عامًا من البيانات المجمعة بواسطة الأقمار الاصطناعية عن المحيط المتجمد الشمالي مع إيراد التغيرات المعروفة في 19 فصيلة مختلفة للدببة القطبية تنتشر في اربع مناطق بيئية في المحيط المحيط المتجمد الشمالي.

ولفتت الدراسة إلى أن «الدببة القطبية تعتمد على جليد البحر في أكثرية جوانب حياتها». وهي تستخدم هذا الجليد كمنصة عائمة لصيد حيوانات الفقمة التي قد تسبقها في المياه المفتوحة.